ندوة تربوية هامة بقرية الغرس .. صور

احتضنت قرية الغرس التابعة لبلدية الخط، يوم الجمعة 15ـ05ـ2015، يوما تربويا وسط حضور متميز لعشرات الأطر والمعنيين بقطاع التعليم، في حين افتتح الحفل بآيات من القرآن الكريم.

 

وكان من ابرز حضور الندوة مفتش التعليم في مقاطعة المذرذرة السيد سيدي محمد قدوري، وقائد فرقة الدرك في المذرذرة، ورئيس مركز الإحصاء في المذرذرة، والمهندس أحمد ولد الخراشي.

 

وعبر مدير المدرسة أحمد عبد الله ولد اللآه، عن شكره الجزيل لكل من ساهم في إثراء الندوة ولو بشطر كلمة، مشيرا إلى أن المدرسة الموريتانية عرفت بعطائها العابر للقارات، مؤكدا أن هذا العطاء تراجع في العقود الأخيرة حتى كاد يتبخر.

 

 

 

وأكد مدير مدرسة الغرس أن عوامل التربية غير المقصودة والوسائل الحديثة أدت إلى تقهقر الأولويات وتغير ترتيبها، مضيفا أن الجشع ينتشر على حساب العلم والتربية ودرهما.

 

وأشار ولد اللآه أنه ورغم كل ذلك فقد ظلت عوامل التربية الناصحة صامدة وقادرة على رفع التحدي بتجديد الوسائل، قائلا "إن الإرادة متوفرة والإمكانيات مرصودة"، مختتما بالقول "تعليمنا هو حياتنا وحياتنا هي تعليمنا".

 

 

وقد تلت كلمة المدير نشيد ترحيبي أدته فرقة مدرسية ترحيبا بضيوف الندوة.

 

إلى ذلك عبر محمد ولد الغوث باسم المعلمين، عن شكره لما قال إنه مجهود يقوم به مفتش المقاطعة من أجل أن يؤدي المعلم مهامه على أحسن وجه"، داعيا إلى العناية بالتكوين المستمر خاصة في مجال اللغات ومحاربة الغش والوساطة.

 

 

وقد رحب رئيس آباء التلاميذ عبد الرحمن ولد محمد صالح بالحضور، شاكرا لهم تجشم عناء السفر من أجل الحضور لهذه التظاهرة.

 

 

وطالبت التلميذة مريم بنت أحمد في كلمة لها باسم التلاميذ، بفك تجميع الأقسام، وتقليص المواد الدراسية، وتوفير بعض الأجهزة لتحقيق تعليم أفضل، منوهة بسنة التعليم، وما قالت إنه "تجلياتها البارزة للعيان في مقاطعتنا".

 

 

وقد أدت مجموعة "ركن القواعد"، دورها مستعرضة أبرز القواعد النحوية التي يتم تدريسها في المرحلة الابتدائية.

 

مفتش المقاطعة .. سررنا بإعلان رئيس الجمهورية

 

من جهة أخرى عبر مفتش المقاطعة السيد سيدي محمد قدوري عن اعتزازه بإعلان رئيس الجمهورية هذا العام سنة للتعليم، مضيفا "سررنا بقول رئيس الجمهورية خلال مؤتمره الصحفي الأخير أن التعليم الأساسي هو البنية الأولى لإصلاح التعليم ولذا فإننا نهنئه ونهنئ الوزارة على خططها الطموحة".

 

 

وأشار مفتش المقاطعة إلى أن التعليم الأساسي هو المزرعة الأولى لبناء هذه البراعم، مشيدا بما سماه "الثروة الفكرية التي تنعم بها مقاطعة المذرذرة"، مضيفا أنه "بدون هذه الثروة الفكرية يضيع المواطن بين الثقافات المتصارعة".

 

وأكد السيد سيدي محمد قدوري أن "الزي الموحد مظهر حضاري وله بعده النفسي الإيجابي الذي يخلقه في صفوف التلاميذ"، مشيرا إلى أن مدرسة الغرس لها إنتاجها الثقافي وكانت رائدة في مجال البحوث التربوية.

 

وأكد مفتش التعليم الأساسي بمقاطعة المذرذرة أن أغلبية المعلمين في المقاطعة في مرحلة النضج، وأن المرحلة الحالية تتطلب وضع القطار على السكة والانطلاق من أجل تحقيق الأهداف التربوية المحددة سلفا.

