رجال حول المهرجان 1

"الحسن ول الحسن" وما أدريك من هو ؟ إنه نجل السياسي المخضرم محمد عبد الله ول الحسن، لن ألقبه بالجندي المجهول، فهو شخصية لا تجهل وجهل الأعيان من المجرحات، لكنه من أبرز من عملوا بعيدا عن الأضواء..

 

من أجل إنجاح مهرجان المذرذرة الثقافي في نسخته الأولي.

 

لم يعتل المنصة ولم يلق نصا شعريا فصيحا ولا شعبيا وهو الأديب الأريب الخبير بالأدب فصيحه وشعبيه، هو الراوية لأمهات لبتيت..

 

بل أمهات كافة لبتوته وكل ما قيل في هذه البلاد في فن "اتهيدين" والخبير بفن أزوان وشتى فنون الفتوة.


ستتعجب كل العجب عندما تسافر مع الحسن في ربوع هذا الوطن الواسع المترامي، فسواء مررتما بالبراكنه أو تيرس أو لعصابه أو الترارزة أو تجكجة أو الحوضين أو أي ربع آخر، سيحدثك الأستاذ الحسن كلما مررتما بكدية أو تل أو سهل أو واد عن حادثة تاريخية حدثت هنا أو أخري حدثت هناك ويروي لك أدق التفاصيل ويطربك بما قيل فيها من لغن أو من أشعار ويمتعك بسرد تاريخي شيق دقيق وأمين.


يمتلك خبرة واسعة في إدارة البرامج والمهرجانات الثقافية، ولا غرو إن نجح نشاط ثقافي كان الحسن من بين المشرفين عليه، فليست هذه كما يقول المثل "سفتو الاوله".

 

بل لديه تجربة واسعة محلية ودولية في المجالات الثقافية ويتقن عدة لغات أممية.

 

الحسن مع بعض المشاركين في مهرجان المذرذرة الثقافي

 

عدة شخصيات وجنود كانوا وراء فكرة وإعداد وإنجاح مهرجان العلك، اخترت في هذه العجالة أن أنبهكم فقط إلي أحد أهمها، عمل بعيدا عن الأضواء وكثيرون خاصة من صغار السن لا يعرفونه.

 

وقد كان له دور بارز في هذه التظاهرة الثقافية..

 

وقد حرص كثيرا على أن تجمع الجميع بكافة الأطياف وكافة التوجهات..

 

وكان خلال كل الاجتماعات التحضيرية يرفض بأسلوبه اللبق كل موضوع من شأنه أن يفسد وحدة الجميع أو إثارة الحساسيات أو النعرات..

 

كان يناقش ويقترح ويقبل الرأي الآخر وكل ذلك يتم بابتسامة لا تفارق محياه، مرحبا بالجميع ساعيا إلي مصلحة الجميع.


أطال الله عمر الأستاذ الحسن وله كل الشكر.


بأبه اقتدى عدي في الكرم :: ومن يشابه أبه فما ظلم

 

يقول المختار ولد عابدين ول هدار رحمه الله:


شَكَّارْ ابشكرُ شاكر حد :: يختير إلى كَثَّرْ من رَدْ
خصالُ واطنَبْ فالمقصد :: ما يُكَذَّبْ عن ش كالُ
من شكرُ وامثالُ تشهد :: زاد اعلَ كثرت خصالُ
ذاك الا يشْكرْ محمد :: عبد الله، شكرُ نالُ
بالخصال الِّ ما تنعَد :: ول الحسن كامْ افعالُ
واقوالُ زينين من إكد :: ينطق فافعالُ وأقوالُ؟
ومن إكد إلى زازْ الحَد :: فالناس إعدَّل تعدالُ
عن تشمشَه ذاك الِّ سَدْ :: ما سَدُّ حد من أمثالُ
وأهلُ من تشمشه لَجْبالْ :: شالُ ذاك الْشالُ، مالُ
لَعْد وهو كيفتهم شالْ :: من أهلُ ذاك الِّ شالُ
لحك لي للِّ حد اعليه :: احكَ ش ينْزلْ عنُّ بيه
كاع الِّ منْسبْلات أيْدِيه :: ماهُ عِكْلي ماهُ فالُ
عنِّي ذاك أراني كاشيه :: بيه وعنْ فيه الصَّحَّالُ
وعن شاطنِّي ماصبت انجيه :: شطنتْ ذَ الْهَوْنْ من اعيالُ
وإمَشِّي لي بَاشْطاري فيه :: وأشحال الخيمَه وأشحالُ؟

 

ولي عودة إن شاء الله إلى وقفة أخرى مع المهرجان الثقافي..

 


سينصاد سينصاد

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

Had
فلا غرو إن طابت صنائع ماجد شريف فماء العود من حيث يعصر
 
الأربعاء, 03 يناير 2018
حد من هل الصنك
هذا الراجل اداالي خدمة لن انساها ابدا إبان زيارة الرئيس الماضية للمذرذرة. تعطلت عجلة سيارتي في وقت حرج فمر بي الكثير من الناس منهم من يعرفني و منهم من لا يعرفني فلم يتوقفوا لمساعدتي . اما هو فتوفف و ساعدني حتى قمنا بتركيب العجلة و هو طبعا لا يعرفني
 
الخميس, 04 يناير 2018
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8905809

البحث