هَاكَ الصّواب إِذْ فاتتك إصابتُه!

من علامات الخِذلان وعدم التوفيق أن يكون الصوابُ أقربَ إلى المرء من حبل الوريد، ثم لا يهتدي إليه، ولا يوفّق في إصابته، وذلك – لَعَمْري – دليل على استيلاء النَّقْص على جُمْلَةِ البَشَر!

 

إن من سعى على وجه الإفساد بين الأمير باب ولد سيدي والمدير محمد سالم ولد أحمد ولد ابراهيم فال إنما يحاول أن يُفَرِّقَ بين ما جمعه الله، ويَقْطَعَ ما أمر الله به أن يوصل، ويسعى بالنميمة بين قلوب فَطَرَهَا الله على المحبة والود والتوقير والتراحم...

 

لم يفترق أهلُها في مَاضٍ ولا حاضر، ولم تستطع سياسةٌ أو انتخاباتٌ أو غيرها أن تُبَاعِدَ بينهم..

 

لو علمتَ أن أطر المذرذرة لا يُمْدَحُ بعضُهم بِالْقَدْحِ في غيره، ولا يُتَقَرَّبُ إلى أحدهم بالوقوع في إخوانه؛ لربما حالفك التوفيق حينها، وأصبت بعض ما تصبو إليه..

 

لقد كان الصواب – يا هذا – أن تقول إِنَّ أُطُرَ المذرذرة إنما هم كما قال الحكيم أبو تمّام:

 

ولكنه صَوْبُ العقول إذا انثنتْ * كتائبُ منه أُتْبِعَتْ بكتائبِ

 

أو كما قال السّموأل عن قومه:

 

إذا سَيِّدٌ منّا خَلاَ قام سيد * قَؤولٌ لِمَا قال الرجال فعول

 

أو كما قالت الأعرابية عن أبنائها:

 

هم كالحلقة الْمُفْرَغَةِ، لا يُدرى أولها من آخرها..

 

وأَمَّا إِذْ تحدثتَ عن الإنجازات فَاعْلَمْ أن ما تحقّق في مقاطعة المذرذرة من إنجازات خلال العشرية الأخيرة؛ لم يتحقق مِثْلُهُ خلال جميع ما انْصَرَمَ من عُمر الدولة الموريتانية، وهو إنما كان في أغلبه بِتَدَخُّلٍ وسَعْيٍ مباشر من المدير محمد سالم ولد أحمد ولد ابراهيم فال، خدمة للأهالي، وجلبا للمنافع والمصالح لهم، وإليك بعضه على سبيل المثال لا الحصر:

 

طريق تگند – المذرذرة، طريق المذرذرة – اركيز، المدارس النموذجية الكثيرة، كهربة المذرذرة وكل القرى المحيطة بها، مقر المقاطعة الفخم، دار الشباب، حوانيت أمل المنتشرة في المذرذرة وكلِّ قُراها...

 

وعلى نفقته الخاصة تم تسييج مقبرة المذرذرة، وتسييج وترميم بعض المدارس بطلب من لـِجَنِ آباء التلاميذ...

 

وفي ميدان تشغيل الشباب والأطر يعلم الجميع أن عشرات الشباب التحقوا بسوق العمل بفضل المدير محمد سالم، وأن أطرا كثيرين عُيِّنوا بسببه.

 

وهو إلى ذلك كُلِّهِ قد وَسِعَ النَّاسَ بأخلاقه، قبل وبعد أن نالهم نفعُه وعَمَّهُمْ بِرُّهُ، يَلْقَى الجميعَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ وابتسامةٍ مشرقة، يَحْمِلُ الْكَلَّ، ويَصِل الرَّحِم، ويُقْرِي الضَّيْف، ويُعِين على نوائب الحق، ثم يَكُفُّ الأذى، ولا يَنْطِقُ الْعَوْرَاءَ والقلب مُغْضب..

 

ولربما فات عليك وعلى أمثالك من الكَتَبَةِ بعضُ ما يفعله المدير محمد سالم، ذلك لأنه يفعله دون ضجيج ولا عجيج، ودون مَنٍّ ولا أَذًى، وهذا أيضا من علامات خذلانك وقلة توفيقك، فاسأل اللهَ التوفيقَ، ورُؤْيَةَ الحقِّ حَقًّا واتِّبَاعَهُ، ورُؤْيةَ الباطل باطلا واجْتِنَابَهُ، والسلام على من اتَّبَعَ الهدى.

