من قصص بني ديمان

كان المختار بن ألما رجلا من بني ديمان "يعرف لوحه" في هدوء، مشهور في هدوء، ويعيش حياته في هدوء، وقد دأب على رحلة الصيف، حيث يشدّ على حمار له، ويحمل "ما وجد" من العلك والعملة، وليس بالكثير.

 

فالغنى لم يكن سائدا والحمل الكبير من العلك "لا يتماشى مع الديمين.

 

إن وجد الرجل رفقة إلى شمامة التي سيجلب منها "بشن" رافقها بطريقته الخاصة، فلا يسير في مقدمة الركب ولا في مؤخرته، ولا يكثر الكلام ولا يصمت كلية، لا يمازح، ولا يسأل، ولا يكثر من العبادة، ويقوم بما يقوم به جل القوم مما يحتاجه المسافرون من إحضار للحطب وإيقاد للنار وجلب للمراكب.

 

 

 

تلك كانت طريقة بني ديمان للاختباء، وعدم لفت الانتباه، إنها نوع من التلون الاجتماعي، الهدف منه الخمود والخمول، وهو نوع من التصوف يمكّن صاحبه من ممارسة حياته بحرية تامة، وخاصة الحياة الروحية من تأمل وحضور وشهود...

 

في تلك المرة كان الرجل عائدا من شمامة، رزقه الله بمرافق لا يعرفه، رجلان يسبران فلوات إيكيدي، يسوقان حميرا، حمولتها تفوح برائحة  "البشنة" الندية.

 

كان من الممكن دون كبير عناء التكهن بما يدور في ذهن أحدهما، فهو إنسان طبيعي، تنم قسمات وجهه عن نهاية رحلة شاقة خاضها منذ أسابيع لجلب الغذاء لأسرته.

 

إبتسامته الشاحبة كانت تعبيرا طبيعيا عن الجائزة التي سيتلقاها مقابل تعبه، عندما "يروح" الليلة لأهله، وهو يحمل بضاعة تقوم مقام العملة الصعبة، سيشترون منها الثياب والشاي السكر.

 

أما المختار بن ألما، فلم تكن قسمات وجهه تفيد أكثر علماء النفس تمرّسا في تخمين ما يدور بذهن ذلك الشيخ، هل يجتهد في مقصد غامض لحكم من الأحكام الشرعية المستعصية؟ هل ينظم بديعا يعز تصيّده على الأدباء؟ هل يحل بعض ألغاز المنطق أوصله إليها فهمه المتّقد، بعد أن ضنّت عليه بها حالة سادت زمانه، من شح المراجع والكتب؟ أم إنه بكل بساطة يفكر فيما يفكر به رفيقه، لكن بطريقته الهادئة؟

 

أفترق الرجلان بعد وداع هادئ، ولم ينس الرجل بعد أن يئس من قبول رفيقه، أن يعرّج  ليبيت معه، أن يشير له بأن ما بقي من اليوم يمكن أن يوصله لو جدّ السير، إلى حي من اليعقوبيين في طريقه.

 

ورفع المختار بن ألما طرفه لشمس تميل قليلا عن يساره، حمراء منهزمة أمام لطف نسائم تداعب العشب المصفر.

 

حثّ السير كما نصحه مرافقه، وما لبث حتى توارى عنه ليسير سير من لديه طريقة أخرى توصله قبل غروب الشمس لحي اليعقوبيين.

 

فأولاد ديمان لا يستعجلون لينالوا مآربهم، وربما يكون استحضر "ما لاهي يخسر شي، وإيلا اخسر شي كاع ما اخسر شي"، ثم، وفي ما يحوي صدر ذلك الشيخ من خواص السور والأدعية ما فيه كفاية  "لطي الطريق".

 

حطّ بن ألما حمل حماره عند خيمة أمة اختارها بتمعّن وهو يستشرف الحي فعل المتمرّس، أنزل  الظروف بهدوء تحت طرف الخيمة وهو يتناوب السلام مع تلك الأمة التي كانت منهمكة في دلك عيشها، لم يأخذ منه "تقييد" الحمار وقتا طويلا  "فلذلك الحمار رغم أصله، نصيب من الصحبة جعله لا يشبه بقية الحمير" ، أخرج  "نفكتين" من الزرع وقرّبهما من الأمة  قائلا دون إضافة العيش الذي سينتج من إحداهما بعد أن تكون الأخرى أجرة لصنعه: "ما عاجلك شي"، ثم باشر الوضوء وهو يسألها عن مكان "المصلّى".

 

في المسجد المقام من جذوع الأشجار، كان الناس في هرج ومرج لم تهدأ الهمهمات والأحاديث إلا وقت الصلاة، كان هناك حدث جلل، ولم يلبث الشيخ النبه أن عرف من مفترق الأحاديث، أن العلامة الجليل مولود ول محمد أجويد  "سيروح" الليلة لهذا الحي.

 

مكث وقت نافلة لا تلفت الانتباه، والرجال يتداولون أنواع الفنون، يخطئون ويصيبون، يتساءلون ويستفهمون، يحضرون ويبحثون، دون أن يدركوا أن بينهم من يحيط بكل ذلك علما وفهما، لكن الرجل كان يعيش هدوء غريبا، تجسّد في الانسحاب بهدوء، والرجوع إلى خيمة الأمة، ليروح في سبات عميق.

 

استيقظ المختار بن ألما بعد وقت على صوت رجل يناديه:

 

ـ أيها الضيف، أيها الضيف، قم معي، هنا وسط الحي نصبت خيمة كبيرة لاستقبال العالم الجليل مولود، تعال إلى طرفها لتتعشّى من اللحم وتنام.

 

ـ يكفي العيش، أما النوم فسآتي لأنام.

 

ـ لدينا العيش، قم معي ...

 

ـ العيش سبق وحضّر.. جاء صوت الأمة: لقد أعطاني .. وهاهو عيشه فوق النار.

 

 بادر الرجل بكرم، وهو لا يقبل من المختار إلا أن يروح معه:

 

ـ قم معي، و"انتي" عندما ينتهي العيش "أيدميه"، وهاتيه له تحت خيمة مولود.

 

تحت تلك الخيمة الكبيرة المفروشة بأحسن ماهو موجود في تلك الفترة، تحلّق الرجال حول مولود، في فترة شهدت ازدهارا علميا فريدا، يتحدّثون عن كل الفنون ويستفسرون.

 

وانبرى الرجل الذي عرف بالفصاحة والقدرة على التوصيل، يمد بني عمومته بما يملك، لا يضنّ بما قرأ وسمع وفهم.

 

وتحت "الخالفة الكبلية الساحلية"، جلس المختار بن ألما يمارس ما دأب عليه منذ ولد، يستمع ويستمع ويستمع في هدوء، ربما يستشكل الرجال أمورا تكون من البديهيات عنده، يتذكّرون وينسون، يخطئون ويصيبون.

 

بعد أن هدأ الليل، اتّفق الرجال على أن يتركوا ضيفهم مولود لينام، فهو متعب من السفر، وأمامه غدا سفر طويل.

 

بعد أن راحو .. وجد مولود النوم يجافي عيونه، وحده في وسط الخيمة، ورجل أشعث أغبر، قيل إنه ضيف مار، "يتمرفق" تحت "خالفة" الخيمة.

 

فكّر مولود، ربما لو لم يكن إيمان هذا الضيف صحيحا، سأصحح له إيمانه، وسلّم عليه قائلا:

 

ـ أنت لم تشارك في حديثنا، سأفيدك بشئ، هنالك عشرون واجبة وعشرون مستحيلة في حق الله .. هل سبق وسمعتها؟

 

أجاب بن ألما في هدوء، بعد أن "تنحنح" نحنحة خفيفة تحمل ما تحمله:

 

ـ "اللّ هاك".

 

بادر مولود: عدّها لي.

 

وأخذ الشيخ يعدّ صفات الله دون زيادة ولا نقصان.

 

تابع مولود أسئلته في العقيدة، وبعد مدة دخلوا في مستويات عالية، وولد ألما يجيب دون زيادة ولا نقصان.

 

ثم تحوّلت الأسئلة للفقه حتى وصل مولود لمكان لم يعد بإمكانه الوصول لمستوى فوقه.

 

ولم يكن الأمر ملفتا كثيرا، فمولود يدرك أنه يسافر في منطقة "إيكيدي"، وهي منطقة تعجّ بالزوايا والعلماء، لكنه تحوّل إلى مجال لم يكن متداولا كثيرا في تلك الفترة، بل كان من تخصّص النخبة، فبدأ في علم المنطق، وعندما اكتشف أن الضيف بحر لا ساحل له، عرف أنه لو سأله عن نفسه فربما لن يظفر منه بمبتغاه.

 بادره بالسؤال: هل تنظمون المقول؟

 

فسكت المختار برهة وأجاب: قليلا ..

 

هنا ظفر مولود بمطلوبه ..

 

ما هو آخر ما نظمتموه من الشعر؟   

 

حدّث الشيخ بتؤدة وكياسة: منذ مدة زارت الحي فنّانة، وطلبت من "عصر" من الشباب أن "يقولوا" لها بعض الشعر لتتغنى به وتشتهر، فأغروها بي، وزعموا لها أنني أحب الفن وأتقن الشعر، وعندما جاءتني تخلّصت منها ببعض "بوسوير" وقلت:

 

يا بنت "أحمد لولا" الله ينهاني

عن مجلس اللهو لولا نهيه الثاني

قلب المنيب إلى مولاه محتسبا

لكنت أول آت أو أنا الثاني

 

لم يكد المختار يبدأ الأبيات، حتى وثب مولود إليه معانقا يقول: هل بت ليلتي أصحح عقيدة المختار بن ألما ؟! 

 

وكانت الأبيات قد شاعت وذاعت في كل المناطق، وأخذ الرجلان يتجاذبان أطراف الحديث، لا يعلمان من أين يبدآن، كان مولود قد عزم في تلك الرحلة أن يمر بالمختار بن ألما ليستفسر عن بعض الاستشكالات في المنطق، ولم يقطع حديث الشيخين إلا الأمة تسأل:

 

ـ أين صاحب العيش؟

 

فبادرها مولود واقفا وهو يستلم العيش ليقدمه لضيفه:

 

ـ أنا صاحب العيش.

 

 

منت الناس

 

أعتذر للقرّاء، فما أكتبه ليس تاريخا، بقدرما هو قصص شعبية متداولة، أضيف عليه تصورات للمواقف من خيالي.

