بنت إفكو.. هنيئا لكم بما حصلتم من منافع مالية

هنأت السيدة حاجة بنت إفكو منظمي مهرجان المذرذرة الثقافي (نسخة العلك)، بما قالت إنهم "حصلوا عليه من منافع مالية أو معنوية من المهرجان"، مضيفة "هنيئا لهم مريئا بذلك".

 

 

 

وقالت بنت إفكو إن على منظمي المهرجان أن لا يتوقعوا منهم الصمت تجاه الظلم والإقصاء، خصوصا إذا كان هذا الإقصاء تجاه القيم والذاكرة الجماعية لمدينة المذرذرة وولاية الترارزة كلها.


 

وهذا نص المقابلة كاملة:

 

 

ريم آفريك: انتهى مهرجان العلك في المذرذرة ما هو تقييمكم للمهرجان من حيث الفكرة والإنجاز؟

 

حاجة بنت أفك: لاشك أن فكرة مهرجان العلك هي فكرة جيدة جدا ومطلوبة  ومقبولة بالنسبة للجميع خصوصا أن مدينة المذرذرة نشأت أصلا وتوسعت بسبب تجارة الصمغ العربي المعروف بالعلك.

 

ولقد كان العلك يمثل النشاط الاقتصادي الأبرز لسكان المذرذرة ومن هنا تكون فكرة المهرجان منطلقة من عمق المذرذرة ومتناغمة مع حركة نفض الغبار عن التاريخ الإيجابي للمجتمع الموريتاني وهي الحركة التي دعا إليها الرئيس محمد ولد عبد العزيز ودعمها.

 

كما أن المهرجان أيضا يحسب له أنه تشكل وفق مبادرة ربما لم تجد الوقت الكافي لإنضاجها إلا أنها تشكر بالفعل على الفكرة الطيبة.

 

وأن أهمية المهرجان غير خافية لأنه يعالج جانبا مفقودا في التناول التاريخي وهو جانب تاريخ الاقتصاد وتشكل المدن ومتغيرات نمط الحياة والتحولات الاجتماعية التي أسهم بها العلك في حياة المجتمع.

 

بديهي أن حركة تجارة العلك أثرت بشكل إيجابي على ولاية الترارزة كلها وخصوصا على منطقة المذرذرة ومدن ضفة النهر السنغالي.

 

ريم افريك: لديكم مآخذ على المهرجان كما فهمنا ما هي أبرز هذه المآخذ؟

 

حاجة بنت افكو: لا شك أنني وغيري من المنصفين لدينا مأخذ على المهرجان وأرى شخصيا أنه تم إفراغه من محتواه ولم يحترم العنوان المتخصص، حيث انشغلت اللجنة المنظمة عنه بكثير من المناشط التي حولت المهرجان إلى مسرحية لا أكثر.

 

ويكفي أنه لم نسمع تافلويت ولا بيتا في الحديث عن العلك، وأهم ما قدم عنه كان محاضرة أوفى ولد أوفى عن دور العلك في علاج الحموضة .

 

وفي بعض الأحيان غرق المحاضرون في نقاش تاريخي لفترات قديمة لا يملكون عنها أي وثيقة.

 

ريم آفريك: تتحدثون عن إقصاء خاص مورس ضد أسرتكم في هذا المهرجان؟


حاجة بنت افكو: ليس خافيا على أي متابع للمهرجان أنه تعمد إقصاء مؤسس مدينة المذرذرة وتغييب دوره في تجارة العلك وبقية أدواره المشهودة والمعروفة والتي يعتبر تجاوزها ضربا من العبث.

 

ولقد جاء هذا التجاوز لحاجة في نفس يعقوب لا أكثر رغم اتصالنا باللجنة المنظمة وتوفيرنا للوثائق التاريخية الضرورية.

 

إنني هنا مضطرة لأن أذكر  الناس بما لا يمكن أن يجهلوه، فالجميع يعرف إن الفرنسيين طلبوا من الأمير أحمد سالم ولد إبراهيم السالم البحث عن رجل متميز يمكن أن يدير تجارة العلك ولم يجد الأمير من هو أفضل ولا أكثر جاهزية من المرحوم ألب ولد افكو.

