ولد المفيد .. نضالنا مستمر "نص المقابلة"

00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000.jpg - 24.79 Kb

أجرى موقع المذرذرة اليوم مقابلة مفصلة مع رئيس مبادرة شباب المذرذرة السيد إسلم ولد المفيد، تحدث فيها عن أنشطة المبادرة، ورد على الإتهامات الموجهة إليها.

 

 

وهذا نص المقابلة الكامل:

 

 

 

 

المذرذرة اليوم: يرى بعض المتابعين أن الزخم الذي حظيت به المبادرة عند انطلاقتها بدأ يتراجع، فما هي أسباب ذلك، وهل صحيح أنكم اكتفيتم بما قمتم به من انشطة سابقة؟

 

إسلم ولد المفيد: لا اعتقد أن الأمر بهذه الصورة، نحن مؤمنون بتلك الفكرة، ونسعى إلى أن نوصل رسالتنا على قدر امكانياتنا وطاقاتنا، وقد قررنا أن ننظم نشاطا في كل شهر، ونعتقد أنه حين يستمر الجدل حول الطريق ففي ذلك ايصال لرسالتنا، ونحن بالطبع لازال لدينا نفس الحماس، والاستعداد للبذل والتضحية من أجل المذرذرة.

 

المذرذرة اليوم: لكن البعض يرى أنكم كنت أميل إلى خطاب الوسطية والاعتدال في الطرح وذلك ما أظهر مع مرور الوقت عدم فعاليته؟

 

إسلم ولد المفيد: نحن اجتمعنا على هدف وأسلوب، ولن نغير من هذا الأسلوب الذي وعلى العكس من حديث البعض نقتنع بفعاليته، لأننا على يقين أن أي تصعيد أو ميل للعنف سيجعلنا نصنف على أننا ارهابيون في الطرح ميالون إلى العنف، وقد صنفنا بهذه الصفة ونحن كما قلتم ننتهج طريق الوسطية والاعتدال.

 

وفعلا الخط الذي سرنا عليه شكل لنا جبهات معارضة تمثلت في متعصبي الموالاة ومتعصبي المعارضة، فأصحاب الموالاة المتعصبين يعتقدون أنه لا يمكن لأي كان أن يرفع مطالب اجتماعية إلا إذا كان من المعارضة، ومتعصبي المعارضة يعتقدون بدورهم أن أي نشاط سلمي يجب أن يكون حديا في مواجهة النظام.

 

ونحن على يقين أن غالبية أهل المذرذرة معنا في هذا الطريق السلمي الحضاري غير المسيس.

 

المذرذرة اليوم: تحدثت مصادر مختلفة عن لقاءات جمعتكم مع شخصيات سامية، أو على الأقل جمعت قياديين من مبادرتكم بشخصيات سامية اقنعتها بضرورة وقف المبادرة، ما حقيقة ذلك؟


إسلم ولد المفيد: لا علم لي باجتماع أي عضو من مكتب المبادرة بأي مسؤول، ومتأكد أنه لا يوجد أي مسؤول مهما كانت طبيعته يستطيع ثنينا عن هذا الخط النضالي واللقاءات خارج المبادرة تحسب على أصحابها.

 

فعلا سبق أن اجتمعنا بمعالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، وما دار في اللقاء معروف وليس سرا، وقد اصدرنا بيانا يفصل ما دار في ذلك اللقاء، وهذا البيان أثار حفيظة بعض المقربين من معالي الوزير، وللتوضيح لم يكن الهدف من البيان اتهام أي شخص أو الإساءة إليه بقدر ما كان الهدف منه فقط توضيح حيثيات اللقاء للذين يريدون ذلك.

 

وهذا اللقاء ايضا اثار حفيظة بعض المتعصبين للمعارضة لدرجة اتهام المبادرة بالانحراف عن مسارها والتملق للنظام، والمهم أن المبادرة جاءت للمطالبة بتعبيد طريق المذرذرة - تكند، وعلى استعداد تام للقاء أي شخص مهما كان موقعه قد يساهم في تحقيق هذا المطلب، كما أننا لا نتستر على تفاصيل أي لقاء، وأنا شخصيا ورؤساء اللجان لم نلتقي بشكل منفرد أي إطار سام أو وجيه خارج اللقاءات العامة للمبادرة والتي يحضرها كل أعضاء المكتب.

