مجالس شمشوية .. صور

حضرت مساء الأحد 25ـ12ـ2016 بمنزل العلامة أحمدُّو ابن حمَّيْنَّ بنواكشوط ندوة ما أود أن لي بها حمر النعم، جاءت هذه الندوة تلبية لطلب من مجموعة  الصلاح والعلم والولاية والكرم ...

 

"أهل باركلل" للتعبير عن امتنانهم للوفد الذي زارهم عند بئر تمغرت بمناسبة إحيائها، ولحسن الحظ كنت من بين الوافدين إليهم يومها حيث جئت رفقة جمع كريم أذكر منهم –على سبيل المثال- السادة المحترمين مع بجميل الأوصاف والألقاب:

- أحمدُّ ابن حمين

- محمذن بن محمودا

- امربيه رب ولد أبومدين

- المنتقى ابن حرمه

- أحمدُّ ابن المزروف

- التاه بن المامون

- أحمدُّ بن محمد الطاهر

- محمودا بن سيد احمد بن أب

- امم بن السالك

- سيد احمد ابن عبد الكافي

- المختار بن أحمدُّ بنب

- حامدن بن عبد الباقي

- عبد بن الفظيل

- محمد بن أبو

- محمد يحي بن باب الدين

- دداه بن محمد لمين

- محمد المصطفى بن داه

- محمد عالي بن يحظيه بن ببات

- أحمدُّ بن أبو بن النجابة... وغيرهم.


 

كانت تلك الزيارة لتهنئة "أهل باركلل" على إنجازهم العظيم بحفرهم لبئر "تمغرت"، وقد ألقى كلمة الوفد السيد امربيه ربُّ بن أبو مدين، وكان لي الشرف بإلقاء قصيدة العلامة أحمدُّ ابن حِمَّيْنَّ، وقصيدة أخرى في نفس المقام للمنتقى ابن حرمه، ونصين من الشعر الحساني للأديبين: محمد يحي ابن باب الدين، ومحمد عالي بن ببات وكخاتمة حسنى؛ توج الوفد "زيارته" بالمرور بضريح الولي أحمد بزيد بن يعقوب نزيل "تمغرت".

 

وقد لاقت القصائد التي ألقيت في الزيارة استحسانا بالغا من الحاضرين، وخصوصا المعنيين؛ ذلك ما عبروا عنه بكل صدق وحرارة في اللقاء الأخير مثمنين جهود العلامة أحمدُّ بن حمَّيْنَّ في السعي لائتلاف "تشمشه"، وتجديد حلفهم المؤسس من أول يوم على التقوى ومقتضياته.

 

ويرجع الفضل في اجتماع هذ ا الوفد بنفس التشكيلة تقريبا التي واكبت إحياء بئر "تمغرت" بوفد "أهل باركلل" إلى العلامة أحمدُّ ابن حمَّيْنَّ الذ ي استضاف هذا اللقاء، ورحب بالحاضرين، واحتفى بالقادمين، وأنشد بلسان الحال في استقبال وفد "أهل باركلل": "رمت إليكم مكة بأفلاذ كبدها".

 

 

 

ثم تناول الكلام كل من السادة: المنتقى ابن حرمه، وامربيه رب بن أبو مدين، وأحمدُّ ابن المزروف ودداه بن محمد الامين، وأكد الجميع ضرورة تجديد الحلف الشمشوي وثمنوا المناسبة.

 

بعد ذلك؛ ألقيتُ كلمة الترحيب المتمثلة في قطعة شعرية للشاعر الب بن الشيخ أحمدُّ ابن حمَّيْنَّ، ولبَّيتُ طلب إعادة قراءة القصائد التي سبق أن قرأتها في زيارة "تمغرت"، وتخللت الندوة إلقاءات شعرية كان من أبرزها: نص رصين من الشعر الحساني للأديب المعروف بو درباله ولد البخاري.

 

وختمت الندوة بدعاء مبارك لكل من الولي محمذن بن محمودا ؛ والعلامة أحمدو بن حمين ، والشيخ أحمدُّ باب بن الزمراݤـي.