 

لقد كان يومها تاجرا مشهورا في مدينة سانت لويس السنغالية وكان يتقن الفرنسية وهذا مما عزز رغبة الفرنسيين في التعامل معه.

 

لقد طلب الفرنسيون من ألب ولد افكو رحمه الله أن يتولى نقل ومقاولة العلك وتسيير قوافله عبر السيارات بدلا من المواشي.

 

وفي المقابل طلب البو ما يلي:

 

- رفع الضرائب عن تجارته ومعاملاته

- السماح له بشراء أرض محددة وجعلها مركزا لتجارته الجديدة

- منحه ترخيصا رسميا نهائيا بملكية الأرض المذكورة وجعلها مركزا إداريا.

 

لقد قام ألب باختيار منطقة المذرذرة الحالية لأنها كانت أكثر منطقة يوجد فيها شجر أيروار المنتج للعلك، وحفر فيها آبارا وبدأ الناس يتوافدون إليه وأنشأ تجارته المهمة حيث كان يقوم بشراء العلك من الذين يجمعونه قبل أن ينقله إلى روصو ومن هنالك إلى السنغال ومع الزمن توسعت التجارة وكان ألب ولد افكو أول من أدخل سيارات كاميون إلى الترارزة وربما موريتانيا كلها.

 

ولا حقا سيارات لاندروفر وكان لهذه السيارات دور كبير في الحياة في ولاية الترارزة وفي نقل الأشخاص والبضائع والطلاب الذين كانوا يحصلون على عناية خاصة من سيارات ألب ولد افكو.

 

لقد توسعت هذه التجارة بقوة حتى أصبح رحمه الله تعالي أحد العناصر المركزية في المنطقة وهي الحاكم الفرنسي وأمير الترارزة والتاجر المنفق ألب ولد افكو.

 

ولقد كان للبو رحمه الله  دور مهم في دعم حركة التقري في المنطقة فهو من تولى تجصيص بئر ابير اتورس والنمجاط وعدد كبير من أبار القرى الكثيرة في المنطقة.

 

ولقد سلم ألب رحمه الله تعالى وكالة تجارة العلك إلى ابن عمه أحمد بن عبد الله غير أن الفرنسيين رفضوا في البداية التعامل مع غير ألب أو ابنه المباشر لكن ألب أصر على منح الوكالة لابن عمه وتم ذلك في سنة 1953 واستمر إلى حين وفاة ألب في سنة 1959 ثم انتقلت تجارة العلك بعد ذلك إلى عدد من الشخصيات المهمة.

 

لقد كان للبو ولد افك علاقات واسعة من مختلف الشخصيات العلمية والسياسية في موريتانيا وفي السنغال ويكفي الكاف المشهور الذ ي مدحه به المترجم والأديب محمدن ولد ابن المقداد:

 

ألب من ثقلي ما يمل

ثقلي لا لحكتولو

يفعل فيه كل

فعل اعود بمفعولو

 

ريم آفريك: ماذا بقي من تراث تجارة العلك؟

 

حاجة بنت إفكو: لدينا تراث واسع من ضمنه المنازل والمحلات التجارية التي كان يستخدمها ألب رحمه الله في تجارة العلك ولدينا الميزان الذي كان يستخدم في وزن كميات العلك.

 

إضافة إلى كم كبير جدا من الوثائق الفرنسية المتعلقة بتجارة العلك وكذا بمختلف القضايا التي وثقها الفرنسيون من عقود ومفاوضات ووثائق صلح وتقارير إدارية.

 

وللأسف تم تغييب كل هذه الوثائق وكل هذا التاريخ من مهرجان العلك في محاولة وقحة لطمس الحقائق والتاريخ والقفز على الواقع.