 

 

 

التعليقات 

حياك الله يابنت الناس على هذه الكتابات الأكثر من رائعة،

فبالله عليك لا تحرمينا منها

ولتكن «إداما» يوميا لـــ «عيش» (المذرذرة اليوم)
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
أمسيكنين الرجاله أنكلع منهم الإبداع
ما نعرف يكان أزين القصة ول الكتابة لا شلت يمينك
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
لافض فوك وبارك الله فيك
يا بنت الناس لاتحرمينا من مثل هذه الكتابات الرائعة والقصص الشعبية التي كانت متداولة في تلك الربوع.
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
semi rassek ment ezwaye
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
هو المختار ولد ألما واحد من اولاد ديمان??
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
بنت الناس هي مدير موقع المذرذرة اليوم
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
قال الشاعر:

_أحب بنى ديمان للعيش دائما إلخ....؟


_شكرا جزيلا لك يا منت الناس_على هذه الكتابات وخاصة قصة اليوم{من قصص بنى ديمان}

وأجمل مافيها عندى شجصيا قولك ‘وربما يكون إستحضر{ما لاه يخسر شى,وإيلا اخسر شي كاع ما اخسر شى‘ هذه النكهة لايعلمها إلامن كان له قلب....؟الآية؟ ‘أو تعشى من العيش فى إكيدى‘
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
جميل أرجوأن تكثرو من نشرهذه القصص الرائعةوالطريفة
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
اترارزة درجة معينة من العقل من بلغها يكون تروزيا.
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
يا بنت الناس هذا إبداع لكن الخيال جمح به حتى جافى الحقيقة فالبيتان ليسا من إنشاء العلامة المختار بن ألما وربما كان التشابه بين اسم والد المختار وصاحب البيتين سبب الالتباس أوصيك بكثرة القراءة قبل الإقدام على الكتابة
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
مسحة الخيال واضحة في الجمع بين رجلين ولد أحدهما بعد وفاة الآخر..
ولكن "الفراهة" تجلت في جعل المختار بن ألما اليداجي الشمشوي "ديمانيا" بعد ما "أجلسه في الشمس" بنو ديمان الحقيقيون (لا أقلل من شأن المختار. معاذ الله!) حين انتصر لأحدهم في مشاعرة فقهية فجاء الرد مباشرا وصريحا:
طريق بني ديمان مسلكها وعر.. إلخ.
التاريخ لايصنع بالأذواق.
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
أولاد ديمان ...الحمد لله على عددهم
المهم عن تنزل فيهم البركة انشاء الله
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
هاذ زين يغير لاهي يفكع ذوك المعلقين الل كالو عن المذرذره اليوم اللا موقع اولاد ديمان اتوف .
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
ما أمتعني حقيقة ليس الإطار الدرامي للحكاية التى طالما سمعناها و سمعنا ما يشبهها من موسوعية علماء تشمشه ، بل أن من كتب المقال أو من كتبته علي الأصح لمّح في خبث جميل الي بعضِ من تسرع عن طيب نية يطبع اليعقوبيين ولعل مرده أصلهم الحساني ، مقابل هدوء و تأنٍ خارق للعادة -عن طيب نية كذالك- يطبع بني ديمان ، ولن أسترسل في ذكر مناقب القبيلتين الكريمتين وغيرهم من قبائل تشمشة ، خوفا من شرح البديهي ..مقال ممتع و رائع ، لا شلت يداك .
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
يا بنت الناس ، نعم هكذا تحاك قصص الأدب الرفيع الرزين والمعبرعن واقع مجتمع له خصوصيته الفكرية المميزة ، نعم إنهم علماء إيكيدي كان هذا هو طبعهم المتمثل بالزهد والورع والبساطة مع اتقان الشيء مع البعد عن التباهي والتظاهر والكبرياء ، وهكذا عم علمهم ونفعهم وخصالهم وشيمهم الرفيعة والشامخة في حسن الخلق والورع والزهد مع العلم والعمل به .
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
بارك الله في الكاتبة المبدعة وكلأها من شر الحساد. لكن عندي عدة ملاحظات. الأبيات تنسب إلى محمد ولد ابن ولد احميده وهو من الأعيان الذين لا يجهلون. ثانيا كنت أنتظر منك أختى العزيزة أن تستخدمي في هذا المقام لحسك الأدبي المُرهف الراقي: لِيَمِيرَ أهله، كما في سورة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم ( بدل "لجلب الغذاء لأسرته") " وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ" وللفائدة فهي الآية 65 من سورة يوسف. و"نمير أهلنا" تعني نأتي لهم بمؤن الطعام والله أعلم. ثانيا أن ما حفظته في صغري في الشطر الثاني من البيت "حضرة اللهو" بدل "مجلس اللهو" التي تفضلت بذكرها. ثالثا أنه توجد رواية في الشطر الثاني من البيت الثاني وهي: لكنت أول آت لا أنا الثاني (بدلا من:"أو أنا الثاني") وهي فيما أعتقد أقرب للمعنى" لأن أوْ تفيد التردد، بينما "لا أنا الثاني" تفيد الجزم وقطع الشك باليقين، والله أعلم. ثالثا أريد أن أضيف إفادة متواضعة وهي أن الأبيات عارضها الشاعر المفلق المعروف بـ"الغطمطم" فقال: *يابنت أحمد هذا الوجْد أضناني* ما كنت عن ذا الذي بي منك أغناني* بي منك ما لوْ بدا للشمس ما طلعتْ* والريح ما حركتْ غُصنا منَ الباني* والبدرِ ما بات يسري بين أنجمِه* والبحرِ أبدل نقصانا بزيدان* مُنِّي علي بوصل منك أوْ صلةٍ* فقد تعذر عن هذيْن سلوان* بيتان للقلب مذ حوليْن قدْ وردا* بيتان صِنوان والبيتانِ هاذان* يا بنت أحمد لولا الله ينهاني* عن **حضرة** اللّهو لولا نهيه الثاني* قلب المنيب إلى مولاه محتسبا* لَكنت أولَ آتٍ **لا** أنا الثاني* جزى الله الكاتبة التي أتحفتنا بهذه "الآلئ" بنفض الغبار عن هذه الصدف التي تفيض "ماسا". أخوك المغترب من قرب جسر "جورج واشنطن بريدج"
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
مع احترامي للعالمين الذين هما في هذه القصة إلا أن أخلاق وطباع اهل الكبلة وأولاد ديمان بالأخص لا تعجبني

إنها العقلية الإستسلامية الإنهزامية التي خلفتها هزيمة شرببه التي لا علاقة لها بأخلاق العرب

فقد كان عمر إذا ضرب أوجع وإذا تكلم أسمع وعندما تقرأ تاريخ الصحابة تجدهم صريحين وواضحين

..........

..........

..........
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
أسك حت..

......
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
لافض فوك

من كريمة بنت كرام

وأفادك كما أفدتينا
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
قصة طريفة تمجد أسلاف بني ديمان و تظهر جانبا من بساطة عظمائهم و بعدهم الشديد عن التباهي بعلمهم و معرفتهم كما هو الحال للأسف الشديد مع بعض شبابهم اليوم الذي لا يكاد يتنفس إلا وأتبعها بتمجيد نفسه وذكر مناقبه و ألقابه!!!
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
اجازيك

انت كاتبة متميزة اواكثر من متميزة

نختيرك اتم تكتبين اياك انولو الهاذي العادات الجميلة واللي ياسر من متصفحين الموقع امغدجين عنها اوعن اهلها
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
إلى المعلق الذي سما نفسه ول الناس

هذا شكر النفس الذي ذكرت ليس من شيمنا نحن
إذن لا تسوغي اعلين ش ما انعدلوه وعلى كل حال أشكر الكاتبة التي لم تسمي نفسها ونطلب من موقع المذرذرة نشر صورتها مع اسمها للقراء وشكرا
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
يامنت الناس هذ المقامة ولل القصة القصيرة سنتيت فيه مديمن غير اعكبت حررت النسب في اخر القصة وملت ميلانا في الاخير لعلي فهمت سببه متاخرا!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! ذاك عاد الا ش اعي يجر بيناتن!!!!!!!!! !!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!وهنالك المزيد ننتظره منك يااستاذتنا
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011
هذا لمرابط كزه لذا لمرابط لوخر

أعياو إيواسوه أولاد ديمان
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
هذا الا كيف افلام هوليود

تاعبت راص بالتركيز اعلي ش ذاه خولاصتو

(الا الحمد لله ال ج دايمان ل الدنيا لا..............................)
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
سرد جميل شيق، لكن البيتين:
يا بنت "أحمد لولا" الله ينهاني ** عن مجلس اللهو لولا نهيه الثاني

قلب المنيب إلى مولاه محتسبا ** لكنت أول آت أو أنا الثاني

ينسبان إلى الذيب الحسني الكبير، وينسبان إلى منَ الفاضلي وهما في ديوانه المنشور على النت، فمن الراجح انتسابهما إليه ؟؟؟
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
مقال رائع و جميل و نرجاوك انشالله تكتبين مقال اوخر من قصص بني ديمان لأن هذه القبيلة عندها الكثير من القصص الجميلة و لعبت دور هام في بث العلم في المنطقة
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
انت بعد الل عت لاه تنعرف...واشبه كاع اتم تكتب بسمك الحقيقي
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
قصة رائعة ...و لكن كان من ألأكثر موضوعية أن تعنون بعنوان مثل ،، قصص تاشمشة،، لأن المختار بن آلما ينتمي لقبيلة ادوداي , احدى قبائل تاشمشة ... أو لا بعدها ذاك من الديمين
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
أختي..

لقد أجدت وأفدت.. لكن ماذا تعنين بالتلون الاجتماعي؟
أرجوا أن لا يكون المعنى الذي فهمته أنا..

وإذا كان بالامكان طرح سؤال آخر فهل ألما المقصود هنا ألما إدوداي أم ألما آخر.. فقط لتحصل الفائدة.

ولك جزيل الشكر
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
وخيرت ببني ديمان

..................
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
خيالك واسع و خيلاء بني ديمان أوسع
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
الشائع أن البيتين للعلامة ألما ولد المصطفى وهو معاصر للعلامة محمد اليدالي وابن عم له وهو متقدم كثيرا على المختار بن ألما
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
الشائع أن البيتين للعلامة ألما ولد المصطفى وهو معاصر للعلامة محمد اليدالي وابن عم له وهو متقدم كثيرا على المختار بن ألما

الخميس 2011/11/03
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
الشائع أن البيتين للعلامة ألما ولد المصطفى وهو معاصر للعلامة محمد اليدالي وابن عم له وهو متقدم كثيرا على المختار بن ألما
الخميس 2011/11/03
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
انا بعد ما غاديلي افذ

المهم عند حد فاهم "لولا نهيه الثاني" في البيت ايفهمهالي وشكرا.
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
هذ من كره .... الخالك الذ الراجل ماه مديمن قطعا.
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
....
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
إلي ول الناس 2

يبدو للأسف الشديد أنك لم تفهم ما كتبت،

وأريدك أن تعلم أني أغير علي ديمان منك!!
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
كط شفتول "لحسان" كلمة خاسرة تنحذف مشين ذ لتعدلو.
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
نهيه الثاني في نهاية البيت الأول : الثاني اسم فاعل من ثني يثني أي منع أو رد وهو يقول

إن نهي الله ثنى قلب المحب . ..أي منعه

تقول وجدت محمدا غاضبا (العاد ذاك مديمن) فثنيته عن سب زملائه
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
بارك الله في الكاتبة المبدعة وكلأها من شر الحساد.

لكن عندي عدة ملاحظات.

الأبيات تنسب إلى محمد ولد ابن ولد احميده وهو من الأعيان الذين لا يجهلون. ثانيا كنت أنتظر منك أختى العزيزة أن تستخدمي في هذا المقام لحسك الأدبي المُرهف الراقي: لِيَمِيرَ أهله، كما في سورة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم ( بدل "لجلب الغذاء لأسرته") " وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ" وللفائدة فهي الآية 65 من سورة يوسف. و"نمير أهلنا" تعني نأتي لهم بالطعام والمؤن والله أعلم.

ثانيا أن ما حفظته في صغري في الشطر الثاني من البيت "حضرة اللهو" بدل "مجلس اللهو" التي تفضلت بذكرها.

ثالثا أنه توجد رواية في الشطر الثاني من البيت الثاني وهي: لكنت أول آت لا أنا الثاني (بدلا من:"أو أنا الثاني") وهي فيما أعتقد أقرب للمعنى" لأن أوْ تفيد التردد، بينما "لا أنا الثاني" تفيد الجزم وقطع الشك باليقين، والله أعلم.

ثالثا أريد أن أضيف إفادة متواضعة وهي أن الأبيات عارضها الشاعر المفلق المعروف بـ"الغطمطم" فقال:

*يابنت أحمد هذا الوجْد أضناني*
ما كنت عن ذا الذي بي منك أغناني*
بي منك ما لوْ بدا للشمس ما طلعتْ*
والريح ما حركتْ غُصنا منَ الباني*
والبدرِ ما بات يسري بين أنجمِه*
والبحرِ أبدل نقصانا بزيدان*
مُنِّي علي بوصل منك أوْ صلةٍ*
فقد تعذر عن هذيْن سلوان*
بيتان للقلب مذ حوليْن قدْ وردا*
بيتان صِنوان والبيتانِ هاذان*
يا بنت أحمد لولا الله ينهاني*
عن **حضرة** اللّهو لولا نهيه الثاني*
قلب المنيب إلى مولاه محتسبا*
لَكنت أولَ آتٍ **لا** أنا الثاني*


جزى الله الكاتبة التي أتحفتنا بهذه "الآلئ" و"الدرر" بنفض الغبار عن هذه الصدف التي تومض "ماسا".