 

ذكرتني هذه اللقاءات الشمشوية بقول العلامة الأديب المؤرخ المختار بن حامدٌ من قصيدته التي يذكر فيها مآثر "تشمشه" ومفاخرها:

 

تقضت في الزمان لنا ليال ** وددنا أن تؤوب لنا إيابا

على جرعاء "تنضب" ليت عيشا ** على جرعاء "تنضب" طاب آبا

وقد كنا "تشمش" أولي حلوم ** رواسخ تستخف لها الهضابا

وكان لنا مقام كل حول ** نقول به –فنفعله- الصوابا

تقوم به مشايخنا فتدعو ** إلى الإحسان والعدل الشبابا

فصاح بنا غراب البين يوما ** فغادر دورنا قفرا يبابا

كأن لم نغن فيها في مغان ** بها طال الثواء بنا وطابا

ولم نقرأ كتاب الله فيها ** ولم نرض الفنون بها الصعابا

ولم نغظ الحسود بها وكنا ** رؤوسا، والحسود هو الذنابى...

والذي جعلني أتمثل بهذه الأبيات ما شاهدت من حميمية اللقاء ووديته من كلا الجانبين، لا على أساس سياسي، وإنما تمسكا بمقتضيات حلف "تنضب" الوثيق.

 

 

 

وبعد مغادرة وفد "أهل باركلل" المبجل منزل العلامة أحمدُّ ابن حمَّيْنَّ تاركين خلفهم آثارهم الحسنة وما أجملها من آثار، طلبت الأسرة الكريمة المضيفة من الجمع الكريم أن لاينفض حتى يبلوروا فكرة محل اتفاق بين الجميع حيال الجمال، وبالبت في القضية التزمت لجنة برئاسة: السيد أحمدُّ ابن المزروف، وعضوية كل من:

 

- السيد: محمديحي بن باب الدين

- السيد : دداه بن محمد لمين

- السيد : محمد بن أبو

واعتبرت الجماعة قرار اللجنة أيا كان ملزما وحكما نافذا، وخرجت اللجنة بقرار استصوبه الجميع، يقضي بتوزيع الذود قسمة ثلاثية على الشيوخ: العلامة أحمدُّ بن حمين، والولي محمذن ابن محمودا، والسيد امربيه رب بن أبي مدين.

 

 

 

ووصل كل جمل وجهته في الوقت المناسب ضحي الإثنين (26/ 12/2016)

 

وشكرت الجماعة لِلَّجنة سعيها الحميد وجهودها الجبارة والمثمرة.

 

وفيما يلي نورد بعض الأشعار المنوه بها فوقُ:

 

