سفير اليابان يدشّن مدرسة التاكلالت .. صور

أشرف سفير اليابان المعتمد في موريتانيا السيد هيساتسوغو شيميزو، اليوم السبت 28ـ05ـ2016 في التاكلالت على تدشين مشروع ترميم وبناء وتجهيز فصول ومكتب ومرافق ومخزن بمدرسة التاكلالت.

 

وتم الحفل بحضور عمدة بلدية التاكلالت السيد أحمدناه ولد المولود.

 

 

ومدير الأملاك  والصيانة بوزارة التهذيب، والمدير الجهوي للتهذيب في الترارزة.

 

والسلطات الإدارية والأمنية في المذرذرة.

 

عمدة بلدية التاكيلالت السيد أحمدناه ولد المولود عبّر عن تثمين السكان لهذا الانجاز الممول من طرف الأمبراطورية اليابانية، مشيرا إلى أن المدرسة تتكون من أربعة فصول ومكتب ومخزن بالإضافة إلى ترميم ثلاث حجرات ودورة للمياه وتوفير بعض التجهيزات المدرسية لصالح التلاميذ.

 

عمدة التاكلالت الأستاذ أحمدناه ولد المولود

 

وقال ولد المولود إن "الانجاز سيساهم فى الرفع من المستوى التعليمي لتلاميذ هذه المدرسة التي أنشئت سنة 1955 قبل الإستقلال وتخرج منها العديد من الأطر المتميزين".

 

وأشاد مدير الأملاك والصيانة بوزارة التهذيب فال ولد ناجم بما سماه الدعم السخي الذي ما فتئت الحكومة اليابانية تقدمه لموريتانيا، مشيرا إلى أن "أحد المشاريع التابعة لها نفذ أكثر المدارس أهمية وإلتزاما بالمعايير المطلوبة في موريتانيا".

 

 

وأعتبر ولد ناجم أن الدعم الذي قدمته اليابان تمثل في أهم مكونة تحتاجها الشعوب وتدعم تقدمها، مؤكدا على دور اليابان في دعم قطاع التعليم بموريتانيا.

 

المدير الجهوي للتهذيب في ولاية اترارزة محمدن ولد المختار باب ولد حمدي عبر عن شكره لدولة اليابان، مضيفا إنها "قدمت دعما هاما لولاية الترارزة يتعلق بتشييد مباني مدرسية مكتملة بالولاية بعضها أنجز كما هو الحال في مدينة روصو، والبعض ما يزال قيد الإنجاز في بلديات أمبلل وأنتيشط وبرينه".

 

 

ورأى ولد حمدي أن اليابان أحسنت الإختيار حين قررت تشييد المدرسة في محيط علمي يقدر العلم والعلماء ويثمن أهمية هذا الإنجاز.

 

 

مفتش مقاطعة المذرذرة سيدي محمد قدوري أكد على مكانة التاكلالت، مشيرا إلى أن مستوى التنظيم ودقته يوضحان تلك المكانة الثقافية الكبيرة التي تحظى بها، مشيرا إلى أن المدرسة هي أكبر مدرسة في المنطقة، متمنيا أن تساهم في استقطاب الأرياف المجاورة لها.

 

إلى ذلك أكد الدكتور عبد الله ولد محمد فال باسم المجلس القروي في التاكلالت أن المدرسة مر على انشائها 60 سنة وقدمت مجموعة من الكفاءات التي خدمت البلاد والقرية خدمات جليلة.

 

 

وأشار ولد محمدفال إلى أن المرحوم الدكتور جمال ولد الحسن الذي يعتبر أحد عباقرة موريتانيا وكان له دوره المشهود في إثراء الساحة الثقافية، من بين تلامذة هذه المدرسة العريقة.

 

وطالب ولد محمد فال ببناء سور على المدرسة لحمايتها، مشيرا إلى أن سورها القديم تضرر من الأشغال التي كانت تجري فيها، مشددا على ضرورة إدخال الكهرباء إلى المدرسة.

