حصول باحث موريتاني على جائزة البحث في الدراسات الإفريقية

حصل الباحث د سيدي أحمد الأمير على جائزة الدراسات الإفريقية التي تقدمها "الجمعية الإفريقية للدراسات" بواشنطن مناصفةٌ مع الباحث البروفيسور شارل ستيوارت من جامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

و تُعطى هذه الجائزة كل سنتين لأجود كتاب بحثي في مجال الفهارس والتآليف، وقد نال الباحثان هذه الجائزة عن النسخة الإنجليزية من كتابهما المشترك: "المؤلفات في موريتانيا والصحراء الغربية"، والتي صدرت في مجلدين سنة 2015 عن مطبعة بريل بهولندا، وستصدر قريبا نسخته العربية.

 

ومنذ خمسة وعشرين سنة قامت مؤسسة بريل الهولندية العريقة بنشر خمسة كتب عن المؤلفات العربية في العديد من المناطق الإفريقية جنوب الصحراء وكان آخرها كتاب: "المؤلفات في موريتانيا والصحراء الغربية".

 

وقد كلفت هذه المؤسسة منذ سنة 2006 الباحثيْن سيدي أحمد واستيوارت بتشكيل فريق بحثي دولي فاستعانا بالعديد من الخبرات في هذا المجال واستطاعا خلال السنوات الماضية الرجوع إلى أكثر من عشرة آلاف مخطوط وآلاف المطبوعات التي أنتجها مؤلفون في بلاد شنقيط  يعود أقدمهم إلى 350 مضت.

 

وتعتبر المحظرة الشنقيطية الرافد الأساس لهذه التآليف، فبفضل تميز منهجها التربوي وحيوية نظامها التعليمي وانتشارها الأفقي والعمودي في هذه الصحراء الشنقيطية فقدعرفت هذه المنطقة غزارة في الإنتاج التأليفي كما وكيفا.

 

إن هذه الثقافة العالمية العالية التي عرفتها الصحراء الشنقيطية تجعل الباحث يقف مندهشا أمام إنتاج ثقافي مكتوب وغزير خارج البيئات الحضرية؛ حيث ظلت الفكرة المسيطرة على الأذهان تربط بين صناعة التأليف وبين التحضر، وجاءت المحظرة الموريتانية لتضع حدا لهذا الافتراض ولتؤكد أن البداوة ليست نقيض التأليف. وكان للشعر ودواوينه حضور بارز في هذا العمل الببلوغرافي حيث تم ذكر أكثر من 1800 عمل أدبي سواء أكان فصيحا أو من الشعر الحساني.

 

وعلى العموم فإن هذه المادة التأليفية الغزيرة التي رجع إليها الباحثان تؤكد على ضرورة وضع خرائط ثقافة وفكرية في المنطقة توثق لظهور ثقافة أدبية إسلامية مستقلة في هذا الجزء من أفريقيا والعالم العربي.

 

وستقدم هذه الجائزة للباحثين سيدي أحمد واستيوارت خلال حفل خاص في اليوم الثالث من المؤتمر السنوي العالمي للجمعية الإفريقية للدراسات بواشنطن وسيكون ذلك يوم 3 ديسمبر 2016.

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 7742154

البحث