العلامة أحمدو بن حمين

عمي صباحا أيا تمغرت وابتهجي

ونهج ماضيك في العلياء فانتهجي

ماضيك خلده التاريخ زينتنا

فيالماضيك من ماض به بهج

ألم يكن بك مثوى القطب أحمد با

زيد الغياث بإذن الله للفرج

وحوله من بنيه الغركوكبة

سمت لهادرج تعلو على الدرج

فعن كرامة ذا القطب المنير وعن

أبنائه مثله حدث بلا حرج

إيكيد فابشر فذي تمغرت قد رفعت

أعلامهافي رباهافيك بالبلج

لحفرها قدتنادى الأكرمون بنو

بازيد دون تراخ لا ولا عرج

فإن إحيائها رمز لوحدتنا

تشمش قد جاء فى الإبان خير مجي

لاغرو إن لهم في المجد سابقة

تعورفت لهم في سالف الحجج

قامت على فضلهم في كل نائبة

وموقف حجج تعلو على الحجج

أنوار علمهم تاه الزمان بها

فصار منهاظلام الجهل كالسرج

لهم كرامات حق من مظاهرها

عقوبة السر من صدت إليه شجي

من ياتهم في مضيق طالماغمضت

عنه العيون على ماكان ينفرج

قدحصنوا اتشمش في حصن الرعاية في

مفهومه الحق مما يعتريه نجي

فربع عزتنا تمغرت ذي فعلى

مراد أقطابها هذي بنا فعج

ساداتنا آل بازيد أدامكم

لنا الإله على عزوفي فلج

والله يجزي مواليكم بخير جزا

جلت مزاياه عما كان منه رجي

بجاه احمد لاغب المقام له

أسنى صلاة تفوق الطيب في الأرج

المنتقى بن حرمه

يشرفنا جوار ذوي الفخار

وأصحاب السكينة والوقار

وأهل القطب ذي السهم المعلى

لدينا باركلل ذي الاشتهار

إمام الخمس سيدها المفدى

عليه مدار أمر الخمس جار

نهنأنحن أنفسنا ابتداء

وأهل القطر كلا بالجوار

وفي ذات العجوز تظل تهمى

غوادى المزن تشفع بالسوارى

وفضل القوم معروف لدينا

ويحظى من لدنا باعتبار

وتربطنا وإياهم قديما

علاقات دراهاكل دار

حفظناها فليس لذاك فيها

يؤثر أي تقسيم إداري

لهم في المجدأقدام رواس

وطيب الفرع من طيب النجار

حلى تاشمش هم وهم ذراها

ومنبعها الثقافي الحضاري

وحصر الفضل إن يك مستحيلا

سيعذر من يميل للاختصار

فبارك فيهم المولى تعالى

وداموا للخلال ذوي ابتدار

على منهاج أسلاف توخوا

شعار الدين أكرم بالشعار

ليحيوا سنة الهادي المقفى

بليلهم المبارك والنهار

عليه من صلاة الله يغدو

مع التسليم دائم الانهمار

 

الأديب محمد يحي بن باب الدين

اعمايم شمش ذا الحين

جهر تمغرت امشيدين

مجداعل مجد امكومين

امجاد الهم ثمين

كيف العلم ال غابنين

بيه الاخلاق الزينه

والعلم الفيه امسكتين

كان اغلب كل امدينه

اهذ فيه البرورزاد

لحمد بزيد اذاك جاد

تمغرت ابعيد امنين عاد

رمز القيم الا صيله

وابلدلخلاق اش امكاد

وابلدفخر القبيله

اكان احييتوه امشابه

بيه الناس الفضيله

ماتترك فر اترابه

موات ابذيك الحيله

الأديب: محمدعالى بن ببات

ذال عند الل ماه ابعيد

منهل واكريب ميراد

وامصربل بحمد بزيد

واولاد واولاداولاد

الشاعر: الب بن الشيخ: أحمدو بن حمين

حلفنا الشمشوي حلف قوي

نهجه منهج سليم سوي

وبهذا الخصوص هاقد أتانا

ففرحنا الوفد الرفيع الأبي

وفدأهلين بارك الله فيهم

واصطفاهم هنا الإله العلي

مرحبا مرحبا وأهلا وسهلا

هاهنا الأهل والمقام السني

هذه الدار داركم وبهذا اج

تمع الشمل واستضاء الندي

 


التاه ولد المنتقى ولد حرمة

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

عزيز
لافض الله فاك بورك فييييك
هكذ الكتابة
 
الأربعاء, 28 ديسمبر 2016
منصور
لا فض الله فاك بورك فييييك
هكذ الكتابة
 
الأربعاء, 28 ديسمبر 2016
منصور
لافض الله فاك بورك فييك
هكذالكتابة
 
الأربعاء, 28 ديسمبر 2016
منصور
لافض الله فاك بورك فييك
هكذ الكتابة
 
الأربعاء, 28 ديسمبر 2016
معلق
لله درك يابن حرمه ما أحسن ما كتبت و ما أروعها من حروف!! و شكرا لأهل باركلل على الحفاوة المستحقة التى خصوا بها هذا الوفد دون غيره من الوفود التى تقاطرت عليهم
 
الأربعاء, 28 ديسمبر 2016
محنض ولد محمد فال
نفعنا الله ببركة الجميع واعاد شمل تشمش
 