أخوك المغترب
من قرب جسر "جورج واشنطن بريدج"
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
قلت لكم...منت الناس هذه

أليست .... بنت ....؟!
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
هذا النوع من المقالات يفتقد للحس الأدبي وهو عبارة من صورة سلبية للأنغلاق وتمجيد الذات والتقوقع،

أولاد ديمان أفاضل ولكن عليهم أن يدركو أنهم ليسو أذكي من الأخرين وأن عدم وضوحهم هي نقطة ضعف ودعوة صريحة لتغليب منطق النفاق والحربائية في التعامل مع الأخر :غير الديماني ،فهو با النسبة لهم ؛إتكي،

يجوز التلاعب به سواء عن طريق التلاعب با الألفاظ أو با إبتسامة صفراء لها ما بعدها،

أحترمكم يا أولاد ديمان ولكن غموضكم وأستعدادكم للتخلي عن الأخر با بسط الأثمان يجعلني لا أطمئن إليكم

والسلام
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
هذا النوع من المقالات يفتقد للحس الأدبي وهو عبارة من صورة سلبية للأنغلاق وتمجيد الذات والتقوقع،

أولاد ديمان أفاضل ولكن عليهم أن يدركو أنهم ليسو أذكي من الأخرين وأن عدم وضوحهم هي نقطة ضعف ودعوة صريحة لتغليب منطق النفاق والحربائية في التعامل مع الأخر :غير الديماني،

فهو با النسبة لهم يجوز التلاعب به سواء عن طريق التلاعب با الألفاظ أو با إبتسامة صفراء لها ما بعدها،

أحترمكم يا أولاد ديمان ولكن غموضكم وأستعدادكم للتخلي عن الأخر با بسط الأثمان يجعلني لا أطمئن إليكم

والسلام
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
و,,ولكن هل المختار بن الما من أولاد ديمان؟؟؟؟
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
آن بعد الا نختير نعرف كان ذاك " العيش " الي عدلت ذيك الأمة , كانو عيش ذيك المنطقة (إكيدي) , ومنت الناس ادور اتعود فهمت ذاك
 
الخميس, 03 نوفمبر 2011
نعم هي .......
وا........... ل.... هو..............
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
البيتان هما فعلا لـــألما العربي اليدالي الذي عاش في القرن الحادي عشر و هو ابن خالة محم بن الغلاوي والد قطرب من أولاد باب أحمد، و ألما هذا هو الذي طلب منه ابن خالته محم المذكور أن يترك الرد علي أهل باركل في مشاعرة بينهم و أولاد ديمان، و كان ذلك رعيا لمشاعر زوجته والدة قطرب، و هي أم هانئ بنت عبد الله بن باركل، فلبي الشاعر ألما طلب ابن خالته و لكنه سجل تلبية الطلب في أبيات جميلة آخرها :


فسكتـــــــــــ ــنا عن الهجــــــــــا و أجرنا




منهمُ من أجرتِ يا أم هانــــــــــــ ـــــــــي
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
أولاد ديمان كاع ما هم ياسرين حت

وأقول للمعلق الذي نسب ابياتا للغطمطم

أن الأبيات للعلامة المختار بن حامدن

وما فيه أعظام من الديمين وشكرا
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
أخوك المغترب

من قرب جسر "جورج واشنطن بريدج= حنفي ول دهاه
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
رغم تأخر إظهار التعليق

ذاك الكال ابير التورس ثابت ما يولال
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
إلى المعلق فاضل شكرا على الصراحة واتكي فات سبكوك واحدين أقرب منك للفضل
قال العلامة محمد سالم بن عدود يمازح أولاد يمان وهو لعمري ديمان اكبير
الحمد لله الذي عافانا مما به ابتلى بني ديمانا
فمن أتى منهم جميلا قيلا ورث من آبائه الجميلا
ومن أتى منهم قبيحا قالوا لم يأته عم له أو خال
ونحن إيتكي متى منا أتى فتى جميلا قيل أبدع الفتى
وإن أتى بغيره لم ينقم شنشنة أعرفها من أخزم
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
ابير التورس و النونكلي

اشكك في نسبة هذه الابيات لالما ارب ول المصطفى
فهو ليس معاصرا لمنت احمدلول
واغلب ظني ان الجيل الاول بعد شربب لا يتطرق لشعر السماع الذي لم يكن منتشرا انذاك
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
ابير التورس والتونكلي

اشكك في نسبة هذين البيتين لالما العربي ول المصطفي المعاصر لليدالي اي الجيل التالي مباشرة لشرببه فالسماع في هذه الفترة لم يكن في تلك الربوع وعليه فغرض شعر السماع لم يكن مطروقا
ومن هي منت احمد لول؟ ان كان ول الميداح فهي متأخرة جدا عن هذا العصر

والعلم عند الله
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
أحترمكم يا أولاد ديمان ولكن


فاضل

عن اي نوع من الاحترام تتحدث
تشتم بني ديمان وتتهمهم بالنفاق والجبن ثم تقول انك تحترمهم لتعود من جديد الى شتمهم
على كل حال حرية التعبير متاحة واولاد ديمان صدورهم تسعك وتسع معك اجكي باكمله
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
شكرا للإخوة على التصويب فيما يتعلق بنسبة الأبيات للغطمطم، لكني حفظتها في الصغر من كناش عندنا على أنها للغطمطم والله أعلم.
فيما يتعلق بالرجل الذي قال بأن أولاد ديمان كالحرباء فأقول له بأن كل الموريتانيين كالأسف هم كذلك، ورحم الله أحد عمال التشريفات بالرئاسة كان يرافق المرحوم المختار ولد داداه ويصيح نصرٌ [من الله]، فلما أطاح العسكر بالمختار وجاء في اليوم الموالي ليواصل عمله قالوا له ألم تكن أنت الذي كنت ترافق المختار وتقول نصر [وكان مما تذرع به الانقلابيون من أسباب القيام بالانقلاب هو فساد حكومة المختار واختلاس أموال الشعب (وسأسرد قصة في هذا الشأن) فأجابهم دون تلعثم لا أنا كنت أقول "صْركُنْ!!! فتسمعونها أنتم نصْرُنْ!!! [وصركنْ من الصرْكه أي السرقة] فاحتفظوا به في عمله الله يرحمه. وأتذكر ذات مرة أن المرحومة ....[أتحفظ على اسمها] وهي أم إحدى العائلات المحترمة [أتحفظ على اسمها] توفاها الله وهي في مهمة لخوض الحملة لصالح ولد الطايع في مدينة...[أتحفظ على اسمها، وليست المذرذرة] . وكانت الحملة آنذاك على أشدها فلم تستطع العائلة أن تطوي الخيام القائمة عليها المنصوبة لحملة ولد الطايع في انواكشوط، وكانت هناك سهرة مبرمجة ليلة الجمعة عند هذه العائلة المحترمة وذلك بعد أيام من وفاة المرحومة .... فلما بدأ العزف قامت ....[أتحفظ على اسمها] - وهي من أهل المذرذرة الله يرحمها، وصديقة عزيزة ووفية للمرحومة الأولى- إلى الميكرفون وقالت لهم عندي تعليق بسيط. أريد أن أقول لكم أن ما تقومون هذا الليلة (ليلة الجمعة) فيه برورٌ كبير للمرحومة!
ومن طرائف مواقف أولاد ديمان في هذا المجال هي كلمة قالها الحسن ولد الحسن عندما بالغ في إطراء ولد الطايع خلال إحدى الزيارات التي قام بها ولد الطايع إلى تكند فأراد الحسن ولد الحسن أنْ "يُملٍّسَ" ذلك، فخاطب الأعيان من الحضور الذين ربما كانوا قد "كصروا له شيئا" وذلك بعد انصراف الرئيس: "الخلط" أريد أن أصارحكم فأنا بقالي وقت طويل وأنا "أكوسْ" فكنت اليوم كفنان الكويت الذي عملت معه قناة "امْ بي سي" مقابلة فقالوا له قدم نفسك للجمهور فقال لهم أنا فنان من الكويت. فقالوا هل أنت عازف؟ قال لا، هل أنت مطرب تجيد الغناء؟ قال لا، هل أنت متخصص في الرقص، فقال لا، قالوا له ما هو تخصصك إذن فرد عليهم أنا متخصص في التصفاكْ أيْ التصفيق!!!
أما فيما يتعلق بقصة الفساد التي ذكرتُ بأنها من بين الحجج التي ساقها العسكر للانقلاب على المختار ولد داده فقد حكى لي الأستاذ محمد الحافظ ولد محم حفظه الله أنه كُلف شخصيا بإنجاز مقابلة مع ولد الطايع بمناسبة الذكرى الأولى للانقلاب على ولد داده ووصول العسكر إلى السلطة، وكان ولد الطايع آنذاك قائد الدرك، فقال له – والكلام للأستاذ محمد الحافظ ولد محم- أنتم قلتم أن من بين الأسباب التي دفعتكم إلى القيام بالانقلاب إلى جانب حرب الصحراء - التي أنهكت البلد- مسألة الفساد وسرقة أموال الشعب، ومع ذلك فإنه منذ عام على توليكم السلطة هناك 40 سيارة هوندا جديدة كلها ملك لضباط عسكريين، فمن أين لهم هذا؟ فاستشاط ولد الطايع غضبا وقال له أنتم تقولون ما لا تعلمون "الصنادر في الخلواتْ يوكلُ كرت وامبسكيت" هذا ما ينكال وهاذا ما ينكتب وهذا ما ينتشر. انتهت القصة.
أخيرا أقول للأخ "المُخَمِّن" بأن حنفي ولد الدهاه ليس قرب جسر "جورج واشنطن بريدج" ودامت المذرذرة وأهلها متميزين.
 