 

ريم آفريك: هل من كلمة ختام توجهونها؟


حاجة بنت إفكو: كلمتي للجنة المنظمة للمهرجان، أننا نهنئهم بما حصلوا من منافع مالية أو معنوية من المهرجان، هنيئا لهم مريئا بذلك، لكن عليهم أن لا يتوقعوا منا الصمت تجاه الظلم والإقصاء، خصوصا إذا كان هذا الإقصاء تجاه القيم والذاكرة الجماعية لمدينة المذرذرة وولاية الترارزة كلها، وتجاه رجل عظيم مثل ألب ولد افكو.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

محمد عالي أحمد
لم أحضر المهرجان، مهرجان العلك و لم أدع له و لكني تابعته من خلال وسائل الاعلام المرئية و المسموعة.
لذا، فإني لا أفهم تهجم السيدة حاجه منا إفكو عليه و على منظميه بدليل أن اسم جدها لم تخلو منه سهرة و أن علاقته بالعلك أفردت لها محاضرة خاصة.
ثم أن أختها خديجة كانت هي "سيدة المهرجان بلا منازع" على لسان ولد الميداح، الناطق الرسمي باسم هذه التظاهرة.
فأين الخلل ؟ و ما هي أسباب و ورائيات هذا الهجوم ؟
 
الأربعاء, 17 يناير 2018
احمدو ولد الصبار
أظن أن المرحوم السالك ولد الصبار لايمكن تجاهله في هذا الصدد إلا إذا كان الإقصاء يبيح أحيانا ويجرم أحيانا أخرى.
 
الأربعاء, 17 يناير 2018
ن
هي حاجة هي اثرها گاع ما كانو عندها إهتمامات اخرى
 
الأربعاء, 17 يناير 2018
حد من اهل الشرات
هل المهرجان اثر ماقظاو الحاجة حاجته؟
 
الخميس, 18 يناير 2018
مستمع حر
يا حاجه منت افكو
الناس ال ركبوك اعل أهل المهرجان هوم ظرك ال يكتب ضدك بأسماء مستعارة إياك اتمو يظحكو فيك.
خلى عنك أهل افكو لا اتبشبشيهم ... ما كايل الهم حد شي خاسر و لا يستحقوه اعل حد و خيمة غظفة بشهادة الجميع.
المهرجان أتكلم عن الاتفاقيات ال عدل الامارات أمع انصار  فاخبار تجارة العلك قبل الاستقلال و امنين التحكت فترة البو ول افكو أقدمت محاضرة خاصة بيه وخظتها التلفزة كاملة و منظمة المهرجان كانت اختك خديجة و مقر الاجتماعات كان عند دار أهل أحمد ولد عبد الله و ذ ماهو شي اكد حد ينكرو... يغير خالكين آرواكيج يختبر ادخلو لصباع افذ النشاط ال ما كدو اعرقلوه هوم ال اسنوك انت اعليه و احركو مشاعرك اياك تتولاي عنهم ذاك و لا تنقري.
المهرجان هو انجح نشاط كط اعدل في المذرذره من ساع ال طلعو انصاره ايل ظرك و ذ ما اتل نافع فيه شي.
و أهل افكو ما كانو فيهم لعظام و لا ادخليهم الهم انت اطول عمرك. وفقك الله إلى ما فيه رضاه.
 
الخميس, 18 يناير 2018
واحد من اهل الشاهد
حاجه لم تقول إلا الحق ومهرجان العلك تم فيه وبكل وضوح تجاهل إنجازات وبصمات الب ولد افك الواضح في تجارة العلك في الولاية الترارز ومقاطعة المذرذره خاصه
 
الخميس, 18 يناير 2018
مستمع حر حك حك
المهرجان مافم حد يختير ايعرقل بيهل امعرقل راص
ماه اعل اي مستوى فضيحة اوعدلت بالطلبة واللوحة أو مص لجوه
فضيحة بالنسبة للمهرجانات ال اوعدل اعل المستوى الوطني
او منت افك كانت صادقة افذ الكالت
 