 

و أأكد من جديد احترامنا وتقديرنا لشخص معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، ولجميع الأطر، ولجميع المنحدرين من المذرذرة، بل ولجميع الموريتانيين.

 

المذرذرة اليوم: يتهمكم البعض باختطاف المبادرة، وتهميش أصحاب الفكرة الأصليين، ما هو ردكم على هذا الاتهام؟

 

إسلم ولد المفيد: هذا يعيدنا للإجابة السابقة أن هناك اطرافا متعصبة للمعارضة ولا تؤمن بالحل الوسطي وبالأسلوب الذي تنتهجه المبادرة لإيصال رسالتها، وإلا فإن المبادرة لم تختطف، وهي مفتوحة أمام جميع أهل المذرذرة المؤمنين بالهدف والأسلوب، واعتقد أن الساحة مفتوحة لمن لديه أفكار لإنشاء أي مبادرة بالطريقة التي تخدمه وتناسب قناعاته.

 

المذرذرة اليوم: ألا ترون أن أنشطتكم في الآونة الأخيرة تحولت إلى أسلوب كرنفالي أكثر منه أسلوب مواقف وتحركات نضالية، فالكثيرون استغربوا ندوتكم الأخيرة ورأى أنكم من خلالها فقط بدأتم تكتشفون أهمية الطريق، واعتبروا أن فهمكم للنضال ينحصر في كونه سهرات فنية ولقاءات صالونية؟

 

إسلم ولد المفيد: حين نعود لأنشطة المبادرة، مسيرة راجلة، ومسيرة وسط المدينة، واعتصامين، وندوة كان الهدف منها، أولا التنويع في النشاطات، والثاني إتاحة منبر لبعض مثقفي وأطر المذرذرة ليقولوا كلمتهم وموقفهم من المبادرة والجهود المقام بها للمطالبة بتعبيد الطريق، حين نعود لهذه الأنشطة نكتشف أن هذه الاتهامات غير دقيقة على الأقل، واعتقد أن من يقولون بذلك يلمحون إلى حضور فرقة أهل الميداح للندوة، وأعود لأقول إن الجميع يطالب بالطريق من موقعه وبطريقته، وأسرة أهل الميداح أسرة عريقة لها دور كبير في ايصال الرسائل النبيلة، ومعلوم لدى الجميع ما للفن والشعر من دور كبير في حمل أي رسالة عادلة، وانتهز الفرصة لأشكر أهل الميداح وخاصة الأديب الأستاذ محمد ولد أحمد الميداح، والفنانة المعلومة بنت محمد سالم والفنان رشيد ولد محمد سالم والفنان أحمدو ولد محمد سالم.

 

المذرذرة اليوم: عادت في الآونة الأخيرة قضية الكتابة على الجدران في المذرذرة، واتهمكم البعض صراحة بالوقوف وراءها، وذهب البعض الآخر إلى القول إنكم تحاولون التغطية على فشلكم بالنيل من بعض الشخصيات وتلميع شخصيات أخرى؟

 

إسلم ولد المفيد: الكتابة على الجدران ليست من ثقافتنا، أو الأساليب التي نؤمن بها لإيصال أي رسالة، ونحن وكما هو معلوم لمن اتهمونا بذلك بريئون من الكتابة على الجدران، ولا صلة لنا بذلك، وليس أبدا من ثقافتنا أو في قاموسنا تجريح أو الإساءة إلى أي شخص كائنا من كان، والجميع يعلم النجاح الباهر الذي حققناه في لفت انتباه الرأي العام الوطني على قضية أهل المذرذرة، وكنا السبب في حراك كبير تشهده المذرذرة جعل قضية الطريق من ضمن اهتمامات أطر وسكان المقاطعة ووصل الأمر إلى قبة البرلمان، ولن يستطيع أحد أن يثبط من هممنا فنحن سنواصل هذا النضال حتى تتحقق أهدافنا.