 

 

وقد تلت كلمة مفتش المقاطعة مشاركة من تلاميذ الغرس حول أحكام الصلاة، وأناشيد باللغة العربية والفرنسية، إضافة إلى مشاركات مختلفة.

 

 

وعبر السيد المختار السالم ولد إدوم في كلمة له بالمناسبة عن شكره لما قال إنها جهود يتم القيام بها من أجل إصلاح التعليم، شاكرا لمدرسة الغرس دعوتها للقرى المجاورة من أجل حضور الندوة التربوية.

 

 

إلى ذلك قدم الأديب المعروف الشاعر أحمدو ولد ابن مساهمة أدبية متميزة في حفل الغرس، مشيدا بالدعوة ودور القرية في المنطقة.

 

دعوة إلى الاهتمام باللغات العالمية ..

 

بدوره قال المهندس أحمد ولد الخراشي، إن التعليم النظامي يعيش وضعية خاصة تستدعي تضافر جهود الجميع من أجل إصلاحه وتغيير الوضعية التي يوجد فيها منذ سنوات.

 

 

وأشار ولد الخراشي إلى أن للزي المدرسي دور هام في تربية التلاميذ، مضيفا "أذكر المعلمين بالأمانة والمسؤولية الملقاة على عواتقهم اتجاه هذه البراعم"، قائلا "عليكم أن تستحضروها دائما وأنتم تؤدون هذه المهمة الجسيمة والأمانة العظيمة".

 

ودعا المهندس أحمد ولد الخراشي إلى بذل مجهود خاص لصالح اللغة الفرنسية، مؤكدا أنه على المدرسة أن لا تستمع للتصورات التي يؤمن بها بعض أولياء التلاميذ، معبرا عن شكره لمفتش المقاطعة وكافة الطواقم التربوية.

 

 

إلى ذلك عبر قائد فرقة الدرك في مقاطعة المذرذرة عن شكره للجهود التي تقوم بها مفتش المقاطعة، مضيفا "من ينكرها كمن يكر ضوء الشمس".

 

ودعا قائد الدرك في المذرذرة الجميع إلى الاستثمار في الأبناء والحذر من تضييهم، وتحمل المسؤوليات الملقاة على عواتقهم.

 

وقد رفع الحفل لأداء صلاة الجمعة، قبل أن يتم تنظيم حفل غداء على شرف المدعوين للندوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

mouhamed ahmedou
selamou 3aleukoume wera7metou lahe ewelane esem7ouli ane eljihaze eli 3andi ma yektebe el3arabiye
ela ne5tere ensa7a7e eseme moudire mederset el9arse
houwe esmou Ahmed Abdellahi wel Ela wel baoubiya
masmou Mouhamed
 
الاثنين, 18 مايو 2015
اسلم ولد عبدالكريم
شكر لاهل الغرس علي حفاوة الاستقبال وكرم ضيافه المعرفين بيه التوفيق الهم
 
الاثنين, 18 مايو 2015
لعبار ولدالقاسم
اتمنى التوفيق لقرية الغرس الشقيقة
 
الاثنين, 18 مايو 2015
ادوم ولد عبدالله
هاذ زييييينيييييييي يييييي
 
الاثنين, 18 مايو 2015
شاهد
قرية الغرس قرية الولى الصالح محمدفال ولد الخوا قرية عرف أهلها بالكرم والصلاح والورع وكلمة الغرس هذه حسب علمى مشتقة من غرس الخيل فالمنطقة كانت ممتلئة بواحات النخيل وخير مايمثل القرية فى هذا الإجتماع هماأحمد ولد الخوا الذى يظهر معنا فى الصورة وأحمد ولد الخراشى الرجل المعروف فى الساحة السياسية بالمذرذرة لأنهما ينتميان لهذه الأسرة العريقة
 
الثلاثاء, 19 مايو 2015
الحقيقة
تعدال ماه هون الاه ينصر ول احمديور
 
الجمعة, 12 يونيو 2015
الحقيقة
ول احمديور رحمه الله هو الكط كال الحقيقة من اهل الولاية اترارزة وخيرت الاه اغمد بنعيم الجنه
 
الجمعة, 12 يونيو 2015
احمدواب8
ت8
 
الخميس, 17 ديسمبر 2015
احمدواب8
جيل.جدايافريةلحبيبة
 
الخميس, 17 ديسمبر 2015
احمدواب8
فريو
 
الخميس, 17 ديسمبر 2015
الحقيقة
الا يرحم محمد احمديور اسكي ولا ال وخيرت اتوف داك كاع داك كدو
 
الخميس, 09 يونيو 2016
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8810699

البحث