الجمعة, 19 يناير 2018
حد فيه لقب
هاذي لمرة ماگالت مشكلتها الحقيقية . يغير ضروري الها تعرف عن شي ماجابوه لخلاق ما اتجيبو الصكه اللي مولاتها ظاهر ضعفها المعرفي و ظاهر اهمية عندها تظهر ولو بالخاسر ، اراهي بعد بدل من تصلح أفسدت و احرجت اهلها . ثم ان العلك گاع بيعو و الا شريه اشلاهي إزيد بيه مولاه ، ما يعدلو من العشرة المبشرين بالجنة . اتقاتلي ذنبتك ما بگات وسيلة ما جيتي فيه ، توبي المولانا اياك الى قابلت ربك تنذكري بشي صالح
 
السبت, 20 يناير 2018
اب
ياحاجة هاذي الاسرة التنتماي لها ماهم اهل شنئان ، و ذاك هو الي عدلهم ذي السمعة الطيبة عند اهل المذرذرة ، ما معدلهالهم العلك ولا اتشوفير و لا التجارة و ذالواحلة انت فيه ظرك الا لاهي إظهرك مظهر ماهو زين وهوم قطعا ماهو نافعهم ، اورذاك نحن امنين خرصنا الثقافية لحگناك اعل خطأ الا الى عدت ماهمك ينسم فذ المهرجان ماهو جدك رحمه الله ، و الوثائق لتگولي بالفرنسية ما اترجميها و توخظيها افمقابلاتك ؟ رحم الله موتانا و موتاك موتى المسلمين
 
السبت, 20 يناير 2018
يعقوب
امسيكنه المذرذرة هاذي ما گابلينها اهلها يصلح فيها ش . فرحنالهم بنجاح مهرجانهم و شفناهم اجتمعو اعليه كاملين فجأة جات واخظالهم وحدة نگر المهرجان لا تلوي على شيء و گامت تزبط اعليهم و تشودهم . الله يصلح لحوال
 
السبت, 20 يناير 2018
حد أمن أهل الصنكه
الأخت حاج المهرجان ناجح تماما والبو ول افك ما جاهل حد أعدلت محاضرة اطويل عن ولا يجهل والأخ ال كلت عن اعدل ابمص لجوه المهرجنات إلا ذاك ال يعدل بيه يغير ماه كل اوجه يمتص الأخت حاج انت يم منت افك أحد كال أهل افك مالاه أج ش خاسر افتخمام بهل خيم فضيلة ومونك الاه من أهل ش خاسر أذل واحل فيه مانك جايبتيه من اباه الاماه خيم طيب يرحم موتانا ايرحمهم
 
الأحد, 21 يناير 2018
مشاهد
حاج المهرجان من أجمل المهرجانات ال كط اعدل زين نظام ازين هول ازين الشعر ال انكال فيه ا زينين كفان ازينين المحاضرات التي اوعدل فيه ال فيهم وحد عن البو ول افك ومن اطولهم افيه اختك شقيقتك افيه اهلك واحبابك واحباب والديك أكان يجبر حد ماه انت ابشبش أذل واحل فيه مانك جايبتيه من اباه الاماه خيم طيب يرحم موتانا ايرحمهم اكاف كاف
 
الأحد, 21 يناير 2018
مشاهد
حاج المهرجان ناجح تماما من ازين المهرجنات زين هول ازين نظام ازين شعر ازينين كفان ازينين المحاضرات ال اوعدلت فيه ال فيهم وحد عن البو ول افك ومن اطولهم افيه اختك شقيقتك افيه اهلك واحبابك واحباب والديك ايجر حد ابشبش ماه انت اذل واحل فيه مانك جايبتيه من بوك الأمن امك خيم طيب يرحم موتانا ايرحمهم اكاف كاف أطول عمرك هذا ابلا نتيجة اعليك يفتح عليك جبهات في غنا عنهم
 
الأحد, 21 يناير 2018
حد احضر للمهرجان
حاج منت افك انت اثرك ما شفت المحاضرة التي اوعدلت عن المرحوم البو ول كنت تختير المهرجان يسم اعل البو .البو ول افك فات أسماه التاريخ راجل فضيل الأكط اخلك ش كيف الاتيت اتعيب أهل المهرجان فيهم اختك ولا عدت امعدلتيه ذريعة عنك ما بينك امعاه لعظام فم الناس لخر ال ماه لاه أتم ساكت عنك اتخم افذاك أخل عنك عيب الناس يغير عدل انت مهرجان اكول فيه ال تبق
 
