ولد المولود في مقابلة خاصة

تنشر المذرذرة اليوم نص مقابلة خاصة مع عمدة التاكلالت الاستاذ احمدناه ولد المولود، شملت مختلف القضايا المطروحة في التاكلالت اليوم، وحصيلة الفترة المنقضية من عهدة ولد المولود.


 


السيد العمدة احمدناه ولد المولود أستاذ للفيزياء وللشريعة أيضا فهل لا يزال العمدة أستاّذا ؟ أم ترك مهمة التدريس بعد التعميد ؟



أود في البداية ان أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان اليوم لموقع المذرذرة اليوم على اتاحته الفرصة لي من خلال هذه المقابلة لتسليط الضوء على بعض المشاكل المطروحة في بلديتنا وعلى ما قمنا به  من إنجازات خلال المأمورية الحالية، وعلى الآفاق التنموية للبلدية.


أما فيما يتعلق بالسؤال المطروح فإنني لم اترك الدراسة والتدريس، ولكنني أصبحت دارسا  أحضّر الماستر في الاقتصاد الإسلامي بدل أن كنت أستاذا للفيزياء، وبالتالي فلازلت وسأظل إن شاء الله مرتبطا بالدرس إما تدريسا أو دراسة.

 

ماهي أهم المشاكل والقضايا المطروحة في بلدية التاكلالت اليوم ؟

 

التقري الفوضوي: وهو ما تمثله بعض القرى  والتجمعات الحديثة النشأة  في البلدية ، وهو ما نتجت عنه جملة مشاكل كنقص المياه وعدم التغطية الصحية وهشاشة المدارس وضعف الخدمات العمومية بشكل عام المقدمة في هذه القرى، وهو نهج تحاربه الدولة وتمنع تشجيعه.


كما أن تحديات طريق اركيز –التاكلالت –المذرذرة أسهمت في فوضوية عارمة لحيازة الأراضي وبيعها بالإضافة الى تصاعد الهجرة المعاكسة إلى التاكلالت عاصمة البلدية  واعتمادها موطنا من قبل البدو الرحل وذلك لتوفر أغلب الخدمات بها من مياه وكهرباء وتعليم أساسي وإعدادي، وضاعف ذلك  من الضغط على الخدمات  كالمياه والكهرباء  واللحوم.


ويعد ضعف مخصصات  الدعم المقدمة من قبل الدولة والتي تتبع لإحصاءات قديمة تضاعفت ساكنة البلدية بعدها 5 مرات تقريبا من المشاكل البنيوية في البلدية.


يتكرر انقطاع الكهرباء في قرية التاكلالت خلال أشهر أغسطس وسبتمبر فهل من حلول لهذه المشكلة ؟


نعم كان ذلك في السابق وقدعملنا في السنة المنصرمة على حل هذه المشكلة حيث تم الحصول على مولدين من وكالة النفاذ الشامل أحدهما جديد بقوة 110 KVA والاخر مستعمل بنفس القوة KVA 110 للإحتياط ، ونسعى جادين في القريب العاجل إلى توفير مولد يعمل بالطاقة الشمسية للإحتياط.


كيف ستواجهون أزمات اللحوم والالبان والخبز خاصة في فترات العطلة الصيفية ؟


لاشك أن البلدية عموما وعاصمتها التاكلالت بشكل خاص تشهد أثناء العطلة الصيفية عودة الأهالي من المدن بشكل كبير، وبالتالي يتضاعف الطلب على السلع والخدمات كاللحوم والخبز والألبان والماء والكهرباء، ويتزامن  ذلك عادة مع نهاية فترة الصيف الصعبة فيزيد ذلك من حدة المشكلة، لكنها غالبا ما تزول مع مطلع شهر سبتمبر.


وقد تدخلت البلدية في السنة الماضية بالتنسيق مع رابطة الجزارين بالتاكلالت  لضبط أسعار اللحم وضمان جودته حسب المتاح، وفيما يتعلق بالخبز فقد حصلت عاصمة البلدية التاكلالت من طرف جمعية قطر الخيرية على 3 أفران محسنة سيبدأ استغلالها مع  بداية شهر شوال وستعمل لامحالة على توفير مادة الخبز وتحسين نوعيته.