الأربعاء, 28 ديسمبر 2016
محمد سالم سيدابراهيم
إلي أخي وصديقي التاه ولد المنتقي ولد حرمة :
شكرا لكم علي استقبالنا و علي وكرمكم ، ولكن أريد أن أوضح لك بعض النقاط التي تعرضتم لها في منشوركم الثمين :
إن البئر الذي حفر عند تمغرت قامت به مجموعة محدودة العدد ولم يكن عليه إجماع مطلقا وبدون موافقة أهل باركل ( رسميا ) والأمر غير ذلك ، وقد بعثوا بعضا منهم برسالة توضيحية إلي ملاك الأرض من مدلشة بينوا فيها موقفهم الرافض لذلك واسبابه .
إن المجموعة التي قدمت إليكم من أهل باركل و التي تضم مختلف بطونهم و بقناعة مطلقة منهم وذلك أن الشيخ أحمد باب قد أخبرهم أن لديكم حفرا في المنطقة وطلب من الجماعة صحبته ، وليس له علاقة بالبئر التي حفرت عند تمغرت ولو ربط الموضوع بتمغرت لما غادر نا نحوكم .
 
الخميس, 29 ديسمبر 2016
حد من أهل الصنكه
وخيرت بالجماعة

أهل حمينه يستحقون كل خير
 
الخميس, 29 ديسمبر 2016
محمد سالم سيدابراهيم
تصحيح :
إلي أخي وصديقي التاه ولد المنتقي ولد حرمة :
شكرا لكم علي استقبالنا و علي وكرمكم .
ولكن أريد أن أوضح لك بعض النقاط التي تعرضتم لها في منشوركم الثمين :
إن البئر الذي حفر عند تمغرت قامت به مجموعة محدودة العدد ولم يكن عليه إجماع مطلقا من اهل باركل وبدون موافقة أهل باركل ( رسميا ) ، وقد بعث بعضا منهم برسالة توضيحية إلي ملاك الأرض من مدلش مبينين فيها موقفهم الرافض لذلك واسبابه .
إن المجموعة التي قدمت إليكم من أهل باركل و التي تضم مختلف بطونهم و بقناعة مطلقة منهم ، قد طلب الشيخ أحمد باب ابن الزمراكي منهم صحبته و أخبرهم أن لديكم حفرا في المنطقة ولم يربط الأمر بتمغرت ، وقدوم أهل باركل إليكم ليس له علاقة بالبئر التي حفرت عند تمغرت ولو ربط الموضوع بتمغرت لما غادرواا نحوكم .
والسلام عليكم ورحمة الله
محمد سالم بن محمد المامي ابن سيد ابراهيم
 
الخميس, 29 ديسمبر 2016
كاصر ش
هي باط هاذ الندوة عكبت اعل قسمة الجمال
عندما قرأت قول الكاتب "وبعد مغادرة وفد "أهل باركلل" المبجل منزل العلامة أحمدُّ ابن حمَّيْنَّ تاركين خلفهم آثارهم الحسنة وما أجملها من آثار، طلبت الأسرة الكريمة المضيفة من الجمع الكريم أن لاينفض حتى يبلوروا فكرة محل اتفاق بين الجميع " خلت أنهم سيبنون تكتلا شمشويا جديدا أو سيقومون بأمر ذي بال ولكن للأسف "حيال الجمال"
تاركين خلفهم آثارهم الحسنة التي هي الجمال
 
الخميس, 29 ديسمبر 2016
سيلوم
هذا ندوة الجمال
 
الجمعة, 30 ديسمبر 2016
مضيف
للأسف تشمشه فرقتها السياسة والمطامع الخاصة ..وما ندوة أباه بن أبات عن هذه الندوة ببعيدة
 
الجمعة, 30 ديسمبر 2016
نشفق
بعص الأمور لا داعي لنشره على المواقع
 
الجمعة, 30 ديسمبر 2016
ماه مشمش
التاه انت ما اتفاصل بين الندوة والندوية
 
الجمعة, 30 ديسمبر 2016
معلق
ذاك ما ذاك كيفت
 
الجمعة, 30 ديسمبر 2016
محنض باب
ما فم حد عندو سؤال سري أهيييه ذا كامل ماهو شى بهلى ما فيه الفتيات
 
الجمعة, 30 ديسمبر 2016
الولي
ذي الكسم اكبيل اتعدلها من اروايات اولاد ديمان
وخيرت بيك اجماعة
 
السبت, 31 ديسمبر 2016
عبدو
هي حد هام الحك اكول عن تحركها ايادي خفية ماهي واضحة واهل باركلل جاتهم الناس كامل عند تمغرت يغير ياهل باركلل ال متعدلين هذ اجماعة ال اتخلطتو معاها جماعة السياسيين لكبار وحلف تشمش مافيه السياسة من قريب ولامن بعيد
 
الأحد, 01 يناير 2017
التروزيه
والله ال وخيرت عالم مولانه با هل حمينه
 
الأحد, 01 يناير 2017
حد فيه لغب
هاذ يخوت شنه؟
 
الأحد, 01 يناير 2017
ناصح
هذآزوازيل اكبيل ينعطاوللعمال ال جايبينهم اباش انعوداكباركيف كن ألاانجمع اعل لفريسه.
 