الجمعة, 04 نوفمبر 2011
أولاد ديمان كافيهم ذاك الكالهم ول منتهم سابك اخلاكت المعلقين:
ديمان في الناس تبر*وغيرهم كالفخار
فيومهم يوم عيد*وليلهم كالنهار
هم يمين الزوايا*وغيرهم كاليسار
والبيتان لا خلاف في نسبتهما لألما بن المصطفى بن محم سعيد اليدالي من شعراء القرن الحادي عشر الهجري
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
ظاهرل عن لبيات إيلا عاد كايلهم ول أبنو إيعود البيت التالي:
لكنت أول آت لا أنا الثاني..... بهل ذاك "حامظ"
يغير إيلا عاد كايلهم حد من أولاد ديمان أوزن عن إيعود كال:
لكنت أول آت أو أنا الثاني.... بهل أولاد ديمان ما إيعاجن أولا يتكدمو يغير يعكب ألا إيعدل ذاك أل إيعدل الناس ..... والله أعلم
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
أشك في صدور المقال عن أنثى؛ لا طعنا في مواهب المرأة ولكن لومضات في سياقه لا تصدر عادة عن أنثى ولا أريد الإشارة إليها بأكثر من هذا.
إذا لم يكن المقال من إنتاج ذكر فقد راجعه رجل وأعاد بناءه.
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
هذا النوع من الامور ليس مهما ولا يثار على الموافع واولاد ديمان الاكيف الناس
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
ما قلته ليس سوي عشر ما كان علي قوله ولعلم القراء فهذا رأي الأغلبية من غير أولاد ديمان التي تتعامل مع هذه المجموعة ،ولكن للأمانة كان علي وضع تصويب مهم وهو أني أخطئت قليلا بوضع أولاد ديمان في مرتبة واحدة وفي خندق واحد ،كان علي أن أميز مجموعة أسر قليلة من أولاد سيد الفال والتي منحها التعليم الجيد والشعور بمسوؤلية قيادة المجموعة الديمانية شعورا با الفخر يصاحبه عادة سلوك القادة المتسم با الجرأة والمواقف النبيلة والإختلاط با الأخرين من موقف قوة ،إضافة إلي حسن المظهر والمعشر ؛هذا من باب الموضوعية فلا صلة نسب تربطني بهذه الأسر .
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
ما قلته ليس سوي عشر ما كان علي قوله ولعلم القراء فهذا رأي الأغلبية من غير أولاد ديمان التي تتعامل مع هذه المجموعة ،ولكن للأمانة كان علي وضع تصويب مهم وهو أني أخطئت قليلا بوضع أولاد ديمان في مرتبة واحدة وفي خندق واحد ،كان علي أن أميز مجموعة أسر قليلة من أولاد سيد الفال والتي منحها التعليم الجيد والشعور بمسوؤلية قيادة المجموعة الديمانية شعورا با الفخر يصاحبه عادة سلوك القادة المتسم با الجرأة والمواقف النبيلة والإختلاط با الأخرين من موقف قوة ،إضافة إلي حسن المظهر والمعشر ؛هذا من باب الموضوعية فلا صلة نسب تربطني بهذه الأسر
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
إلى "الديماني الثاني"
القطعة المنسوبة للغطمطم صحيحة النسبة إليه (وقد طبع بعض ديوانه ونشر) وفيها ضمن البيتين (مجرد تضمين) كما هو واضح لمن لم يعجل عن قراءتها. أما البيتان المضمنان فللذيب الكبير الحسني؛ على أن للمختار بن حامد (رحم الله الجميع) ما يغنيه عن شعر غيره.
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
تا بعت كغيري من القراء مقال الأخت (بنت الناس ) وهو مقال ممتاز وهناك أربع ملاحظات ينبغي التنبيه إليها:
الأولى: تتعلق بالديمين فليس مجهول متخف وراء لوحة مفاتيح هو من يحدد الديماني من غيره فقبيلة ادوداي لايخفى على أحد نسبها وتماهيها مع بني ديمان وتماهيهم معها فقديما قال الشيخ محمد المامي :
تضاعف من تيامن وانفردنا = بثغر لايقال به منونا
وطبعا من المضاعف الثنائي : اليداليين وبني ديمان واليدمسيين والألفغيين، فادوداي وبنو ديمان هم كما قال المتنبي في سيف الدولة :
وَإنْ يَكُ سيفَ دَوْلَةِ غيرِ قيسٍ. فَمِنْهُ جُلُودُ قَيسٍ والثّيابُ.
ومع ما أسلفنا من بيت الشيخ محمد المامي بالاضافة إلى ما كان يقول العلامة محمد اليدالي عن نفسه (الديماني) فلعل بني يدال لا يرون ضرورة للإنسلاخ من ماض أثبته السلف لنفسه من محمد اليدالي إلى المختار ولد ألما وابنه محمد سالم وغيرهم فتلك مظلة كفت أوائلهم أوليست تكفي الأواخر ؟!(خم)
وعلى العموم فمن قال ايدواي فقد خصص ومن قال أولاد ديمان فقد عمم وعلى ذلك اصطلح المؤرخون من بداية عهد التدوين في هذا المنكب البرزخي والكاتبة بنت بئتها والمعلقون كذلك (ماهم الحد الثاني) ومن أراد أن ينال من العلامة المختار ولد ألما الا بينو امعاه (الاكط بعد أكعد فالشّمس)
والثانية: تتعلق بنسبة البيتين للمختار ابن ألما.فالبيتان ليسا للمختار ابن ألما قطعا، وإن كانت القصة حاصلة له قطعا لكن لا ندري هل مع مولود أو غيره.
لكن حسب ما نعلم أن مولودا ـ على افتراض أنه صاحب القصة ـ عرف المختار بسؤاله له عن مسائل عويصة من المنطق، فأجابه المختار، فعندها قال مولود: إذا أنت المختار ابن ألما؟ لأن هذه المسائل لا يعرفها إلا هو، وقد كنت عازما على الذهاب إليه غدا ...... إلى آخر القصة.
أما الملاحظة الثالثه: فتتعلق بما أشار إليه المعلق: (ابير التورس) من نسبة البيتين للألما العربي، والصواب أن البيتين للمختار بن ميلود بن المصطفى بن محم سعيد اليدالي، وقصته مع مولود مشهورة، أشار إليها صاحب "بغية السائلين عن بعض مآثراليداليين" العلامة أحمدو بن اتاه بن حمينا قائلا:
ومن بني ميلود المختار ### وكان بالعلم له اشتهار
نزل مولود بن أحمد الجواد ### له عن السرير في أقصى البلاد
لما تبادلا الحديث في الأدب ### وفي البيان وأساليب العرب
وقال أنت بالسرير أولا ### إذ أنشد المختار بيتي: "لولا"
إشارة إلى البيتين المذكورين: يا بنت أحمد لولا.... إلخ.

وأما قصة ألما العربي التي أورد (ابير التورس) فهي صحيحة مع ابن خالته، وأبياته التي أورد المعلق البيت الأخير منها، هي:

قد هجانا بنو أبي القطب زيد ### ولنا في الهجا يد ويدان
فصفحنا يا أم قطرب عنهم ### وثنينا عنهم عنان اللسان
وعفونا عن ذنبهم وأجرنا ### منهم من أجرت يا أم هانئ

وإلى القصة أشار صاحب نظم بغية السائلين بقوله:
فمنهم العربي ألما الشاعر ### وشعره وفدُ تشمش السائر
بينهم بين بني باب أحمد ### وآل باركلل أهل السؤدد
لما أبت زوجة محم المجي ### لما ادعت من أن حيها هُجي
وهي أم هانئ بنت النبيه ### عبد الإله نجل باركلل فِيه
فقام محم ابْنمُ الغلاوي ### مستنصرا كما يقول الراوي
في ذا ألما وهو نجل خالته ### فقال شعرا فائقا كعادته
أظهر فيها الكف بعد المقدره ### عن كل ما يؤذي ألاك الخيره
وأن من تجير أم هاني ### نجيره كعمة العدنان
وإذ أتى الشعر لأم قطرب ### ارتحلت والشمس لما تعرب

أما الملاحظة الرابعة: فتتعلق بما أشار إليه المعلق: (أنا) فالقصة لم تقع للمختار بن ألما، وإنما وقعت لمحمذن بن إمام بن سعيد اليدالي الملقب "منوّا" ، ومفادها أنه أيام طلبه للعلم (وهوصغير) كان تلميذا على العلامة محنض باب بن اعبيد ووقعت مشاعرة بين شيخه محنض باب وبعض بني ديمان (معروف) فانتصر محمذن لشيخه قائلا:
ألا إنما قطب الزمان وشمسه ### له الفخر دون التجر لو كان يفخر
ويشهد للبيت الذي قد ذكرته ### إذا كان معدوم الشهود الميسر
فرد البعضُ المشار إليه بأبيات منها الشطر الذي أشار إليه المعلق:
.....................### طريق بني ديمان مسلكه وعر
فرد محمذن قائلا:
هو الفخر لايشريه بيع ولا تجر ولا النطم يشريه ولا الشعر والنثر
ومن يفتخر يوما بصحة عزوه لحي بني ديمان ليس له فخر
بل الفخر من فاقت مناقبه ومن تصانيفه أعيت .........الخ
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
الأخ محمد فاضل
خم
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
الاخ المسبول ذ الكلت زين الا ان ايدوداي ماهم من اولاد ديمان ربما اكتسبوا الديمين بالمساكنة او حتي بالمصاهرة ولكن ليس بالنسب
 
السبت, 05 نوفمبر 2011
قال التاه رحمه الله
خَفف عنا العبءَ من غمنا
نحنُ "الديامين" ومن همنا
ما أنعمَ اللهُ به من إلًى
في علمنا أو غِبْنَ عن علمنَا
فصيتنَا بين الورى شائعٌ
من هاهنا إلى الحِمَى من منَى
وشاعَ عنا العلم في قطرنَا
والحلم عمَّنْ لج في ثلمِنَا
والمسلمون كلهم سالمٌ
منا وجانحٌ إلى سلمنا
وحولنا قبائل إن نشأْ
حماية من أيهمْ يحمِنَا
ف"الحسنيون" صديق لنا
و"الشمشويون" بنو أمنا
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
قال الولي الصالح ابن الأولياء الصالحين محمذن بن أحمد بن العاقل بن الماحي بن المختار أكد عثمان نفعنا الله ببركته:
إن ديمان إن تأملت تبر حسب ما قاله المجدد كاف
فوربي بان السماء بايد لنمتهم تيم وعبد منــــاف
لا تقاوم ولا تفاخر قريشا فعليهم نصر المهيمن ضاف
شيم مرت الليالي عليها والليالي قليلة الانصاف
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
إلى الأح المسبول أوافقك فيما قلت غيرأن نسبة البيتين لغير ألما العربي هي من باب الاستشهاد والعارفون لايتشككون في ذلك وسل إن شئت صاحب السلم أطال الله بقاءه
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
إلى "المسبول"

اعتمادا على تبريرك فلماذا لا يقال إن أولاد ديمان من إدوداي إذن؟

تصور ردود الفعل إذا حدث ذلك!
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
إذن فأنت أيها (المسبول) تعترف بأن الديمانيين لا "يبنعمون" أهل آشكتب، (الاسم المهذب لإيدوداي) ومن ثم لا فرق بين المخاطب بالأبيات ما دام فردا من المجموعة ذاتها.

ملاحظة لست شمشويا ولا أمت إلى أي من المذكورين بقربى إلا إذا كانت بعيدة. ولعل ذلك من سووء حظي أنا.
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
السلام عليكم شكرا للكاتبة على مقالها وبما أن السيد " المسبول" قد حز المفصل في الموضوع وأهل مكة أدرى بشعابها كما يقال


فنرجو من اصحاب الموقع الضغط على الكاتبة لتتحفنا بمقال آخر جديد على أن لا يستعجل المسبول بسبلته المديمنة أكثر من غيرها حتى يقع من التخباط ما نلتهي به اياما أخرى

شكرا
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
شكرا مسبول على هذا التوضيح
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
المسبول

نرجوك فصل لنا قصة المختار ول ميلود مع مولود التي اجملها الناظم
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
شكرا لكل المتدخلين وخصوصا المبسولين منهم ولكني أعجب من كلمتين وردتا في رد المسبول الذي " حز فيه المفصل" الأولى قوله إن المختار بن ألما هو صاحب القصة قطعا لكن لا ندري هل مع مولود أم غيرها ما المقصود بالقصة هنا بعد أن قرر أن البيتين وقصتهما مع مولود إنما وقعت للمختار الآخر؟؟؟
الثانية قول صاحب بغية السائلين نجيره كعمة العدناني إذا كانت أم هانئ هي بنت أبي طالب المشهورة قصتها في فتح مكة فهل العدناني هنا هو الحسن أو الحسين أو محمد بن الحنفية أو عبد الله بن جعفر أو مسلم بن عقيل إلخ فكلهم عدنانيون وهي عمتهم إلخ .............
والسلام
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
المختار بن الما اليدالي رحمه الله من قبيلة ادوداي ومعروف ان ادوداي ليسوا من بني ديمان بالمعنى السلالي للكلمة، ولكن بحكم عوامل كثيرة اصبحوا يعتدون فيهم، من ذلك ان بني مهنض امغر وبني يداي كانوا يمثلون حلفا داخل حلف تشمشة العام، وبينهم تقارب في الشيم والأخلاق وربطت بينهم علاقات النسب والمصاهرة والجوار، منذ مهنض امغر ويداح اكدبرغه وحتى اليوم، فجمعت بينهم الجغرافيا والتاريخ.
ومثال ذلك خؤولة الشيخ محمد اليدالي نفسه في القوم وتزوجه منهم فيما بعد، فأمه هي المراة الصالحة فاطمة الملقبة امبيكله بنت سيدي الأمين بن باركلل بن يعقوبنلل بن ديمان، وهي مدفونة عند أغنجبرت قال المختار بن جنكي اليدالي في نظم مدافن تشمشه: وأمه امبيكلن بنت العلم سيد الأمين زر لدى ذات القدم،
وابن أخت القوم منهم.
وقد كان رحمه الله معجبا بأخواله وينتسب إليهم في كتبه، ولا غرو فهو العالم الذي يعرف ما يجب للأخوال من التوقير والإحترام ويراعي مكانة الرحم والجوار في الشريعة والمروءة. وهو من قال:
ديمان في الناس تبر وغيرهم كالفخار وهم يمين الزوايا وغيرهم كاليسار ويومهم يوم عيد وليلهم كالنهار....................
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
ول بابو ذ ما ذنبتو


قال الشاعر:

_أحب بنى ديمان للعيش
هذه الجملة غير مفيدة

اصحح لك الابيات التي لاكتها افواه المغنين في المنطقة

احبك حب العلك في الدشر رابحا
وحب ذوي البضلان ربح البدائل
وحب بني ديمان للعيش دائما
وحب بني يعقوب لبن العلائل
وحب نعاج الصيف يرعون روضة
تصايحن للخرفان عند الرحاحل