الأحد, 21 يناير 2018
شيخ الشباب
-النصارى واللذين اشركوا لم يجدو مستقرا لهم في هذه البلاد وتملكيهم لا يقبل شرعا والتاريخ مكتوب والله شاهد ويعلم تاريخ المذرذرة...
-المقبول ما فعل العلماء والأولياء والصالحين التاريخ...
-القاضي حامد ول ببها من من أخذ الأذن للصلاة عندما جاء للمذرذرة قاضيا...
-ذلك أكبر دليل على الملكية الحقيقية للأرض وهذا معروف ولا خلاف عليه بين أهل المذرذرة أنفسهم...
-كل شيئ له اصل...
 
الأحد, 21 يناير 2018
ماش على غرظي
يخوتي ذي لمرا .................
 
الأحد, 21 يناير 2018
مان ماش اعل غرض
في البداية اود ان اشكر المعلقين المحترمين الذين دافعوا عن المهرجان بكل موضوعية واحترام كما اشكر المعلقين المحترمين الموضوعيين الذين و جدوا الحق مع السيدة المحترة حاجه بنت افكوا في ماذهبت اليه من تظلم و هذا من حقها و حق كل احد من اهل المذرذرة ضن او يضن انه اقصي من المهرجان او علي الاقل لم يجد المساحة التي يضن انه يستحقها من اهتمام المهرجان سواء قالها و اعلنها صراحتا مثل هذه السيدة او من كتمها
كما انند و اشجب كل تعليق حاول صاحبه او صاحبته النيل بصفة شخصية من السيدة المحترمة و اهيب باهل المذرذرة النزولة لهاكذا مستوي من الانحطاط و السوقية في الرد علي الراي المخالف
 
الاثنين, 22 يناير 2018
حد من أهل السنة
في الحقيقة المهرجان كان زين
 
الأربعاء, 24 يناير 2018
متابع
الأخت حاج عنده من لخلكات ال تخل فيه ما يالله حد اكوله ش خاسر ألا يا لتهدئة توف منذ الصطر اتعرف عن أهل المذرذرة كاع مان اماسين عنه اكتب من للبو رحمة الله عليه
 
الجمعة, 26 يناير 2018
ناصحة أمينة
حاجه ما كايل الها حد شي خاسر الا كبلتها... يغير يالل تعرف زاد هي عن بيع العلك ما إفخر كاع و يالل اترحم اعل جدها و توف من ذ ال واحل فيه أخير فيها.. إلا عاد الا الكتابة و التكراح و المشاكل، أهل المهرجان ما يسبك فيهم بيهم ال شي من الدكاترة و المثقفين الي ما عند حد الهم شي... فيهم أثلاث امن أكبر كتاب موريتان اليوم...و هي اترضاوها و سكراوها و كالو عن جدها هو ..................................................... و لا كط انكشاف شي كيفو ... و ارواي الا اطوالت تنشعب...
 
