وفد من أعيان أولاد بابحمد في ضيافة منسقية أهل محنض بابه بن اعبيد (صور)

التأمت أول أمس الأحد بمنزل السيد بومدين ولد ابات دعوةكريمة وجهتها منسقية أهل محنض بابه بن اعبيد إلى عدد من رجالات مجموعة أولاد بابحمد، وذلك في إطار تجديد الصِّلة.

 

وإحياء أواصر القربى والمحبة التي تربط الطرفين.

 

وتم تتويج مراسيم هذه  الدعوة بإصدار بيان بحصيلتها قرئ على الحاضرين جاء فيه:

 

"بموجب دعوة وجهها السيد أبو مدين بن اباته، رئيس منسقية أهل محنض بابه ولد اعبيد، إلى مجموعة من رجالات أولاد بابحمد لَبَّى، صباحَ الأحد 2017/01/08، وفدٌ كريم من أعيان ووجهاء أولاد بابحمد هذه الدعوة.

 

وكان في استقبال هذا الوفد السيد أبو مدين بن اباته، وأفراد أسرة أهل محنض بابه ولد اعبيد.

 

وتأتي هذه الدعوة في إطار ما تقوم به المنسقية من الدعوات الأخوية، التي تهدف الى توطيد العلاقات التاريخية.

 

 

بدأت الجلسة بمداخلات أدبية؛ استهلها الأديب الحسن ولد محنض لتتوالى بعد ذلك مداخلات كل من:

 

باركلل ولد دداه ، محنض بابه ولد الشيخ ، امين ولد حامدن.

 

ثم كلمة ترحيبية لرئيس المنسقية أبو مدين ولد اباته، رحب فيها بوفد أولاد بابحمد.

 

بعد ذلك تناول الكلام، من وفد أولاد بابحمد، السيد الشيخ ولد المختار ولد سيد أحمد، شاكرا ومثمنا دور منسقية أهل محنض بابه.

 

 

ثم ألقى بعد ذلك الشاعر يحيى ولد محمدن ولد باتاه قصيدة شكر للمنسقية.

 

وتناول الكلام بعد ذلك العقيد أحمدو ولد الشيخ الحسن، مركزا على ضرورة الوحدة والتآخي والتآزر، ومنبها على دور مجموعة أولاد بابحمد الإيجابي من جميع الأطراف سعيا لحل الخلافات.

 

تلت ذلك مداخلة الباحث الدكتور محمد ولد احمياده الذي ركز على التكامل والوحدة العضوية بين أولاد بابحمد وأهل محنض بابه ول اعبيد.

 

 

الأستاذ عبد الله ولد المحتار السالم ركز في كلمته على شكر المنسقية، ودعا إلى المحافظة على ما كان يميز هذه المجموعة من العلم والأخلاق.

 

وتحدث الإعلامي محمد ولد عبد الرحمن مركزا على الزخم الذي أعطته الندوة التي أقيمت حول كتاب "ميسر الجليل" (كتاب الإمام محنض بابه ولد اعبيد)، ودعا للاستمرار على هذا النهج المعرِّف بأعلام أولاد ديمان.

 

ثم تكلم الأستاذ محمدن ولد امبيريك مثمنا هذه الدعوة، وداعيا إلى تكرار هذا النوع من اللقاءات.

 

 

وفي الأخير ختم الجلسة الأستاذ أحمد سالم بن الشيخ الحسن، مركزا على أهمية هذا النوع من المساعي من أجل استعادة الصورة الشمولية للديماني، اجتماعيا وسياسيا وأخلاقيا ضاربا المثل بالشيخ محنض بابه ولد اعبيد.

 

 

وبعد استعراض هذا البيان المتضمن لحصيلة اللقاء الرسمية، تدخل الأستاذ شام ولد محمد الأمين فحيى الدور المقام به  من قبل السيد بومدين ولد ابات لإحياء القيم النبيلة للأسرة والمجتمع، مضيفا أن العلماء كالكواكب التي تنير للناس طريقهم، وأن الله حباهم بهذا الكوكب الجليل الشيخ محنض بابه بن امين الذي ليس أقرب للمضيفين منهم، فالعالم كالبئر الملأى تكون لها ركائز متعددة،  ولكل قوم ركيزة منه، وهم لهم ركيزتهم منه كما للمضيفين ركيزتهم.