وهي بيات اجهل قائلها واظنها متعددة القائلين اي انه اضيف اليها تدريجيا
الا انها ابيات ظريفة ومخاظبة قد تكون صادقة للمحبوبة فكاتبها لم يبخل بوسائل الاقناع للتعبير عن كمية حبه مستنجدا بالعادات الغذائية والنشاطات الاقتصادية السائدة في زمنه
اذا كان احد القرائ يعرف قائلها فليتحفنا به مشكورا
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أيتها الكاتبة أيها المعلقون أيها الناشرون، تحية طيبة
أتفق مع الجميع على جودة المقال وعلى حسن سِير بني ديمان وعلى رزانتهم وعلى كياستهم وعلى فضلهم، سواء كان إيدوداي من بني ديمان أو من غيرهم، كلهم فضلاء والفضل كثير الدرج ويعم الجميع، ولكن اسمحوا لي جميعا، فلقد أخطأ الجميع في نسبة الأبيات إلى كل من ذُكر، فالأبيات ليست للمختار ولا لمحمد ولا للذيب ولا للغطمطم ولا للنهر ولا للأضاة، فالأبيات -كما هو معلوم عند أهل العلم كلهم- للعالم العلامة الشيخ محمد بن حنبل الحسني، وهي موجودة في حواشي طرة المختار بن بونا على الألفية عند قول ابن مالك: وبعد لولا غالبا حذف الخبر حتم....
ورواية الأبيات الصحيحة هي:
يا بنت أحمد لولا الله ينهاني عن مجلس اللهو لولا نيه الثاني
قلب المنيب أو انَّ الله وفقني لكنت أول آت أو أنا الثاني
فقد علق على وجود المبتدأ الوجود المقيد ولم يجعل القيد نفس المبتدأ، وتبع في ذلك قول المعري:
يذيب الرعب منه كل عضب ولولا الغمد يمسكه لسالا
وهو كثير في كلام العرب
وقلبَ مفعول لكملة الثاني، فهذه هي حقيقة الأبيات.
أما ما يدعيه بعض الملعقين أنها مطبوعة في ديوان فلان وفي كناش بني فلان فهذا لا يخرجها عن كونها للشيخ محمد بن حنبل الحسني، ولطالما وجد الحسنيون أشعارهم مطبوعة ومنسوبة إلى غير قائليها وسكتوا، وللأبيات حكاية طويلة وطريفة وقد وقعت في بيوت بني ديمان، أما سببها فلا يجوز نشره في هذه الصفحات.
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
مولود بن أحمد الجواد توفي سنة 1243
محمد سالم بن المختار بن ألما توفي سنة 1383
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
"معلق 1"
الأبيات لامحمد بن أحمد يوره. وبقي منها:
وحب غريم للقضاء إذا غدا ** يريد التقاضي من مدين مماطل.
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
مقال بديع ينم عن مخيلة صاحبته , من اين لنا بقلم يرعف بالشهد كهذا ؟
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
السيد عبد الواحد

شخصيا أرى أن ماذهب اليه المسبول من ان الابيات للمختار ول ميلود هو الصحيح ولقد استدل عليه بشاهد من نظم أحد اعيان ابناء عمومته وهو الشاعر والاديب ول حمين وهو ثقة ولا يعدل عن قوله
ثانيا الرواية التي رويتها بها مخالفة لما اجمع عليه المعلقون وما اطرد على الالسن فهي ابيات مشهورة يمرن بها الطلاب على الاعراب
اما اخذ شعر الحسنيين فأرى فقط من باب العادة ان ينسب شعر المقل المجهول الى المكثر المعلوم
 
الأحد, 06 نوفمبر 2011
إلى الأخت بنت الناس جزاك الله خيرا على تحريك هذه الكوامن من التعليقات التي أثرت الموضوع ودلت على أهميته وقد عدنا منها بأبيات ألما بن المصطفى التي كان محمد اليدالي سيتنازل بسببها لألما عن عمامة الشعر بعد أن نسبها أكثر من معلق لغير صاحبها
شكرا لك وما تلك بأولى بركات بني ديمان فعند ذكر الصالحين تنزل البركة.
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
السيد المعلق 2
تحية طيبة كأخلاقك الطيبة
كل ما استدل به الأخ المسبول هو قول الناظم: وأنشد، ولم يقل وأنشأ، فهناك فرق بين الإنشاد والإنشاء، وغير المعصوم يعدل عنه إلى الصحيح، فالحق أحق أن يتبع، وإذا كنت أنت والمسبول وجميع المعلقين من قراء ألفية ابن مالك محلاة بطرة ابن بونا مكتوبة بخط الشيخ أحمد بن محمدفال والشيخ محمد حامد بن آلا (وعار إنكار مع العدلين) وغيرهما ممن غربلها وأكلها وأوكلها فستجدون الأبيات عند قول الناظم: وبعد لولا غالبا حذف الخبر، منسوبة إلى الشيخ محمدو بن حنبل، أما اتفاق المعلقين فلا ينهض حجة لأن منهم... وفيهم... ولو كانوا حجة لذكروا أسماءهم حتى نعلم (هل عاوا أم هل علوا)
وإذا كان أهل السيرة (سيرة النبي صلى الله عليه وسلم) ياتون بمما صح وما قد أنكرا، فكيف بمن ينظم سيرة غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما أن الشيخ محمدو بن حنبل من المقلين المجهولين وغيره من المكثرين المعلومين فذلك تجريح لن أرد عليه، لأن ليس من عادتي الرد على المجاهيل، ولكن اكشف القناع وانزل إلى الميدان لتعرف من هو الشيخ محمد بن حنبل وارجع إلى ما دار بينه وبين العالمين المشهورين في قصائد الألغاز فستعرف.
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
ليعلم الجميع ولل يفادة ان تشمشمة خمسة قبايل هي ادكبهني واجاجفغ وادوداي وايدقب واولا د ديمان ولكن لااسف انكل هذ ونتيجة لجهل الناس بلا نساب يطلقون علي كل هوءلاء الا خيار اولاد ديمان ومنالمعرف ان اولا ديمان ينسج حولهم الكثير من القصص منه ماهو جيد ونها مايتعلق بالضيوف وذالك النوع
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
ما قاله المغترب فوق برج ايفل صحيح لا غبار عليه، ولذلك ذكرهم العالم الجليل المختار بن بيدح في قصيدة مشهورة يقول فيها:
إذ الظالم الجبار أقبل يبتغي على الخمس بغيا طعمه طعم حنظل
ومما يثبت أن إدكبهني منهم قول الشاعر المجلسي:
يا آل يدمس إن الله صيركم في الخمس نورا كبدر التم ليل يدي
برمز هل من ألوف فاز صاحبكم
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
ظاهرل عن شمت القبائل والل حد يغمظ فالناس كيف أبيات ول عدود ما غاد فيه ش
الحمد لله الذي عافانا مما به ابتلى بني ديمانا
فمن أتى منهم جميلا قيلا ورث من آبائه الجميلا
ومن أتى منهم قبيحا قالوا لم يأته عم له أو خال
ونحن إيتكي متى منا أتى فتى جميلا قيل أبدع الفتى
وإن أتى بغيره لم ينقم شنشنة أعرفها من أخزم
والل أبيات غمظ يغير أولاد ديمان ما فيهم اعظام من ذاك كاع
ديمان في الناس تبر وغيرهم كالفخار
وهم يمين الزوايا وغيرهم كاليسار
فيومهم يوم عيد وليلهم كالنهار
وأما فيما يخص إدوداي فهم من أولاد ديمان واولاد ديمان منهم ولا يعني هذا أن جدهم سييد الفالل أو جدهم يعقوب نلل فجدهم هو يداج
وأهل إكيدي كلهم من أولاد ديمان بالاسم والشيم وهذا مدعاة للفخر
وفيما يخص العيش قال الأطباء أن أفضل منه العليشة وباسي ...لانه يسبب ....
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
يا أولاد ديمان لا تتفاتن ذ ماه مهم المهم العلم والورع والإبداع والكاتبة بعد ذل كتبت زين يسو حك يسو ماهو حك
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
قال محمد سالم ولد عددود في بني ديمان

ما إنْ رأينا معشرًا أظرفَا مِن آل ديمانَ ولا ألطَفَا
إن أنصفَتْ أيامُهمْ أوصفتْ لم يذْكروا وقتَ الصفاءِ الجفَا
وإن هفتْ أو أرجفتْ أو جفَتْ لم يُنسهمْ ذلكَ عهدَ الصفَا
شهادةٌ ليسَ لها موجِب في وقتنا الرَّاهنِ إلا الوفَا
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
شكرا للكاتب (ة) وشكرا للموقع على النشر وشكرا للمعلقين جميعا على اختلافهم واتفاقهم، وشكرا لكل من علق تعليقا لا تجريح فيه ولا قدح.
لقد تابعت الاختلاف بين المعلقين حول قائل البيتين اللذين وردا في المقال، وجاء بعضهم بجحج واهية وجاء الآخر بحجج قوية وأخيرا جاءت الحجة الأقوى حيث جاء الاستشهاد بحواشي طرة ابن بونا على ألفية ابن مالك، والقصة التي أشار إليها عبد الواحد في سبب قول البيتين لا بأس أن نوردها هنا، فقد سمعت من العلماء الأجلاء عند تدريس وجوب حذف الخبر عند قول ابن مالك: وبعد لولا غالبا حذف الخبر... أن الشيخ محمدو بن حنبل رحمه الله ذهب هو وصديق له (.....) مسافرين فباتا عند حي من أحياء إكيدي، فلم يعبأ بهما صاحب البيت، فسمعا مغنية تغني في خيمة غير بعيدة منهما فطلب المرافق من الشيخ محمدو بن حنبل أن يقول لها شيئا لعل وعسى، فقال له الشيخ: ابحث لي عن اسمها، فقيل له إنها تدعى: عيشة بنت أحمد لولا، فأنشأ الشيخ محمدو البيتين، فكان لهما ما أرادا.
ولمن لا يعرف الشيخ محمدو بن حنبل فهو الذي أجاب الألغاز التي بعث بها ببها إلى بك بن البراء، وسبب قصائد الألغاز أن ببها رحمه الله وقعت بينه وبين بك بن البراء رحمه الله ما يقع بين أبناء العم فجاءت بينهما قصائد مشهورة ومفيدة وتدل على غزارة علم الرجلين رضي الله عنهما، وفي إحدى المرات جاءت قصيدة عويصة ومستعصية للعالم بك فعجز عنها فبعث بها إلى الشيخ محمدو بن حنبل وكانها من عند ببها رأسا فتعجب الشيخ محمدو من الأمر فهو ليس طرفا في المشاعرة، فأجابها بقصدية حل فيها جميع الألغاز ونظم هو أخرى وبعث بها فلما ورت ببها قال كلمته المشهورة: أراه عدلها فينا بك، وقال ليس بيني وبين ابن حنبل أي شيء، فحل ببها ألغاز ابن حنبل ونظم قصيدة أخرى وبعث بها إلى جميع العلماء، وقال في آخرها: فمن رامها غير الإمام ابن حنبل ... فوردت القصيدة على بك فلم يدر جوابها فأرسلها إلى ابن حنبل، وشاء الله أن ابن حنبل كان مسافرا فوردت القصيدة على الحي فتصدى لها القاضي المشهور عبدالله بن محمودا فحل ألغازها بقصيدة مشهورة يقول في آخرها:
أتاك بها من حيث يخفى مكانها على رافع غيرُ الإمام ابن حنبل
فلما رجع ابن حنبل نظم قصيدته المشهورة التي عجز الجميع عن حلها، وكلها في علوم القرآن الكريم، وما زالت إلى يومنا هذا لم تحل، فقال ببها (رحم الله الجيع) لقد استثنيت ابن حنبل فمن أدخله فليجبه فلا ناقة لي في هذا ولا جمل.
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
عبد الواحد

هذا ال هامني انكول اخلعن ج ساحل
ان ال هامني انكول عن عقلا اكثر احتمال نسبة شعر المقل الذي هو المختار ول ميلود للمكثر الذي ملأ شعره وعلمه وصيته الافاق اي محمدو بن حنبل
ولا داعي بتاتا للانبراء في ترجمة شخصية يعرفها القاصي والداني ومكانتها معلومة
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
نعرف عن شقبون بعد ذو لبيتات