هل من حلول بخصوص أزمة الاتصالات في قرية الدوشلية ؟


لقد اتصلنا رفقة المستشار البلدي السيد الفاضل ولد يحيى بمدير المؤسسات  بشركة شنقيتل وقدمنا له طلبا مدعوما بالمبررات الفنية للحاجة الملحة لسكان قرية الدوشلية وانتمركاي بتغطية هذه الشركة، والمردود المتوقع من انجازه، وقد أكد لنا أنها كانت مبرمجة في التوسعة الجديدة للشركة في شهر مايو الماضي، لكنه أكد لي أنا فيما بعد أن تلك الاجراءات قد تأخرت بسبب تأخر وصول المعدات، وستتم بحول الله قبل نهاية العام الجاري.


دعم المشاريع الصغيرة خاصة الزراعية من اهم مطالب قرية الجابر فهل ساهمت البلدية في هذا المجال ؟


حصلت قرية اجابر على بعض المعدات الزراعية وتم إصلاح بئر وتزويده بالطاقة الشمسية لسقي تلك المزارع، وقد تم دعم تعاونية التيسير النسوية الزراعية  في اجابر هذه السنة إلى جانب تعاونيتين نسويتين في قرية الدوشلية بقروض مقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة، كما أننا حصلنا على دعم من وكالة التضامن المكلفة  بمحاربة مخلفات الاسترقاق  وبالدمج استفادت منه تعاونية نساء التاكلالت بعاصمة البلدية وقد تم تخصيصه لزراعة الخضروات وللزواعة المطرية.


ما هي الخدمات التي قدّمتها البلدية خلال مأموريتكم حتى الآن لقرية بونعامة ؟


لقد استفادت قرية بونعامة في السنة المنصرمة من دعم لبنك الحبوب الموجود في القرية بلغ قدره 10 طن من القمح كما استفادت من التوزيعات المجانية المقدمة من طرف مفوضية الامن الغذائي وبعض الجمعيات الخيرية، وكذلك  تم تركيب طاقة شمسية بسعة 15 لوحا على بئر القرية لتسهيل جلب الماء ولايزال طلب إنشاء شبكة مياه من أهم مطالب القرية.


ماذا قدّمت البلدية حتى الآن للشباب ؟


في السنة المنصرمة تم عقد لقاءات عديدة مع بعض شباب البلدية حول تشكيل رابطات شبابية لكل قرية وتنظيم أنشطة رياضية وثقافية عدة، والتفكيرفي المشاركة في الأنشطة المقاطعية والجهوية والوطنية بفعالية، وقد تمخض عن تلك اللقاءات تنظيم كأس العمدة لأول مرة في البلدية شاركت فيه 7 فرق من عاصمة البلدية وفرقة واحدة من قرية اجابر.

 

كما تم تنظيم النسخة الثانية من الأيام الثقافية للتاكلالت، والتي تميزت هذه السنة بشمولية المواضيع وتنوعها، وتم تنظيمها من قبل شباب من عاصمة البلدية برهنوا على مسؤوليتهم وانضباطهم وقدرتهم على العطاء والتميز.

 

وقد عمل شباب اجابر من خلال الجمعية الشبابية والرياضية لقرية اجابرعلى تنظيم عدة أنشطة تعليمية واجتماعية وبيئية في قريتهم وتمت مساعدتهم في الترخيص لجمعيتهم المذكورة. وقد شاركت البلدية هذه السنة في الأيام المفتوحة  للشباب المقامة في روصو.


ماهو وضع الطرق والمواصلات ؟


الطرقات بخير في قرى وتجمعات البلدية، وتشكو فوضوية في عاصمة البلدية التاكلالت وسنعمل إن شاء الله بالتعاون مع الساكنة المحليين والمجلس القروي خلال الايام القليلة المقبلة على التخفيف من حدة تلك الفوضوية المتمثلة في تضييق الممرات داخل المدينة، أما المواصلات بين مختلف قرى وتجمعات القرية فهي صعبة للغاية خصوصا في المنطقة الشمالية للبلدية كالدوشلية  وانتمركاي، وسيعمل طريق اركيز- التاكلالت – المذرذرة في حال إتمامه إلى فك للعزلة عن كل من التاكلالت عاصمة البلدية  والمنطقة الشرقية للبلدية كاجابر وزمزم  وإلى حد ما بونعامة واحسي ول اعل زين.