الثلاثاء, 03 يناير 2017
وجهة نظر من المذرذرة
هذه الندوة التي حضرتهاــ سيدى/التاه ولد المنتقي ولد حرمة ــ والتي قلت بالحرف الواحد، أنك ما تود أن يكون لك بها حمر النعم....، هي أقرب ما تكون إلي ندوة خاصة، لا تحظى بالإجماع الشمشوي إن لم تكن خارج السرب الشمشوي عموما....
عليه، فلم نر البتة، التمثيل الأشمل لمختلف الجماعات، التى يشملها الحلف، والذى ترضاه تاشمش نموذجا للتحالفات الجهوية أو الإقليمية التي تبني الدول وترفع من خلالها الشعوب ــ جهويا علي الأقل ــ هاماتها، متحدية بذلك مختلف العقبات ورافعة من أداء جماعاتها المحلية، لا علي المستوي الجهوي فحسب وإنما أيضا،علي المستوي الوطني بشكل أوسع.
خاصة أننا فى عصر العولمة الذي يراهن علي جدوائية التكتلات الكبيرة للجماعات بمختلف أبعادها، وإن كنت ألتمس العذر لجماعة أهل باركلل، لأن دافعهم الحقيقي هو تقديم العون لجماعة اليداليين، إلا أن وجود تاشمش في هذا المشهد بصورة دون الصورة التي يرضاها الجميع، يظل من وجهة نظرنا ملفتا للانتباه ولايرضي الجميع، لأن ما لا تقدير فيه، أولي من ما فيه تقدير!
 
الثلاثاء, 03 يناير 2017
متابع منصف
االموضوع لاداعي للتطويل فيه ولا يعدوكونه رد للجميل من قوم يردون الجميل ويزيدون
ولاينبغي أن ندخله في متاهات السياسة التي يسعى البعض إلى إدخاله فيها لكونه لم يحظ بما حظيت به هذه الجماعة المزورة وربما يكون تسرع فقد يصله الدور وإن كان قد فاته القطار
 
الأربعاء, 04 يناير 2017
معلق
الحقيقة ان اهل باركلل اليعقوبيين اهل كرم وسخاء لا ن الجماعة التي جاءتهم تمثل قبائل متعددة ولم تاتي الا بجمل واحد وقد قاموا بتقسيم ثمنه فكان نصيب كل واحد منهم 20000 اوقية اما جماعة اهل باركلل فقد اتت بجمال ثلاث تيرسية ومبلغ مليون اوقية 1000000 هكذا فليكن الكرم يا من تدعون انكم تمثلون تاشمشه
 