كد ال نعرف عنهم لا عادو بعد مداعيهم حد من ........... عنهم ما اعليهم نارهم
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
اح ذيك اص راهي احفات

ان بعد مارك ذي الروايه منين دخلوها اهل لعمد
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
مع كل ما قيل وما قد يقال فالبيتان للشاعر ألما بن المصطفى بن محم سعيد اليدالي الديماني ومن قالهما بعده لا يعدو كونه مستشهدا بهما وهذا مما علم من الشعر بالضرورة
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
لو كان لأحد أن يهنأ بنسبة البين إليه لكان العلا مة المختار بن ألما مع العلم أن هذا الاسم متكرر في قبيلة الشاعر ألما العربي "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ "[النحل : 43]
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
مقل مجهول ذ سابك شربب ول اوراه
 
الاثنين, 07 نوفمبر 2011
والتي ذ لياسر نجولك تعدلي منو مقال , لغير الي ما يعرفو الناس عنو ازين ردك انتي لها من جرايتها , و زيدين اطولن عمرك انالله
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
سجال جميل وأرجو أن نلتزم ونحافظ على قواعد اللياقة فكما يقال الخلاف لا يفسد للود قضية

تحيات أخوكم من شرك جسر "جورج واشنطن بريدج" واكبلت "تور ايفيل" واتحتها (= ملح من حوشك)
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
المختاربن حامدن في تشمشة

قد كنا تشمشه ذوي حلوم # رواسخ تستخف لها الهضابا
و كان لنا مقام كل حول # نقول به فنفعله صوابا
تقوم به مشائخنا فندعوا # إلى الإحسان و العدل الشبابا
بجرعا بئر تنضب ليت عيشاً # بجرعا بئر تنضب طاب آبا
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
الأمور التي تعاقد عليها تشمشه هي التمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى تكون لهم طبعا و ديدنا و عدم مداخلة الظلمة و عدم طرق أبوابهم و الاعتزال عنهم قلبا و قالبا و الصبر و الحلم و الأناة والامتناع عن دفع المغرم لحسان مهما كلف الأمر و مداراتهم اضطرارا طبقا للقواعد الشرعية و العزوف عن الدنيا و حسم مادة الخصومة فيما بينهم و مع غيرهم و قلة الطمع فيما بأيدي الناس و أن يكونوا يدا واحدة على الظالم ، كتب اليدالي عن هذه الأخلاق وأُعجب بها وتماهى معها يقول فى كتابه " شيم الزوايا " :" كان الزوايا يقللون من مداخلة غيرهم ما استطاعوا ولاسيما من حسان ومن تشبث بهم .." ..
ويقول اليدالي فى ذات الكتاب : ".. إن من أعظم القواعد التى أسس عليها تشمشه أمرهم عدم مداخلة الظلمة وطروق أبوابهم والإنعزال عنهم قلبا وقالبا لما فى ذلك من المفاسد الدينية لمن خالطهم لئلا يرتضع الخبث من خبيث أفعالهم ومن مسارقة أفعالهم وكثرة شهود المنكرات منهم فيتربى لمخالطيهم من ذلك عيوب كثيرة كالكبر والحقدوالحسد وترى مخالطيهم ربما تحاسدوا على طلب الحظوة عندهم وحب المنزلة وتباغضوا و تدابروا وتسابوا وتهاروا كما تتهار الكلاب على الجيف فهذا وهن ظاهر فى الدين وجرح واضح فى المروءة وخلل بين فى الشريعة اللهم إلا أن يكون كامل القريحة راسخ اليقين ربط الجأش لا تستفزه مخالطتهم ولا تزحزحه مداخلتهم وقليل ماهم فإنه لا تضره حينئذ مخالطتهم
.........
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
روعة..
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
الشعب يريد
مقالات منت الناس
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
السلام عليكم

شكرا للكاتب أو الكاتبة.. شكرا للمعلقين.

لدي ملاحظات اجملها فيما يلي:

اولا في العنوان: "من قصص بني ديمان"

ومن المعلوم أن المختار بن ألما بن بباه (بالتفخيم) بن أتفغ من اليدالييين (إدوداي = أهل آشكتب)، وأن مولود بن أحمد الجواد أو أحمد أجويد (وليس محمد كما توهم الكاتب) من اليعقوبيين (إديقب).

مع ملاحظة أن اسم "المختار ولد ألما" يحمله اثنان من ادوداي (أهل آشكتب) أشهرهما والد العلامة محمد سالم ولد ألما، أما الثاني فهو زوج الشاعرة يمه اليدالية، وقد عاشا في فترة واحدة) إذن فلا علاقة بين العنوان والمقال إلا إذا كان في العنوان حذف.. مثل "التي ينسجون من خيالهم" أو "التي يلمزون بها خصومهم" أو أو....

ثانيا: أن العلامة المختار ولد ألما ولد 1244هـ ومولود توفي 1243هـ أي قبل مولد المختار ولد ألما بسنة (وللإفادة فقد توفي في هذا العام أيضا أحمد ولد العاقل وحرمة ولد عبد الجليل ورثى الثلاثة في قصيدة واحدة ادييجه الكمليلي)، فكيف من الناحية التاريخية تقع قصة بين الاثنين؟؟؟؟!!!! !.

ثالثا: الأبيات ليست على الاطلاق للمختار بن ألما، وإن كان أحمدو ولد اتاه ولد حمين في كتابه بغية السائلين أشار إلى أنها للمختار بن ميلود فالمتداول عند "أهل الطرة" أنها لابن حنبل الحسني.

رابعا: من ما لا شك فيه أنك أو أنك (هنا تلتبس عليك الضمائر) صححت أو صححت النسب إلى قبيلة أولاد ديمان التي تهتم بالتاريخ وتكتبه حسب مصلحتها وأجندتها، فإطراء العالمين (مولود والمختار) ومدحهما لم يسلم من "لف لگدم" مثلا بالنسبة للمختار: "دأب على رحلة الصيف، يحمل "ما وجد" من العلك" فقد علته أو جعلته "تاجر صمغ"، جلس "تحت "الخالفة الكبلية الساحلية" وفي الموروث الحساني أنها "مسكونة" ولا يجلس تحتها من له عقل، "ليروح في سبات عميق" ينخر؟!!.

أما مولود فلانه ليس ديمانيا (وإن كان من المعجبين بهم تجلى ذلك في العديد من القطع الشعرية المنشورة في ديوانه والتي يمدحهم بها) فلم يسلم بل حتى جماعته من تلك الانتقادات "يخطئون ويصيبون"، "وهنا ظفر مولود بمطلوبه"، والاشارة إلى عدم التوءدة والتأنى والفطانة عندهم.. إلى آخر القائمة.. بالإضافة إلى الانحياز الواضح لأحد العالمين على حساب الآخر.. وقد سئل الإمام أبو حنيفة عن تلميذية: (محمد وأبي يوسف) أيهما أعلم؟ فقال -وهو شيخهما-: "ما أنا بأهل لأن أذكرهم فكيف أفاضل بينهم"؟!!.

ومع ذلك وردت شهادة ضمن السياق: " بادر الرجل بكرم، وهو لا يقبل من المختار إلا أن يروح معه" لصالح اليعقوبيين فالاعتناء بالضيوف من شيمهم، وهو الذين بامكانهم أن يتأثروا بالمحيط، فـ"الخاطر لولا كثرت أخبار لعليات والترك إج ويمش ما نعلم بيه".

خامسا: أنصح الكاتب –ذكرا أو أنثى- أن يتق الله والرحم ويتحرى الدقة فيما يكتب، وأن يحذرمن تزوير الحقيقة فالاثنان لا علاقة لهما بأولاد ديمان نسبا، وليسا في فترة واحدة.
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
الأخ مقل مجهول
أشكرك على تبيين بعض الخفايا المهمة فقد ضربت فيها فحززت المفصل ، (ولم أسمع قبلك أن بكي ول البراء بعث بقصيدة الألغاز إلى الشيخ محمدو ولد حنبل) فهذه معلومة يجب تأكيدها


المهم أن المسبول أكد لنا أن صاحب القصة مع مولود هو المختار ول ألما وأن مولود قد تعرف على المختار من خلال مستواه في علم المنطق وهذا أمر منطقي.

إلا أنه باستدلاله بنظم العلامة أحمدو ولد التاه ول حمين قد اوقعه من حيث لا يدرى في إشكاليتين :
الأولى أن الأبيات ليست للمختار ولد ميلود
الثانية أن أم هانئ بنت أبى طالب ليست عمة النبي صلى الله عليه وسلم بل هي بنت عمه وهي التى اوردت في صفته أن في رأسه ضفائرا

وبالتالى فالمعلومات التى في النظم ليست دقيقة

أما ما يخص الكاتبة العبقرية فسنتفترض أنها قد أوردت الأبيات لإضفاء خاتمة جيدة للقصة
وقد أكدت أنها ربما اوردت بعض التصورات.

..............
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
الديمين ذاك ال منو أدب و اكياس زين أو ذاك ال منو استخليط أهو الياسر ماه واعد ش
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
أود أن أصحح بعضا من الأغلاط التي وردت في يعض التعاليق، وخصوصا تعليق "المسبول"، فربما تكون النسخة التي لديه من بغية السائلين غير مصححة، لأن النسخة التي لدي ورد فيها البيت بالصيغة التالية:

وان من تجير أم هاني///////نجيره كقولة العدناني

أما تعليق "حد من أهل لغب" فهو في محله في كون "كعمة العدناني" غير صحيحة لأن هذا من ما علم من السيرة بالضرورة.

كما أن صاحب نظم بغية السائلين "ما فيه أعظام ان لاه يوقع افذ النوع من الأخطاء" لأنه أخذ على نفسه تحري الدقة في ما سيكتب في نظمه فقال في مقدمة النظم:

والأكثر النقل عن الموثقين/////// عن الموثقين لا الموثقين

ونحن نثق به كعالم، ولا نزكي على الله أحدا
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
هذه القصة هي إحدى أروع القصص الشعبية التي يتداولها بنو ديمان و منت الناس كتبت مقالها تماما بالطريقة التي لطالما رواها لي والدي بها أشكرك يا منت الناس على حسك الأدبي المرهف و على صدقك في إصال صور القصة (لا زيادة و لا نقصان) مع لمسة أدبية فاخرة كما أشكرك على إعادة الحياة لتاريخ بني ديمان مجددا ..
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
الخلط ذو لبيات عادت لاه تطوال اخبارهم وان بعد ظاهرلي فيهم هذا الحل

وهو ان الفنانة المقيمة باكيدي بعث اليها احد شعرائه بهذه الابيات
يا بنت "أحمد لولا" الله ينهاني
عن حضرة اللهو لولا نهيه الثاني
قلب المنيب إلى مولاه محتسبا
لكنت أول آت أو أنا الثاني

وبعد ذلك ذهبت الى لعكل فصادفت العلامة بن حنبل فبعث لها بهذه الابيات

يا بنت أحمد لولا الله ينهاني عن مجلس اللهو لولا نيه الثاني
قلب المنيب أو انَّ الله وفقني لكنت أول آت أو أنا الثاني

والنسختان مختلفتان تماما والشاعر يقع على الشاعر واعتقد ان كلتا النسختين مصبوغة بطابع اهلها ومنطقتها وهو امر طبيعي في الشعر
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
وبالتالى فالمعلومات التى في النظم ليست دقيقة

حد من اهل لغب

كان احسن ان تقول ان مسبول هو من اخطأ في نقل ابيات الناظم بدل الجزم بعدم دقة النظم
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
التكاوي

انت كاع الا يال تكتب مقال اعل وفيات الاعيان مشالله اخباري فيهم الا اسو انت وابن خلكان
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
السلام عليكم ورحمة الله
عيدا مباركا سعيدا وبعد
بالنسبة لبيت العلامة أحمدو ولد حمينا فإنني أحفظه من خلال نسخة مسموعة ولا توجد عندي منه نسخة مكتوبة وأما بخصوص نسبة الشعر فتك إشكالية حقيقية في أدبنا المروي فعلى المثال يورد الدكتور جمال ولد الحسن رحمه الله في كتابه (الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري / مساهمة في وصف الأساليب) ص 134 :

