ضوء شمعة خفيف على: موسم زيارة شيخنا الشيخ محمد فاضل ابن مامين

بعد أن أجتمعوا في انوكشوط - بعضهم قادم من بعض الولايات الداخلية كَ : ( انواديبو ، آدرار ، اِينشيري ، اترارزة ... ) - قبل اليوم المحدد للانطلاق بأيام، انطلقت من العاصمة انواكشوط فجر الاثنين الماضي..

 

 

الموافق 04/12/2017 قافلة تتكون مما يزيد على مائة شخص من أبناء وبنات ومريدي الشيخ محمد فاضل ابن مامين لزيارة ضريحه في بلدة " دار السلام " بالحوض الشرقي حتى وصلت المكان المذكور بقيادة: الذي بالقيادة جدير السيد الرئيس سعدبوه بن الشيخ اَجيه (رئيس الموسم).

 

 

وكان في اِستقبالها قائد آخر لا يقِلُ شأنا عن الأول.. " وكلهم أول " السيد: سيدي عثمان بن محمد الغيث ( رئيس مجموعة أهل شيخنا على الواتس آب المشاركة في الموسم ) ومجموعات من بنِي عمومتِها على رأسهم السيد الفاضل: أبحيده ابن الشيخ عبد القادر.. الملقب: الندى الذي أشرف على ضيافة كل الوافدين فيها على أديمِ تلك البقعة المحظوظة.. وذلك المكان المبارك..

 

ذلك المكان الذي به ضريح هذا الشيخ الذي حوى الفضائل كلَها من : علم وورع وتقى وزهد وعبادة...

 

 

ذلك المكان الذي به ضريح يرقدُ فيه الصلاح والعفاف والكرم والبذل والعطاء وقمة التواضع...

 

ذلك المكان الذي به ضريح شيخٍ وإمامٍ عُرف : - بالإتفاق وعلى مرِّ العصور - بأنه: وليٌ كاملٌ من أولياء الله وأحدُ الصالحين الأتقياء الأنقياء كرسَ حياته لله.. وعاش لذلك .. ولقيّ ربه عليه..

 

ذلك المكان - ولا اُبالغ - الذي يبعث السعادة في قلب كل زائر له..

 

هؤلاء الزئرون جاؤوه ولسان حال كل منهم يُكرر مع الشاعر أبو نواس بيته :

 

إذا لم تزر أرضَّ الخصيبِ ركابُنا ** فأيّ فتًى بعد الخصيب تزورُ

 

هذا .. وقد قضت القافلة الميمونة ثلاثة أيام في جو روحاني بإمتياز.. لا تغيب عن سماعك فيهم ألسن تلهث بذكر الله آناء الليل وأطراف النهار..

 

 

ثلاثة أيام فيهم تلاقى أشخاص على محبة الله وذكره والصلاة على الحبيب محمد ﷺ .. وتعارفت أجيال ما كان فيهم أحد يحلم أنه سيلقى الآخر و تلاقحت ثقافات مختلفة وتبادلت آراء نبيلة في أغلب مجالات الحياة وحكايات مفيدة ومحاضرات دينية وثقافية شاملة أنواع الفنون .. وبينَ هذا وذاك كان الجانب النسوي حاضرا بامتياز فقد لعِبْنَّ أدوارا متنوعة أثناء سَير الموسم لا يُستهانُ بها من ختمهنّ للقرآن في اليوم الواحد أكثر من مرة وإلقائهنّ للقصائد المديحية هذا بالإضافة إلى تقديمهنّ للهدايا المعتبرة على بعضهنّ البعض خاصة على سكان تلك البلدة والسكان المجاورون الذين قدِموا من أجل المشاركة في موسم الزيارة..

 

 

 

ثلاثة أيام فيهم تقرؤ وتبحث في كُتبِ هذا الولي والإمامِ العالمِ وتسمع من كراماته - المتفقِ عليها - والتي لولا أن شاهدتَ إحداها في أحد الأيام الثلاث لما صدقتَ ولا واحدة منها من شدة العبرة فيها..

 

وقد اُختتمت تلك الأيام الثلاث بندوة علمية وثقافية وأدبية تخللتها مداخلات متنوعة وقيمة من بعض الحضور .. وكانت قد اُفتتِحت بآيات من الذكر الحكيم وكلمة لرئيس الموسم السيد: سعدبوه بن الشيخ اَجيه .. وأنتهت بمسابقة ثقافية قامت عليها اللجنة الثقافية في الموسم وقدمت في نهايتها جوائز معتبرة للفائزين فيها..

 

كل هذا وذاك وقع في أيام هذا الموسم الثلاث ..

 

هذا الموسم الذي يقول القائمون عليه أنه الهدف منه التعارف بين الأشخاص وإصالة الرحم والتواصل الدائم الذي هو أساس الكل والتكافل الإجتماعي ، هذا بالإضافة إلى التعرف والتطلع على الإنتاج العلمي والثقافي لشخصيات من مجتمع كاد إنتاجهم أن يندثر ونفض الغبار عن تراثِ وتاريخِ تلك القبيلة جمعا وخاصة أبيها وشيخها وقدوتها *الشيخ محمد فاضل ابن مامين* من كتب و مخطوطات وغير ذلك ...

 

 

 

والسعيُ والعمل الدائم في تحقيق الكثير من الأهداف التي كلها من شأنها أن تنعكس إيجابيا على تلك الدوحة الطيبة في المستقبل..

 

ثلاثة أيام فيهم تعرفُ: - حقا - أنّ لكل أمة تاريخ ، وفي كل تاريخ أحداث ، والحدث الأهم في تاريخ الآن هذا *الموسم*..

 

*ثلاثة أيامٍ ..*

جعلناهنّ تاريخ الليالي ** وعنوانَ المسرة والأماني ...

 

ولو نعط الخيار لما أفترقنا ** ولكن، لا خيار مع الزمانِ...

 

 

باب الدين / أنّ بويَّ / العباس (الدلاهْ)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

أحمد
رائع
 
السبت, 16 ديسمبر 2017
ولد التاه
وخيرت
 
الخميس, 21 ديسمبر 2017
نحن
وخيرت
 
الخميس, 21 ديسمبر 2017
الفقيرة إلى ربها
وخيرت أكبيرة ، رحمه الله ونفعنا ببركته وبركة أجداده
 
الجمعة, 22 ديسمبر 2017
الطالب بوي سيداتي
بشيخنا الشيخ محمد فاضل
 
الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8905822

البحث