 

 

وعبر الطفل عبد الله ولد يسلم عن شكر تلامذة مدرسىة التاكلالت لدولة اليابان، معتبرا أن شعب اليابان من الشعوب الأبية، مستخدما كلمات من اللغة اليابانية في الترحيب بالسفير وشكره.

 

من جانبه، قال سفير اليابان المعتمد في موريتانيا هيساتسوغو شيميزو، إن التمويل الذي قدمته اليابان لبلدية التاكلالت من شأنه أن "يوفر بيئة مناسبة وظروفا مواتية لإستقبال التلاميذ، وتحسين ظروف عمل المدرسين والعاملين في المدرسة، وسيساهم في الرفع من الأداء المدرسي في بلدية التاكلالت".

 

 

وأكد هيساتسوغو شيميزو في كلمة ألقاها زوال اليوم السبت 28ـ05ـ2016 إن اليابان كشريك لموريتانيا في التنمية قدمت مساعدات إقتصادية خلال العقود الماضية لصالح عدة قطاعات حيوية.

 

 

وأكد سفير اليابان أن التعليم يعتبر أساس التنمية البشرية التي لا غنى عنها لتحقيق نمو وازدهار الدول في المستقبل، قائلا إن "اليابان قامت بإطلاق برنامج دعم المشاريع المحلية المساهمة في الأمن الإنساني"، مشيرا إلى أنه "البرنامج الذي يتم من خلاله بناء العديد من المدارس في موريتانيا والتي من بينها مدرسة التاكلالت"، مؤكدا أن تهيئتها كلفت 86 ألف أورو أي ما يناهز 29 مليون أوقية.

 

 

وقال سفير اليابان المعتمد في موريتانيا هيساتسوغو شيميزو إن التمويل مكن من "تشييد 4 حجرات ومكتب ومخزن فضلا عن ترميم ثلاث حجرات أخرى وست دورات مياه واقتناء بعض التجهيزات المدرسية لصالح تلامذة المدرسة".

 

 

وتمنى سفير اليابان في موريتانيا أن "يسهر القائمون على هذه المدرسة على صيانتها بما يضمن الوصول إلى الأهداف المنشودة لتبقى شاهدا على متانة العلاقات بين الشعبين"، حسب تعبير السفير.

 

 

 

وتم إلباس السفير الياباني الدراعة الموريتانية، تعبيرا عن الترحيب به، كما قدمت له هدايا تقليدية، من طرف المجلس القروي، والتعاونية النسوية، بالإضافة إلى كتابين للمرحوم الدكتور جمال ولد الحسن بإعتباره أحد عباقرة المدرسة.

 

قطع الشريط الرمزي


إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمدرسة

 

السفير استلم هدايا تقليدية وتكريمات من أعيان ونساء القرية


تجول السفير في مختلف أقسام المدرسة

مرافقات السفير تم الباسهن الملحفة الموريتانية في التاكلالت


الوفد الياباني الزائر يرتدي الزي الموريتاني

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

حد امن اهل الخط
الله ابرك ذي المدرسة اعل اهل التاكلالت وبرت اعل ذو الخطار ذالباس اجديد كدام ارمضان خاصة ذوك اصيدات
 
الأحد, 29 مايو 2016
أحمدو اجريفين
قال الداه ولد محمذن السالم رحمه الله في إحدى المناسبات الشهيرة التي جسدت تميز أهل التاكلالت:
ياهل التاكلالت في العام @ في الوسيتُ واللي كلتُ
شلت راص انعام ذ العام @ تالب ذاك ال فتَُ شلتُ
 
الاثنين, 30 مايو 2016
محمدن
أحمدو شكرًا علي هذا التعليق ال رافد الم ولا غرو
 
الأربعاء, 01 يونيو 2016
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8656392

البحث