أبياتا لابن السالم ويُعرفه بأنه : محمذن بن السالم بن ميلود بن اعديجه الْمَجْلِسِي نسباً ، الْحَسَنِي وطناً في أولاد بانعمر من إيدابلحسن والأبيات هي :
يابنت أدرى عبيد الحي قاطبة * بطي بئر إذا أعيت عِبدَّانا
وفى " التّهيْدنِ " مهما العيد ضمهم * وفى " التمايح " فى بنچا " إذا كانا
جودي " براشدة " لي إن " راشدة " * من فقدها صرت من يومين حيرانا
ونفس الأبيات وردت في ديوان العلامة مولود بن أحمد الجواد اليعقوبي رحمه الله في ديوانه الذي جمعه حفيدُه العلامة محمد الحسن بن أحمدُّ الخديم بن محمد مولود بن أبي محمد بن مولود بن أحمد الجواد .
فلاشك أن الدكتور جمال ولد الحسن ثقة مبرز
و العلامة محمد الحسن بن أحمدُّ الخديم ثقة مبرز بلا شك
فلمن الأبيات إذن ؟!
أما ابن حنبل فهو معروف المكانة عاليها وهو كبقية العلماء حفظ شيئا غابت عنه أشياء وكل قول يؤخذ منه ويرد إلا ما ورد عن صاحب هذا القبر كما يقول الإمام مالك رحمه الله وقد ترجم صاحب الوسيط فى الصفحة ( 311 ) لابن حنبل بقوله :
محمدُّ بن حنبل بن الفال البوحسني أصله من ( تاكَنيتْ ) كفخذه أهل محملفك هكذا ينطق الناس بهم ولعل الأصل محم بن فك وهو من أقارب الأحول المتقدم قبله .
وقد انتقد عليه بعض الناس قوله في قصيدة يمدح بها سيد بن محمد لحبيب شيخ الترارزة في صفة الخيل
وتبيـت نافشـة هنـاك جيـاده * خضر الجحافل من غمير خلاها
فإن النفش خاص بالغنم كما نقل عن ابن دريد وأدخل القاموس الإبل مع الغنم ..
وانتقد عليه بعضهم أيضا قوله :
إن صبا متيمـا مستهامـا * ثم في أو فدي سقيت الغماما
قد من اقتاد قـدك قدمـا * قدر ما أن تكلميه كلامـا
لوم في حبها الملا م اللواغي * ولو استشعر الغرام الملامـا
فإن البيت الثاني اجتمعت فيه خمس قافات وهذا مستنكر وقد عاب الاصمعي مثله على اسحاق الموصلي في قوله في معاتبته للمأمون:
ياسرحة الماء قد سدت موارده * أما إليك طريق غير مسدود
لحائم حام حتى لا حيام به * محلإٍ عن طريق الماء مطرود
فقال الأصمعي أحسنت في الشعر غير ان هذه الحاءات لو اجتمعت في آية الكرسي لعابتها
(الوسيط صحة 311 )
وخلاصة القول إن نسبة الشعر كنسبة البشر متعددة الروايات وليقس مالم يقل

والسلام عليكم ورحمة الله
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011
الي المعلق عبد الكريم
ادكبهن من كال انهم ماهم من تشممة ????الين اتعود اتكول ومما يثبت أن إدكبهني منهم ..........
من باب الحياد نبغي انكولاك انهم العاد ماهم من تشممة معناه اخلعن عن تشممة ماه خالك !!!!!!
 
الأربعاء, 09 نوفمبر 2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأخ الفاضل حد من أهل لغب،القصة مشهورة ومعروفة عند الجميع وهي أن ابن حنبل لم يدخله في مشاعرة الألغاز إلا بكي بن البراء، واشكرك على ملاحظاتك على النظم وعلى التنتاقضات التي وقعت فيه بحيث يستحيل أن ينهض حجة للمحتج به، كما أشكر الأخ الفاضل التكاوي الذي أثبت استحالة اجتماع الشيخين وأثبت نسبة البيتين للشيخ محمد بن حنبل من خلال عزوه للطرة، ولم يقل برأيه، حيث وجدنا البعض يقول: إنه يؤيد إحدى الروايات بمجرد رأيه، أما الكاتب باسم اسبانيا الذي سأل: هل هذا قبل شر بب أو بعده، فأقول له: إن هذا كله وقع بعد شر بب بزمان، وللعم فإن جد إيدكبهني لم يدخل في شروط الذل والإهانة التي حملتها قبائل حسان لمن دخل في شربب بعد وقعة ترتلاس، بل امتنع على التوقيع عليها.
واشكر الجميع على التعليقات المفيدة، وصحيح أن الخلاف لا يفسد للود قضية.
 
الأربعاء, 09 نوفمبر 2011
المعلق 2
تحية طيبة كطيب أخلاقك وسعة صدرك
أخي العزيز، صحيح أن الموضوع ج ساحل ول تل ساحل سنياتير المدير، المهم أشكرك فلك جزيل الشكر، ولكن اسمح لي أوضح لك أن كل من قرأ ما كتبتَه أنت فمهمه كما فهمتُه أنا، والحمد لله إذ لم أقع في الخطأ وحدي، أما أني انبريت لترجمة العلامة ابن حنبل فارجع إلى السطور القلائل فستجد أنها ليست ترجمة لمثل ابن حنبل.
أما الأخ حد ما غاد فيه ش فلك مني أطيب التحية وأقول لك: لبيك لبيك، لقد دعوتنا إلى كتاب الله فهلمَّ فلنسأل أهل الذكر، فمن هم أهل الذكر الذين تثق فيهم اليوم فتعال نسألهم ونترك التعليقات والمعلقين جانبا، فتعال نسأل: الشيخ محنض بابه والشيخ سيلوم والشيخ محمد الحسن ابن الددووالشيخ حمدا بن التاه أطال الله بقاء الجميع، ثم عرِّج على شيوخ المحاظر الذين ما زالوا يدرسون الألفية نقية صافية بطررها وحواشيها وأنظامها، وإذا كنت تعرف غير هاؤلاء فتعال نتحاكم إليهم، وإذا اختلفوا (وكلهم عدول مبرزون) فلنظر أيهم أحفظ لكتاب الله فإن تساووا نقترع، والبينة على المدعي واليمين على من أنكر، ومثبتا قدم على ناف وما وجد قدمه على ما عدما، وأشكر الأخ التكاوي على علمه بالألفية.
 
الأربعاء, 09 نوفمبر 2011
أشكر باسمي وباسم الأخت كل من أثرى هذا المقال مؤيدا كان أو منددا، وسأعلق على نماذج من تلك التعليقات، عسى أن يكون في ذلك كفاية ولعل أول ما لفت انتباهي هو تعليق اليعقوبي الذي وصف فيه الخبث بالجمال، فقد أبدع في هذا الوصف، كذلك صاحب الملاحظات البسيطة في رأيه المهمة في رأيي، حيث أفاد فائدة أدبية عظيمة في التعبير عن البحث عن مؤن الأهل ونحو ذلك، فله جزيل الشكر، وأخيرا وليس آخرا أقول للذي يدعي أنه ينتسب إلى ديمان إن بني ديمان الحقيقيين لا يغضبون مما يغضب الناس، أحرى ما لا يغضبهم وفلسفتهم كما رأينا من القصة أنه " ما لاه يخسر ش ويل اخسر ش كاع ما اخسر ش" وأبيات ابن عدود من قبيل المدح لا من قبيل الذم !!
وأقول لآخرين إن هذا ليس كتاب تاريخ، إنما هو خواطر وإبداع ومحاولة لإيصال فكرة أو رسالة، مع أن صحة المعلومة التي تعتمد عليها ضرورة يشكر من نبه عليها .
 
الخميس, 10 نوفمبر 2011
الجفاف في المذرذرة كتبون عن يخوت خلون من ذ الواحلين فبه









تاريخ الإضافة : : 11.11.2011 09:42:46

في مقاطعة المذرذره .. شبح الجفاف يؤرق المنمين


قطيع بقر شرقي مقاطعة المذرذره (الأخبار)


الأخبار/(المذرذره) ـ لم تسلم مقاطعة المذرذره ـ كغيرها من باقي مقاطعات ولاية اترارزه ـ من تداعيات النقص الحاد الملاحظ في نسب تهاطل الأمطار المسجلة خلال خريف هذه السنة، حيث بدأت نذر جفاف شامل تخيم في سماء المنطقة، وبات شبح الجفاف هاجسا مقلقا يؤرق كثيرا من المنمين ومالكي الماشية في المقاطعة.

ويقول المنمون في المنطقة إن ندرة العشب وشح الأمطار في خريف 2011 يذكرهم بسنين جفاف ضربت المنطقة في أعوام سالفة وخلفت خسائر كبيرة، ويؤكدون أن مزاولة التنمية الحيوانية في هذه السنة تحتاج كثيرا من المثابرة والصبر والاستفادة من خدمات البيطريين حتى يتمكنوا من عبور صيفها القاحل بأمان وسلام ويتجنبوا ما يمكن تجنبه من الخسائر.



أعلاف باهظة ..


يتوقع مالك هذه البقرات أن يتكلف شهريا أكثر من 120 كلغ من علف "ركل" للرأس الواحد (الأخبار)


نتيجة لندرة الأعشاب وانعدام الكلإ والمرعى في كثير من أرجاء المنطقة أصبح جل المنمين مرغمين على البحث عن بدائل من أجل المحافظة على ثروتهم الحيوانية المهددة بالجفاف، فألجأتهم الظروف القاهرة إلى شراء الأعلاف التي تشهد أسعارها منذ فترة ارتفاعا متزايدا رغم أن الوقت لا يزال مبكرا جدا.

ويقول أحد المنمين بالمقاطعة ــ في حديث لـ "الأخبار" ــ إنه يتوقع هذه السنة أن يكلف الرأس الواحد من البقر أكثر من 120 كلغ من علف "ركل" في الشهر الواحد.

وكانت الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك قد حذرت ـ في بيان وزعته شهر أكتوبر المنصرم ـ من ارتفاع وصفته بالكبير في أسعار الأعلاف المعروفة محليا بـ"ركل" عندما بلغ سعر الطن منها حوالي 85 ألف أوقية بعدما كان في حدود 65 ألف أوقية فقط.

وقالت الجمعية إن "النوعيات الأجود تعدى سعرها حاجز 100 ألف أوقية للطن"، مضيفة أن مما يرتبط بهذا "الارتفاع الصاروخي في أسعار العلف تراجع منسوب الأمطار لهذا العام"، مشيرة إلى أن ذلك "قد يدفع منمي مناطق عديدة في الداخل إلى اللجوء إلى تعليف أنعامهم قبل حلول فصل الصيف (الموسم المعهود لذلك)".



هجـرة ..


يقول اعلي ولد أعيمر إنه يفضل الصبر في أرض الوطن على الهجرة بماشيته رغم ظهور بوادر الجفاف (الأخبار)


تكاثرت هموم المنمين في مقاطعة المذرذره وتقلصت أمامهم الخيارات المتاحة فصاروا يبحثون عن أي حل من شأنه أن يخفف عنهم من وطأة الجفاف وينقذ لهم بعض المواشي التي يعتمدون عليها في جل معاشهم وحياتهم اليومية، فاضطر كثير منهم إلى العبور باتجاه الجارة الجنوبية السنغال بحثا عن المرعى، رغم شكاواهم المتكررة من بعد الشقة ووعورة الطريق الموصل إلى السنغال.

ويؤكد محمدو ولد محم (تاجر ومنم) أن مشكلتهم تكمن في كون الكلإ المناسب لا يتوفر كثيرا إلا في ولاية "كوفيرا" التي تقع في أقصى الجنوب الشرقي السنغالي الأمر الذي ضاعف من معاناة المنمين المهاجرين وزاد من تكاليف سفرهم.

ويقول اعل ولد أعيمر (منم في ضواحي المذرذره) لـ "الأخبار" إن الهجرة إلى السنغال صعبة ومكلفة ويكتنفها كثير من المشاكل والعوائق، من بينها كثرة الآفات التي تتعرض لها الماشية هناك وحاجتها الدائمة لرعاية مكثفة ومتواصلة ليل نهار.