 

أما بالنسبة لتلميع الأشخاص فهو اتهام يفتقد البراهين والأدلة، وليس ذلك من طبيعتنا، كل ما في الأمر أن هناك بعض الشخصيات وقفت مع مصالح المقاطعة، ولا تحتاج التلميع، فلا حرج لدينا في قول ذلك من باب ذكر الخير لأهله وفي الوقت المناسب، وانتهز هذه الفرصة، لأشكر كل من ساندنا وتفهم قضيتنا، ولم ينحني أمام ما مورس عليه من أساليب التهديد و الترغيب، وأخص هنا ولي الله محمذن ولد محمودن، ولازلنا وسنبقى نذكر مقولته لنا، "سيروا فأنتم على الحق، وأنا معكم مؤمن بهذه الفكرة"، كما نشكر معالي الوزير ببها ولد أحمد يورة، والمنتخبين المحليين، والأديب الأستاذ أحمدو ولد ابن، والأستاذ الفاضل بيباه ولد أحمد سالم ولد بيباه، وأعود وأشكر  كذلك الأستاذ الأديب محمد ولد أحمد الميداح، والأستاذ الفاضل أمربيه رب ولد أبومدين، والأستاذ الفاضل محمد ولد صمب الفلاني، والأستاذ الفاضل أحمد فال ولد آياه، والأستاذ الفاضل باب ولد أوفى، وكافة القرى والتجمعات التابعة لمقاطعة المذرذرة.

 

المذرذرة اليوم: ما هو ردكم على الدعوات التي تطالب بمراجعة مسار المبادرة وتصحيح وتلافي الأخطاء التي يقولون إنها وقعت فيها؟

 

إسلم ولد المفيد: المبادرة لم تنحرف قط عن مسارها، ونحن نفتح المجال لأي انتقاد أو نقاش، وحريصون على الحوار الداخلي وممارسة النقد الذاتي، وهو مستمر داخليا ومن خلال الأطر المعهودة في المبادرة، وبطبيعة الحال نحن حريصون على انضمام أكبر عدد ممكن من الشباب للمبادرة، وبدون شك سيجدون فيها آذانا صاغية لمآخذهم، وما يحصل عليه الاتفاق نحن مستعدون لتطبيقه.

 

المذرذرة اليوم: إذن ما هي الخطوة المقبلة التي تنوون القيام بها من أجل تحقيق مطلبكم؟

 

إسلم ولد المفيد: سننتهز فرصة زيارة رئيس الجمهورية المرتقبة لولاية اترارزة، من أجل ايصال رسالتنا، ولازلنا نناقش الأسلوب الذي يمكننا من ذلك الفعل النضالي الذي سيكون بطبيعة الحال سلميا وحضاريا.

 

وأقول لمتعصبي الطرفين، المعارضة والموالاة، إن في الساحة منابر لتمجيد الرئيس أو المطالبة بإسقاطه، وهي متاحة لمن يرغبون في الالتحاق بها، فليتركوا لنا مبادرتنا للمطالبة بتعبيد الطريق فقط، وهو مطلب لا أعتقد أنه أبدا يغضب السلطة أو المعارضة.

 

المذرذرة اليوم: شكرا على اتاحة الفرصة

 

إسلم ولد المفيد: شكرا لموقع المذرذرة اليوم

 

 

 

 

ولد المفيد  .. نضالنا مستمر
 

التعليقات 

ان
انسان نبيل وحضاري ومثقف و رزين
 
السبت, 23 يونيو 2012
Dival
إلى الأمام يا رئيس
 
السبت, 23 يونيو 2012
طبيب
شاب مسؤول ومحترم وهادا جلي من خلال خطاباته ونحن مثله نريد تعبيد الطريق
 
السبت, 23 يونيو 2012
احمد باب
نحن معكم ياشباب الطريق يجب ان يكون هناك نشاط قريب لاننا اشتقنا اليكم ايها الشباب الاوفياء
 
السبت, 23 يونيو 2012
Mederdroi
شاب مثقف على خلق إن نجحتم أو لا قدر الله نجح أعداءكم فقد عرفنا أن في شباب المذرذرة من هو بهذا القدر من الإتزان و المسؤولية و الطيبة و الإحترام
 
السبت, 23 يونيو 2012
Veyah
هكذا الشباب المعتدل المتحمل للمسؤولية الذي لا ينافق ولا يتملق والله العظيم الكريم إني لأحترمك كثيرا 
 
السبت, 23 يونيو 2012
Moctar mohamedhen
لا أفهم لماذا يتهمونك بالقبلية و أنت و الله شاب أحب مقاطعته و كره القبلية و أنا أعرفك جيدا صاحب مبدأ و نزيه و مثقف و مسؤول سر فأنت على حق وفقك الله
 
