قصة مقبرة تاريخية...

كثيرون سمعوا عن "مقبرة المذرذرة" وفضلها، وما فيها من أولياء وعلماء وصلحاء ومشايخ وزعماء عرفتهم منطقة المذرذرة خاصة و ولاية اترارزة عامة، وغالبا ما يكون زوار هذه المقبرة..

 

على غير علم بتاريخها وسبب نشأتها، ونلاحظ تجاهلا لا ينبغي من الباحثين في تاريخ مدينة المذرذرة لتاريخ هذه المقبرة التاريخية التي تأسست في نفس الفترة التي تأسست فيها مدينة المذرذرة.

 

وسبب نشأة هذه المقبرة هو هذا الشيخ العالم الرباني لمرابط محمذن العاقل ول اعديجة ول بزيد البازيدي..

 

(مفتاح التيدرة)علما، المتوفى في القرن 11هجري..

 

وقد أوصى لمرابط تلامذته ومريديه بدفنه في مكان تعبده، وتفيد الروايات المتداولة أن هذا الشيخ وطلابه ومن معهم كانوا في حضر هو مكان المقبرة الآن وكانت به محظرة كبيرة ومسجد..

 

فقدر الله ماشاء فعل بأن توفى الشيخ ودفن حيث أوصى أن يدفن، وتأسست عليه المقبرة ليدفن بعدها معه غالبية طلابه نفعنا الله ببركتهم، يوجد ضريح لمرابط محمذن العاقل"مفتاح التيدرة" في وسط مقبرة المذرذرة.

 

ويحكي سكان المذرذرة حكايات غريبة عن مقبرتها وعن فضل ما في المقبرة من أولياء وعلماء وصالحين، ويأكدون تجربتهم لزيارة المقبرة والتبرك منها وأن من زار أهلها لأمر تيسر بقدرة الله..

 

وقد قال بعض العارفين أحد الأولياء أن مقبرة المذرذرة 'بقيع'، وعهد أهل المذرذرة في الحفلات المديحية والمناسبات التغني و التوسل ببركة مقبرة المذرذرة وأهلها (يااا أهل المذرذرة زيارة...).

 

تاريخ لا ينبغي تجاهله وهو من مسلمات أهل المذرذرة الذين يعتقدون في فضل سلفهم الصالح المدفون في مقبرتهم قدس الله سر من بها.

 

ربي أغفر لي ولوالدي ولوالديهم ولمن ولدوا ولمن له حق علي ولجميع المسلمين، رحم الله السلف وبارك في الخلف، السلام عليكم.

 

أحمد باب ولد الخراشي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

أحد أهل المذرذرة
هذه المقبرة جربت كثيرا في جميع الأزمنة، وذكرها الذاكرون والعارفون بالله في مشارق الأرض ومغاربها، لايقصدها مسلم مهموم أو له حاجة في مختلف الحوائج الدنيوية والأخروية، صادق النية مستحضرا الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل زيارة القبور...، ويتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وبعبادة من فيها من صلحاء أولاد بازيد، إلا فرج الله همه ويسر أمره ولبى حاجته واصلح حاله ومآله....!
 
الثلاثاء, 09 أبريل 2019
محمد الصوفي محمد لمي
اولئك اخوالي فجئنى بمثلهم اذاجمعتنا يا جرير المجامع
 
الأربعاء, 10 أبريل 2019
احسي عبدو من
وخيرت الله بركة اللي فيها من أولياء وعلماء المذرذرة يصلح الحال والمآل
نحن مجبرين ذي المقبرة وذا الولي له بركة عظيمة وهذا من التاريخ فارض المعادلة في المذرذرة والتركبة الجغرافية هذا كامل يدل عن الناس كان وزنها ومزال متين شكرا لموقع المذرذرة المتميز وللقائمين عليه. .
 
الجمعة, 12 أبريل 2019
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 10094151

البحث