ويضيف ولد أعيمر "أفضل اللجوء إلى تعليف الماشية والصبر في أرض الوطن على الهجرة، رغم انعدام المراعي المناسبة"، لكنه يستدرك قائلا: إنه يعرف كثيرا من زملائه المنمين يمتلكون ثروة حيوانية هائلة في السنغال.



مرض قاتل ..


مرض "بو صفير" كان السبب في نفوق هذه البقرة التي يقول مالكها إنها كانت على وشك الولادة (الأخبار)


من الأمور التي تثير مخاوف المنمين في المنطقة ظهور أمراض قاتلة تصاحب عادة أي جفاف وتعتبر مظهرا معروفا من مظاهره المعتادة.

"بوصفير" مرض قاتل ومعدِ أثار الفزع في صفوف المنمين وأصاب كثيرا من الأبقار في ضواحي مقاطعتي المذرذره واركيز وتسبب في نفوق العديد منها ولا يزال حتى الساعة يحصد المزيد دون أي تدخل ملموس من السلطات المعنية.

ويقول المنمون في المنطقة إنهم باتوا يخشون المرض المذكور أكثر من خشيتهم من الجفاف نفسه، مشيرين إلى أن الأمراض المصاحبة أشد خطورة من الجفاف بنسبة لا تقل عن 70%، ويطالبون المندوبية الجهوية للتنمية الريفية في ولاية اترارزه بالتدخل العاجل "حتى لا تقع كارثة تمحق ما تبقى من الثروة الحيوانية".



رعاة يشكون ..


الراعي محمد محمود ولد سمته يقيم الشاي في جلسة استراحة وسط المراعي (الأخبار)


يعتبر رعاة الغنم في المنطقة ـ كما المناطق الأخرى ـ أنهم يدفعون الثمن الأكبر لفاتورة الجفاف، ويتحملون عبأه الكبير، حيث يجوبون الآفاق ويطوفون في أراض عديدة ومراع مختلفة بحثا عن كلإ معدوم، لأن الغنم ـ على حد تعبيرهم ـ لا يقر لها قرار ولا يستريح رعاتها في مكان لا عشب فيه ولا مرعى.

وكالة "الأخبار" رافقت الراعي محمد محمود ولد سمته في رحلة رعي جاب خلالها أماكن عدة شمال بلدية الخط التابعة لمقاطعة المذرذره، فأكد أن أتعاب الرعاة تتضاعف في زمن الجفاف ويتحملون من المشاق أضعاف ما كانوا يتحملونه من قبل.

ويقول ولد سمته إنه يقطع يوميا مسافات شاسعة ويضطر لحمل مؤونته يوميا لأنه ـ حسب قوله ـ في رحلة لا حدود لنهايتها ولن يتمكن من العودة لحيه إلا بحلول الظلام.

ولا يخفي ولد سمته قلقه المتزايد من المظاهر "المفزعة" التي تصاحب الجفاف عادة، ذاكرا من ضمنها انتشار الأمراض القاتلة وكثرة الذئاب المفترسة مما يجعل الرعاة في حالة استنفار دائمة.










إشهارات مدفوعة


جديد الموقع





الوكالة الموريتانية للأنباء لاتعرف وزير الدولة للتهذيب


--------------------------------------------------------------------------------




نقابات مهنية تنتقد تجاهلها في تشكيل لجنة منتديات التعليم


--------------------------------------------------------------------------------




استقالة جماعية لفنيي الوكالة الوطنية لسجل السكان بنواكشوط


--------------------------------------------------------------------------------




كفاكم تهورا وعجرفة!


--------------------------------------------------------------------------------




مجلس الوزراء يصادق على توفير الضمان الصحي للصحافة وأصحاب المهن الحرة


--------------------------------------------------------------------------------




نقاش الأجندا21 الخاصة بكنكوصة


--------------------------------------------------------------------------------




الصيادون يتظاهرون مجددا بنواذيبو


--------------------------------------------------------------------------------


إشهارات مدفوعة

ولد داداه: بوادر مجاعة حقيقية بدأت تضرب موريتانيا






الجاليات

» الإعلان عن اتحاد للطلبة الموريتانيين في تركيا
» الرابطة الثقافية في ألمانيا تكرم 36 خريجا لعامي 2010 و2011
» إتحاد الطلاب الموريتانيين بالسودان يكرم ولد عبد العزيز


الصحة

» ولد أحمد: ندعو إلى حماية الأدوية
» حملة تحسيسية للكشف الطوعى عن السيدا بنواذيبو
» كيفة: بعثة طبية تقدم علاجات مجانية للمرضى
















مواقع | من نحن | إتصل بنا
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
طرق معالجة الجفاف اهم عندنا من ذكامل (تلك امة قد خلت لها ما كسبت) صدق الله العظيم
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
يابنت أدرى عبيد الحي قاطبة * بطي بئر إذا أعيت عِبدَّانا
وفى " التّهيْدنِ " مهما العيد ضمهم * وفى " التمايح " فى بنچا " إذا كانا
جودي " براشدة " لي إن " راشدة " * من فقدها صرت من يومين حيرانا

هاذو لبيات نعرفوهم الا لمولود ، جمال يرحمو الا اثرو توهم ومن يسمع يخل
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
نشكر المسبول وصاحب الوسيط رحمه الله على التوضيح
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
هذ صحيح ال كال صاحب الوسيط الاتين ساكتين اعليه
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
محمدو ولد حنبل رحمه الله نعرفوه الامن ادابلحسن ذوك الا ارويات الوسيط إل ماهي دقيقة
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
هذ يبوي ال كال صاحب الوسيط مانعرف يكان صحيح فالرجلان لم يعرف عنهما الا انهما حسنيان
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
ابن حنبل من تاكنيت وابن السالم مدلش عجيب اجمال بعد عدل اول احمد الخديم عدل رضى
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
إلى من يوقع بالأبهمي
نرجو منك أن تغير توقيعك
كما نطلب منك أن تغير أسلوب تدخلاتك إلى الأحسن بحيث يمكنه أن يتماشى مع مستوى التعليقات المكتوبة فذلك هو الذى سيصحح لنا نسبتك إلى ادابهم فافهم ..........
فالإضافة تقع بأدنى سبب
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
احن كان صامكنا واحد هون من ادابلحسن ابول حنبل والطرة والابييات
هو ذ اعكب اعل تاكنيت ومدلش
اسكي يالدني
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
مافم أعظام
جمال يرحمو من الموثقين وحشاه من يسمع يخل
............................................
ذاك الا ماذاكو كالو أولاد ديمان
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
المصحح

هذا كاع علو ايبردو

هو ول حمين امنين انتكل اعليه تحقيق نسخة الميسر المطبوعة فأخرجه للطباعة فهو جدير ان يعرف ان ام هانئ رضي الله عنها ليست عمة النبي صلى الله عليه وسلم
هذا المستوى من السيرة قريب اعرفه انا وامثالي من الما غاد فيهم ش
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
المسبول

أجدت مرة أخرى
لكنك بما نسبت لجمال ولصاحب الوسيط فقد نجرت نجرة كبيرة من علماء ادابلحسن
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
يخوتي ذ بعد يخلع اعل الدنيا هوم املي ادكبهني عاد ينكال عنهم ماهم من تشمشة
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
قطعا عن هاذي رحروحة كبيرة من ........ انتجرت
الشاعر المفلق الأحول والشاعر المفلق ولد حنبل والشاعراامفلق ولد السالم الذي يقول :
حوت مادون مرتبة التنبي = يداك من المكارم والمعالي
الله المستعان
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
آن كريت التعاليق كاملة ازيان عندجهده
لمافيه تجريح يغيراندورحديشرح ل البيت الثاني ولا
عربوماتخصرش وندورحدامل يشرحل ا بيات عدود
ونحن إيتكي متى منا أتى فتى جميلا قيل أبدع الفتى
وإن أتى بغيره لم ينقم شنشنة أعرفها من أخزم
فكلمة-إيتكي-لم افهمهاوالبيت الثاني لم افهمه
وبارك الله فيكم
 
الجمعة, 11 نوفمبر 2011
أحسن بما روته بنت الناس*
وكتبت فحواه بالقرطاس
جاءت في حلة قشيبه*
وضمنته جملا أديبه
أطال بعدها المعلقونا*
وفتحوا الطرر والمتونا
ورووا القصص والأشعارا*
وكرروا أقوالهم مرارا
من أجل بيتين قديما عرفا*
للشاعر القدير نجل المصطفى
عزوهما صححه العدول*
فليس عنه ينبغي العدول
لغيره إن صح ما قد قيلا*
فهو بسبق حائز تفضيلا
 
السبت, 12 نوفمبر 2011
أحسن بما روته بنت الناس*وكتبت فحواه بالقرطاس
جاءت به في حلة قشيبه*وضمنته جملا أديبه
أطال بعدها المعلقونا*وفتحو ا الطرر والمتونا
ورووا القصص والأشعارا*وكررو ا أقوالهم مرارا
من أجل بيتين قديما عرفا*للشاعر القدير نجل المصطفى
عزوهما صححه العدول*فليس عنه ينبغي العدول
لغيره إن صح ما قد قيلا*فهو بسبق حائز تفضيلا
 
السبت, 12 نوفمبر 2011
ما غاد فيه ش

انت كاع اثرك نظامة
 
الأحد, 13 نوفمبر 2011
وانكد انعود نسابة فهامة_ انت فم؟
 
الاثنين, 14 نوفمبر 2011
وين تعليقات، هل طارت أم نزلت؟ هل ذهبت مع مدح بكن، والله هذا غير مقبول إطلاقا...
 
الاثنين, 14 نوفمبر 2011
لا لا لا ، وين تعليقي يا جماعة؟؟؟؟؟؟
 
الاثنين, 14 نوفمبر 2011
الأخ حد ما غادي فيه ش

هذا الاسم متمربط حته وانا ما نبغيهلك

وأرانك بعد نعرفت من نظمك،

السانك ما يدركَــ

والاخبار اندور انكَــولهالك اعلى الفيس بوك
 
الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011
إلى حد غاد فيه ش آن لمرابط نعتبره أرفع وسام في سلم الاستحقاق الوطني وذاك العارف ماه آن والسان ما مركت كاع ولا كط شاف الشمس والدع ماه بيناتن وذاك السابك (بوك) مان فاهم غير مان لابس اعل الطهارة الله يهدين ويهديك
 
الأربعاء, 16 نوفمبر 2011
كال الما العربي
قدهجتنا بنوابي القطب زيد ولنا في الهجا يد او يدان
كالو اها هذ لمرابط اللي ايدندن في الشعر ما عندن لوشي
 
الأربعاء, 16 نوفمبر 2011
باحث أكاديمي
هنا من ينسب البيتين الى الشاعر المفلق: محمذن بن الوالد بن اعديح بن الفاضلل بن الكريم ابن بوميجه الديماني (عاش في القرن 13 هـ) فالرجاء تصحيح الخطإ ولكم جزيل الشكر
 
الأربعاء, 23 نوفمبر 2011
حد ما غاد فيه ش
إلى باحث أكاديمي صاحب البيتين من القرن الثاني عشر الهجري وقد سبق ذكر اسمه فالرجاء قبول التصحيح ومتابعة البحث.
شكرا على هذه المحاولة التي قربت البيتين من صاحبهما بعدما ابتعدا عنه بعض الشيء.
 
الخميس, 24 نوفمبر 2011
مدقق
يا بنت أحمدَ لولَ الله ينهانـــي عن حضرة اللهو، لولا نهيه الثاني
قلبَ الميب إلى مولاه محتسبا لكــنــت أول آت أو أنا الثــــــاني

بُنسبان لعَمْ ألمين بن نختارُ بن أحمد شينان. كان عالما و قاضيا، و له شعر محفوظ بعضه؛ و يقال إنه أول من تغزل بالشعر الفصيح في إكيدي .
 
الاثنين, 30 يوليو 2012
مايعنيكم
ارررررررررريه مغسلكم انتوها اهل الكبلة
 
الثلاثاء, 28 أغسطس 2012
فطمة بنت الحاج
والله أل وخيرت بولاد ديمان العقل والفطنة والفصاحة انا طفلة من تجكانت يغير ولاد ديمان غاليين علي حت
 
الأربعاء, 22 مايو 2013
hdn
eskiiiiiiii
 
الأربعاء, 03 يوليو 2013
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





الأقصى في خطر

ــ

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 3997235

البحث