السبت, 23 يونيو 2012
متفرج
إسلم ول المفيد ول الحسن أظهر كفاءته وأسلوبه المتميز في التعامل مع القضايا الوطنية.
وهو إلى جانب ذالك مثقف من النوع المشارك و المتمرس فلا هو المثقف الغائب عن الساحة و لا هو من ذوي النشاطات الإنتهازية التي تسيئ إلى سمعة المثقف و تؤل به إلى التبعية المطلقة
اسمعه حين يطالب بتعبيد الطريق على رأس مبادرته و يشكر المعارضة و لا يمنعه ذلك من الإعتراف بالجميل للوزير و كأنه يقول للجميع إن تعبيد الطريق يجمعني معكم دون النظر إلى مواقفنا السياسية
اسمعه مرة أخرى يعترف بمساندته لرئيس الجمهورية إلا أنه لا يريد لمبادرته أن تنصهر في تمجيد عزيز و تنسى الهدف الذي قامت من أجله.
من طرف آخر لم يقبل من المعارضة أن تخترق نشاطات مبادرته و لا أن تضيف إليها ما ليس منها.
و لا شك أنكم قرأتم قوله إن الكتابة على الجدران ليست من أسلوبنا و لا علاقة لنا بها دون أن يكلف نفسه عناء البحث عن الفاعلين
و كل هذا من لباقته و حسن تصرفه و عدم تعرضه لحساسيات المقاطعة
فهنيئا له وفقه الله و أعانه في هذا النهج المتميز
 
السبت, 23 يونيو 2012
Mariem
كلنا معك يا صاحب الخلق الرفيع
 
السبت, 23 يونيو 2012
7ad men nivrar
7ad emn ehel enivrer
سمعتهم يقولون في تكند أنك لا تمثل المذرذرة فإذا كنت لا تمثلها فمن يمثلها تحمل أخلاق أهل إكيدي عربا و زوايا  ابن ببكر سيرة و سيد ميل و محمد لحبيب وأعل ول امحمد و ابراهيم أخليل و ابن الأمير أعل ول محمد لحبيب و بن هدي ومن جهة الأم إبن الشيخ أحمد للفالي و بن والد ول خالنا وبن محمد اليدالي و بن العافل و بن باهنينا و بن اشغاغ لمين و بن سيد الفالي و بن الإمام ناصر الدين وابن أخ الأمير العادل العابد محمد فال ول عمير و بن أخ الولي الصالح عبد الفتاح ول الشيخ و بن خالة الولي امحمد ول أحمد يورةو ابن خال القاضي أميي  ..........من أتل إظوكه ..........أهل المذرذرة اليوم وجهت ألكم ملان وخظ ذ التعليق أ لا تنكصوه جزاكم الله خيرا
 
الخميس, 21 حزيران/يونيو 2012
 
السبت, 23 يونيو 2012
حد امن اهل مدينة
الى الامام الى الامام ........
 
السبت, 23 يونيو 2012
MOWA6IN
ould 3adb el aziz mahou chari
 
الأحد, 24 يونيو 2012
Mariem
dhak ella chi radou e3likoum molana
 
الأحد, 24 يونيو 2012
mederderoi
Je ne teconnait pas, mais je t'assure tu sera quelque chose.
 
الأحد, 24 يونيو 2012
la route
هناك عبارة ختم بها السيد إسلم ولد المفيد مقابلته مع الموقع أتمنى لو أنها ععلقت على بداية الطريق الرابط بين تكند و المذرذرة حتى يتأكد كل من الطرفين ــ المعارضة والموالاه ــ أن المبادرةوشبابها ـ لاإلاهؤلإ ولاإلاهؤلإ
 
الاثنين, 25 يونيو 2012
سيداحمد ولدالحامد
مازلنا علي الدرب نسير ومع مبادرة شباب المذرذرة حتي يتحقق مطلبنا من أجل تعبيد طريق المذرذرة وندعم رئيس المبادرة الذي برهن علي قيادته الحكيمة
 
الأحد, 08 يوليو 2012
elhadj
سيرو علي بركة الله فمطالبكم مشروعه لاخلاف فيها ولا يؤثر عليكم من تخاذل أوتقاعس فإن لم يكن لينفعكم ولن يضركم بإذن الله
 
الاثنين, 09 يوليو 2012
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 4085261

البحث