كم بلغت ميزانية البلدية وماهي أهم بنودها وماهي أهم مصادرها ؟


بلغت ميزانية البلدية خلال السنة المنصرمة  2014م بشقيها التسيير والتجهيز 5.526.530أوقية، شكلت الضرائب والرسوم والإتاوات والحقوق منها ما مجموعه 894.236 أوقية، في حين بلغ دعم الدولة من خلال الصندوق الجهوي للتنمية 4.632.294 أوقية.

 

أما عن بنود صرفها، فقد تم صرف مخصصات التجهيز في بناء مستودعين لجمع وتصريف القمامة في عاصمة البلدية، وتم تنظيم حملتين للنظافة بالقرية، كما تم تنظيم بطولة كأس العمدة. أما مخصصات التسيير فقد تم منها اقتناء وحدة معلوماتية وساحبة وبعض الأدوات المكتبية،  بالإضافة بند ي الاستقبالات،  وأجور وعلاوات العمال والموظفين.


إسناد مسؤولية المشتريات في البلدية لنائب العمدة السيد حامدن ولد امان المنتمي لحزب تواصل، كان من باب الثقة والكفاءة، أم من باب الاشراك في المسؤولية والتبعات ؟


نعم هو كذلك، كان من باب الثقة والأمانة والمسؤولية والكفاءة، فهي من باب كما يقال: "الرجل المناسب في المكان المناسب".


ماهي علاقتكم بأعضاء مجلس البلدية العشر ؟


أعضاء المجلس البلدي كانوا ستا واربعا وواحدة، وأصبحوا فريقا واحدا متكاملا همه تحقيق تنمية شاملة مستديمة لكل ساكنة البلدية، وبالتالي فعلاقتي مع العشرة كعلاقتي مع الخمسة.


ما هي حصيلة الفترة المنقضية من ماموريتكم حتى يوليو 2015 باختصار ؟


سأذكر منها ما أتذكره باختصار كما طلبتم ..


تكفّل البلدية بضريبة الانارة العمومية عن سكان التاكلالت.


أجراء إحصاءات شاملة لأغلب المرافق والمنشات والخدمات في كل قرية من قرى البلدية.


إعداد مخطط تنمية شامل لأغلب حاجات ومطالب البلدية على المستوى القريب والمتوسط والبعيد.


توفير جو ملائم للعمل الاداري بالبلدية.

 

تحسين بعض الخدمات، كالخبز واللحم والكهرباء في عاصمة البلدية.

 

توفير محميات لجمع وتصريف القمامة في عاصمة البلدية.

 

تنظيم بطولة كأس العمدة لأول مرة في البلدية.


حضور وتمثيل البلدية في كل اللجان والنشاطات المقاطعية والجهوية وعلى مستوى المركز.


الشفافية في التسيير.

 

الانفتاح والتشاور مع كل الفاعلين في مجال التنمية في مجتمعات البلدية.


اشراك كل مكونات البلدية على حد سواء في الشؤون العامة للبلدية.


التركيز على الشباب في خلق نهضة تنموية بالبلدية.


الحصول على تمويل معتبر من السفارة اليابانية، لترميم وتوسعة مدرسة التاكلالت العتيقة، بفضل الابن البار للتاكلالت السيد احمد ولد السيد المقيم سابقا في اليابان، وبجهود بعض المهتمين بالشأن العام.

 

الحصول على دعم معتبر من وكالة التضامن لصالح تعاونية نساء التاكلالت في مجال زراعة الخضروات.


العدالة في توزيع الدعم والمساندة المقدمة للبلدية من قبل الدولة أوشركاء آخرين.

 

البحث عن توأمات ومجالات تعاون مع أغلب السفارات والجمعيات الناشطة في المجال الاجتماعي.


البحث مع الجهات الوصية حول تحسين جودة التعليم في البلدية والزيادة من مردوديته.

 

تحسن الخدمات الصحية في التاكلالت والدوشلية.


مسمّى "التاكلالت" اليوم حسب رأيكم هو أقرب للمدلول الاداري أم أقرب للمدلول الاجتماعي ؟

 

حسب رأيي أن مسمى "التاكلالت" أصبح يتجه للمدلول الإداري،  مع أن المفهوم الاجتماعي سيظل له وقعه وأنصاره.