الأربعاء, 04 يناير 2017
عبدالله الشيخ /محمذن
بداية اشكر هذا الموقع على مسايرته لأحداث المنطقة واتساع صدر القائمين عليه للآراء المختلفة التي تصب في كشف المزيد من خفاياها ليستعين بذلك المتابع له على انارة الطريق السديد .
لقد تابعت باهتمام نبأ الزيارة التي قام بها الكرام أبناء الكرام أهل باركلل لمنزل الشيخ أحمدو ولد اتاه ولد حمين وجماعته والحيثيات المحتثة بذلك النبإ وقد أشكل علي كل الإشكال لولا التوضيحات التي ادلى بها الاخ محمد سالم ولد سيد ابراهيم وعلى كل حال فآل عبد مدان هذا القطر (اهل باركلل ) كل فعالهم نبيل جزيل وكذالك كل ما يسند اليهم بيد أن التوضيح الذي قدمه الاخ محمد سالم كان غاية في الاهمية وقد رأيت أن أقدم بدوري توضيحا لا يقل أهمية عنه إن لم يكن أهم وهو أن السادة المجتميعين بتاريخ 25-12-2016 في منزل الشيخ احمدو ول اتاه مع تقديري الشخصي لهم لا يمثلون أكثر من أشخاصهم فلا يمثلون القبائل التي ينتمون لها فضلا عن أن يكونوا ممثلين للتجمع الشمشوي بما تعنيه الكلمة ولا أدل على ذلك مما فعلته قبائل كل واحد منهم معه إبان حفل بئر تمغرت حيث عبرت تلك القبائل عن ذلك تعبيرا صامتا لا أبلغ منه في عدم التسليم لتمثيل ذلك الوفد لها حيث جاءت كل قبيلة منهم لتقدم بعض واجبها تجاه الاكارم آل باركلل ولو كان الوفد يمثل التجمع الشمشوي فعلا لكان مَقْدَمه الى تمغرت كافيا في الاحتفاء بحافرها ولا اشكال عندي في عدم الاتفاق على حفر تلك البئر فأهل باركلل يستحقون أكثر من ذلك أفرادا وجماعات ولا يلزم من هذا أن أفراد ذلك الوفد لم يكونوا شخصيات تحظى بمكانة مقدرة فالفرق شاسع بين أن يكون الشخص شخصا ذا مكانة في نفسه وأن يكون فعلا ممثل قبيلته متكلما باسمها وأبعد من ذلك أن يدعي تمثيل مجتمع ضربت جذوره في أعماق التاريخ الموثق الذي
ومن المعروف لدى الجميع بداية تكون العلاقة التي تربط بين الوفد الذي زار تمغرت فهو وان كان مؤلفا من شخصيات مرموقة ولا شك فبعض أفراده لم يكن يوما ما يمثل قبيلته ولا قريبا من ذلك كما أن البعض الاخر صار معزولا عن التمثيل الجزئي الذي كان يحظى به من بعض فروع قبيلته
وقد جرت العادة أن لا يحاول محاول استغلال اسم هذا المجتمع لأغراض سياسية شخصية الا عرفت دخيلته بأساليبه وكشفت للقاصي والداني خبايا ألاعيبه
وقبل الختام أحب أن أشيد بكرم الاكارم اصحاب المروءات العظيمة والهبات الجسيمة الذي من اقله في هذا المقام تقديمهم ثلاثة جزر كوم في حين قدمت الوفد وبالتشارك في الثمن جزورا واحدة ولو مع عدم العلاقة بين الحادثتين ولايفوتني أيضا أن أنوه بالموقف النبيل التاريخي الذي وقفه الفتى صاحب المواقف الابية القاضي الشيخ احمد ابو المعالي ابن الشيخ احمدو بن اتاه في رفضه البات بقاء تلك الجمال امام منزلهم وتنصله من مسؤولية توزيعها وكذلك أشيد بموقف السيد أحمدو بن حبابه المتمثل في عدم حيازته أي شيئ منها
 
الخميس, 05 يناير 2017
ابن عمير
أعتقد أن ثمت سوء فهم لدى البعض، لأن الاجتماع الذي كان عند الشيخ أحمدَُ يوم 25-12-2016 لم يكن باسم تشمشه وإنما كانت جماعة من تشمشة بعضوية الشيخ أحمدُ قد باركت حفر تمغرت وقدمت عليها فرغب إليها في اللقاء وهو ما نظمه الشيخ أحمدُ، ولم يكن القصد اجتماعا لتشمش، وإنما هو اجتماع خاص بمجموعة من الأفراد، وما قدمه الأخ محمد سالم بخصوص جماعة أهل باركالل يزيل ما أشكل لدى البعض من أمر الجزر.
 
الأحد, 08 يناير 2017
مني الهاشمية
هذه الجماعة مااكدحد ينكراتشمشيه
 
الثلاثاء, 10 يناير 2017
سيلوم
اتشمشيه يخيت تكسام الجمال
 
الأحد, 15 يناير 2017
معلق
انت ذا يالتك اتكمل إلا عدت احظرت اللجتماع التالي اخلك
 
الأحد, 29 يناير 2017
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 7468656

البحث