 

 

محمدو ولد عثمان عبدالله

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

باس
اسف أنك وقعت في خطى من تنتقده
كلاكما أعطى ما لا يملكه لمن لا يستحقه.
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
حد من اهل الصنك
يبوي اسكي هذا الا هو ............. اب طريقة أدبية محترمة موضوعية
وخيرت اب باب ولد سيدي او وخيرت بالمرخي
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
واحد من اهل الصنكة
اسكي بيك هذا الا هو كيف اجواب مقالة أدبية محترمة موضوعية
الله اطول اعمر باب والمرخي لثنين واخليهم لمقاطعتهم
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
حض باب
إبداع في غير محله
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
اب
.هو اكد اعود متعدل امعاك يغيؤ حد يحكم كللبو هاذ الا كيف صاحبو
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
الطش
المدح ابش ماه دقيق ذم يالخلطه اخليتو
خير الأمور
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
CHARATOISE
MES FELICITATOINS TOUT EST VRAIS
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
CHARATOISE
MES FELICITATIONS TOUT EST VRAIS
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
ولد الصنكة
نحن بعد اهل المذرذ رة الي مزلن حين مانعرفو فيهم شي ماه باس و الموت مارين حد منهم انسولوه يعطين اخبار السياج يغير كما يقول المثل الحي اولي كدروه والماء والضوء مايكرر في الناس بهيلي حق لهم ومن فظت الشعب حد الي يكرر المال الخاص ازين فيه اعود من كسب حلال
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
محمد من الشارات
ما كبتته في مكانة الامير المؤدب باب صحيح و اكثر
علاقته بالمرخي و بالمجموعة عموما طيبة على الدوام و لا دخل لاحد في ذلك ...
 
الجمعة, 05 أبريل 2019
شاراتي
هذا يقل له صبعي عور عيني ...........ول الشارات
 
السبت, 06 أبريل 2019
ول الما
خريطة المذرذر سيتم اعادة رسمها وفق تحالفات جديدة فيها بوادر تقارب بين المرخيي و جماعة الهازبين. لعلهم راهنوا عليه لسهولة احتوائه.
طبعا حبيب الرحمن و ول التاه ليسا سهلي الابتلاع.
الايام أمامنا.
 
السبت, 06 أبريل 2019
عزبون من الشارات
هذا جزء لا يتجزأ
باب ومحمد سالم. كلبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
ولا ينسمع فيهم لكلام معاذ الله.
 
السبت, 06 أبريل 2019
عزبون من الشارات
هذا جزء لا يتجزأ
باب ومحمد سالم. كلبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
ولا ينسمع فيهم لكلام معاذ الله.
 
السبت, 06 أبريل 2019
شيخن
جميل جدا وصادق ونبيل ،،
الرجل يستحق علي اهل المذرذرة اكثر من الكتابات ،،،لم يسعي يوما لتفرقة الساكنة ،،،ولا الي الظهور كالشخصية الوحيدة الماثرة والقوية “”””متوازن جدا”””
الرجل يعمل في صمت انجزا الكثير الكثير للاحياء والاموات
جعله الله في ميزان حسناته
 
الأحد, 07 أبريل 2019
محمد سالم
محمد سالم منهو؟ ایاک ماهو .................... : المرخی
ماکط عدل اسبیبه
 
الأحد, 07 أبريل 2019
الب
المرخي هو ال امعدل اطريك المذرذر و اطريك الشرات و اطريك الركيز
 
الاثنين, 08 أبريل 2019
الهاشمي
المذرذره واهله بعد ابذ يشهد للمرخ مول نفوذ ؤمول عهد ؤمن لخلاك اكريب واسخ ؤباب واخيرت بيه ؤمتعدل واملس ؤمغفر ؤمستسزو والكوم لثنين امثل ثقافة المذرذره ؤعندهم اخبارها واكد يزولها المزولها وحدين اخرين يختيروها اتم الاشظتين الاه لاؤلا خترت بينهم الموت
 
الثلاثاء, 09 أبريل 2019
عبد الله ولد أحمد
انتوم أهل المذرذرة عدت كاملكم متمحصرين ذو الكوم لثنين ال تتكلم عنهم ما فيهم حد كط فكت باط معلم ؤطريق المذرذرة ما اعلم بيه حد منهم الين عادت كدروه ألكن كايلين عنهم من أهل المذرذرة قبل زيارة ولد الغزواني ألا كيفت وزيرة التعليم منت بديدة ال كال عنها اتحضر زيارة ولد الغزواني للمذرذرة انتوم الا كل حد زار المذرذرة دقيقة واحدة اتسوغ اعليه واتكول عن من أولاد المذرذرة البارين هذ الكوم واخيرت بيهم مانعرفوهم بعد نحن ال ساكنين بين ازيرات واكرون لمحاد أذاك ظاهرل عن كاف من المارة
 
الثلاثاء, 09 أبريل 2019
تلاهشمي
المذرذره واهله بعد ابذ يشهد للمرخ مول نفوذؤمول عهد ؤمن اخلاك اكريب واسخ ؤباب متعدل واملس ؤمتمغفر ؤمستزو والكوم لثنين اكد اعدل للمذرذره الما عدلولها واحدين اخرين يختيروها اتم الا شظتين وامراكيب خيمه وحد ما يلازو
 
الثلاثاء, 09 أبريل 2019
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 10094177

البحث