هل تحتاج طموحاتكم لخدمة سكان بلدية التاكلالت لأفق زمني أطول أم تظنون أن بقية مأموريتكم الحالية تكفي لإنجاز ما تطمحون لتحقيقه ؟


طموحاتي لخدمة سكان البلدية أكثر وأكبر من أن تحققها مأمورية  بلدية واحدة، ولكن يمكن تحقيقها من خلال مناصب أخرى.


شكرا السيد العمدة.





متعلقات

الرئيس يزور التاكلالت

تنصيب عمدة التاكلالت

مساعدات في التاكلالت

توزيع مساعدات غذائية

اجتماع التاكلالت .. صور

والي الترارزة في التاكلالت

الوالي في التاكلالت - صور

السفير الياباني في التاكلالت

برنامج مرشّح حزب الاتحاد

ولد المولود يؤكد على الحياد

النّيجّار بطلا للتاكلالت 2014

إنطلاق كأس عمدة التاكلالت 2014

المصادقة على ميزانية بلدية التاكلالت

ولد المولود أمينا عاما مساعدا لعمد الترارزة

 



 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

فاضل ولد العون
اتقدم بكل التهاني والتشكرات الي الاطار والزميل العمدة احمدناه ولد المولود والي كافة ساكنة التاكلالت بمناسبة هذه الانجازات الكبري والتي تتحققت في ظرف وجيز


كما أحيي في السيد العمدة روح الارادة والطموح المنبثقين من رؤية تنموية واضحة لدي هذا الشاب الذي مافتئ يجسّد مثالا يحتذي به علي اهمية الشباب ودوره في بناء المجتمعات

فانت بحق العمدة المناسب في المكان المناسب
 
الأربعاء, 22 يوليو 2015
ماغاديل
ماذكره السيد العمدة يستحق التشجيع والمساندة من الدولة ومن السياسيين ولسكان البلدية عموما عونه ومساعدته في تحقيق مصالحهم
 
الأربعاء, 22 يوليو 2015
احمد
شكرا زميلي لقد حققت آمالنا فيك يحفظك الله ويرعاك .....
 
الأربعاء, 22 يوليو 2015
من بونعامة
لقد أحسسسنا وﻻول مرة بانتمائنا لبلدية التاكﻻلت من خلال وضعنا في اولوياتك فشكرا لك ووفقك الله
 
الأربعاء, 22 يوليو 2015
من جامعة شنقيط
شكرا لك السيد العمدة على ما حققت في وقت وجيز ونرجو لك التوفيق فيما بفي
 
الأربعاء, 22 يوليو 2015
ابرهيم
العمدة المناسب و الشاب و المثقف و المهتم الشؤون بالبلدية و المنفتح علي الجميع
 
الخميس, 23 يوليو 2015
حد اوخر
انجازات كبيرة و......
 
الخميس, 23 يوليو 2015
قل الحق و لو علی نفس
مع كل التقدير و الاحترام لإعادة
أين هي هذه الإنجازات التي تحدثتم عنها
كأس رابطة التاكلالت كان ينظم كل سنة كما في العام الماضي تماما
ولا حاجة للإطراءات الزائدة
 
السبت, 25 يوليو 2015
حد عندو لخبار
إلى قل الحق ولو على نفس !!

كأس الرابطة ؟!

يبدو أنك لست على الميدان في التاكلالت أو مالك لعد بشباب التاكلالت

الرابطة رحمة الله عليها لها حوالي 5 سنين ما تلالت موجودة

والكأس السنة الماضية تم تنظيمه لأول مرة تحت إسم كأس عمدة التاكلالت وبدعم من البلدية
 
الأربعاء, 29 يوليو 2015
ديلول
وخيرت بالعمده احمدنا
 
الأربعاء, 29 يوليو 2015
Tagui
انجز حر ما وعد
 
الاثنين, 03 أغسطس 2015
قل الحق و لو علی نفس
الی خد عندو لخيار :
يواجع ما عندك لخيار بهل السنة الماضية تم طلب المساعدات التي كانت تستلم في الأعوام الماضية كما العام الماضي
أو أهل التاكلالت يتبرع وحدين منهم يعطي 100 الف مانل بيه يفخر علی الملأ ب 50 الف معطية من ميزانية البلدية إلى امتلات من الضرائب التي ليست لها اي عوائد علی القرية
 
الأربعاء, 05 أغسطس 2015
TANA LEHBOUSSE
JEZAKA ALAHOU KAYRENE
 
الثلاثاء, 11 أغسطس 2015
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8656390

البحث