السبت, 27 يناير 2018
مان ماش اعل غرض
سبق وان طلبت من المعلقين الالتزام بالروح الاكيدية او علي الاقل بالروح الرياضية لكن يبدو ان البعض لايفهم الابالغة التي يتحدثها لاباس.
انت او انت الناصحة الامينة او الغير امينة علي الاصح اقول لك ان بيع العلك اذاكان كما تقول ليس مدعاتا للفخر فلمذا تم اختياره من قبل المهرجان عنوانا لاول نسخة له اذا اهل المهرجان هم من افتخر ببيع العلك و ليس السيدة حاجة مع العلم ان حاجة لم تفتخر بان جدها عليه رحمة الله كان يبيع العلك او اللبن او الارز وانما قالت بان اهل المهرجان تجاهلو عن عمد دور جدها الكبير و المهم في تجارة العلك محل عنوان المهرجان اذا هي لم تتذمر من باب اجروجو كما نقول بالحسانية ثانية جدها عليه رحمة الله لديه من المكارم و المحامد مايغنيه و يغنيها عن الفخر بتجارة العلك .
اما التكراح و الدكاترة و الكتاب الكبار و الثقافة و ذاك النوع فاقول لك بان حاج احقر له من متاع لايوجد به شيء لاسيما و انهم تجاهلو دور جدها او عجزو عن التحضير لعنوان المهرجان بشكل جيد فاين الثقافة و الكتابة و الدكتير و اذكر هنا بان جدها سيطر علي تجارة العلك في النصف الاول من القرن العشرين في الترارزة و استطاع ان يطو ر التبادل التجاري في هاذا المجال بشكل كبير فلماذا دكاترة المهرجان و مثقفوه وكتابه الكبار لم يفردو لدور هذا الرجل الكبير محاضرة او امسية خاصة به مع ان دوره طويل عريض في مجال تجارة العلك لاتكفيه محاصرة واحدة او اثنتين .
اخيرا اقول لك ان جد المراة لايحتاج لشهادة تزكية او تهيدين من اهل الهرجان فهو شخصية عظيمة و رجل فضل و افضال بشهادة التاريخ و الجغرافيا
 
الاثنين, 29 يناير 2018
ناصحة أمينة
يا هذا... لا تجني على نفسك بتسطير جمل لست قادرا على تنسيق معانيها.
أنبهك على أن المهرجان تناول دور هذا الرجل في تجارة العلك (و فعلا، ماهي فخرَ)... أما مآثره الأخرى، فليست في الموضوع و إن كان المهرجان لم يخلو من ذكرها على لسان ولد أبنو و ولد سيدي ميله الذي أفرد له محاضرة خاصة به.
و مهما يكن من أمر، فإن حاجه منت إفكو أكثرت الكلام و أساءت كثيرا إلى أشخاص يحترمونها و يحترمون محيطها العائلي و لم تقدر ما تقدموا به من اعتذارات لجبر خاطرها مع علمها أن تنططها مخالف للأعراف و أن رصيد أسرتها قد نالته بالأخلاق الفاضلة و لم تنله بالتخويف و الكلام الساقط و أن ليس في مصلحتها مقارعة من لا تقوى على مقارعته...
فإذا كنت تريد لها الخير، فعليك بنصحها و توجيهها إلى ما فيه الحفاظ على سمعة أهلها و مكانتهم... و لها في أبيها و أمها و أخواتها أسوة حسنة.
أما الصكه و الكلام الجارح و عرض "العضلات"، فلا أظن أن من ينصحها بذلك يريد لها خيرا...
 
الثلاثاء, 30 يناير 2018
مان ماش اعل غرض
ألنصحية نشكرك عليها ولو أن النصيحة في الملى خديعة أما تهديدي و تهديد السيدة بنت افكو فمردود عليك و اعلم ان ااسيدة لاتخشي دكاترتك ولا مثقفيك ولا أهل المهرجان جميعا و ابسط دليل علي ذاك أنها عندما أرادت انتقاد المهرجان و القائمين علية لم تنتقدهم في الخفاء أو بينها هي و ثيابها ولم تنتقدهم باسم مستعار مثلك بل أجرت مقابلة مع صحيفة محترمة نهارا جهارا الفوق ليس التحت ووضحت للراي العام ماخذها علي المهرجان و المشرفين عليه وانا واثق من أنها لايخشي عليها من مقارعة دكاترتك و لا مثقفيك يمكنها أن تبول علي رؤوسهم جميعا اما كلامك عن اخلاق و نهج أسرة السيدة و ضرورة نصحها للالتزام بنهج أسرتها
 
الثلاثاء, 30 يناير 2018
حد أوخر
ههههه... أن تبول على رؤوسهم ؟ ماهو فالها...
هي ما تبول أعل الناس و لا ابولو اعليها.
 
الثلاثاء, 30 يناير 2018
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8990693

البحث