 


النصوص التي ألقيت خلال الدعوة

 

 

يحيى ولد محمدن ولد باتاه:

 

جزى الله في ذا اليوم كل مساعد @ فليس عن المعروف بالمتقاعد

أعاد إلى الأذهان فضل بني محنــ@ـــض باب منار الأقربا والأباعد

هم يسروا علما غزيرا وبشروا @  بمستقبل والحمد لله واعد

سموا في سماء المجد حتى إذا علوا @  ذراه بنوا صرحا بخير سواعد

أقيم من الإحسان والعدل والتقى @  وحفظ حدود الله فوق قواعد

فلا زال صرح المجد فيهم مشيدا @  لجيل فجيل بعد آخر صاعد

 

 

الحسن ولد محنض:

 

اقول بتقدير وحب واجلال @ لابناء بابحمد بني العم والخال

ايا مرحبا مني لكم بمقالة @ مترجمة بالقال عن صادق الحال

تليق بمقدار المودة بيننا @ وتلك لعمري ذات بال لذي بال

نشات عليها في محيط عوائلي @ وزادت مع الايام اضعاف امثال

فان قلت قولا فاعلموا ان خلفه @ لكم من ودادي ضعف ما جاء في قالي

ويقصر  قالي لا محالة مثلما @  تقصر عنه كيف ما كان افعالي

بلوت كثيرا من قبائل اهلنا @ وابناء اعمامي وابناء اخوالي

فالفيت في ءالي فضائل جمة @ وابناء بابحمد هم افضل الال

هم اقبلوا لما دعاهم بنو محنـ @ ــض باب لتوثيق العرى خير اقبال

هم القدوة المثلى لنا وقدومهم@  اليهم قدوم الصاحب الصادق الغالي

لهم شرف بالفضل والراي والندى @ وفعل العلا والمجد والسؤدد العالي

لهم حسب ما للخلائق مثله @  بنوه ببذل الجاه للناس والمال

وحلم لمن طاشوا بغير صوابهم @  وردع لباغي الطيش من كل جهال

وعلم تحلى الدهر من عقد دره @ فزان بهم حالا وفي الزمن الخالي

تسلسل فيهم كابرا بعد كابر@ لتال وتال بعد تال لذا التالي

هم الاخوة المرجو نصرتهم لنا @  وقد نصرونا قبل ذا دون اخلال

فان قطعوا ميلا بصحبتهم لنا @  جزيناهم بالميل مقدار اميال

لنا عضد في الناس مااشتد دونهم @ فان عضدوه لم نبال باثقال

وتعدادنا ان كثروه كفوننا @ باقبالهم من كل.ملك واقيال

وليس لنا عنهم بديل وما لهم @ مثيل فيخشى ان نميل لابدال

 

 

محنض بابه ولد الشيخ:

 

مرحب يالخوت @ لكبار أبلد نخوت

ن وابلد زاد امروت @ ن وابلد كلمتين

اوحدتن بالمثبوت @ وإصلاح اجماعتن

مرحب حـﮓ أولاد @ بابحمد قدوتن

فالصالح وافش زاد @ معلوم افسمعتن

 

 

باركلل ولد دداه:

 

فالتاريخ أولاد فلمجاد @ باركلل وولاد أﮔداد

بابحمد وﮔداد فلجداد @ ومنين اجتمعو ﮔدامي

نختير انفـﮔدهم عن زاد @اولاد وذ مخ اكلامي

باركلل هوم وولاد @ بابحمد كثرة لسام

 

 

كما تناول الكلام الباحث امين ولد محمدن ولد حامدن فادلى بكلمة هذا نصها:

 

((بسم الله, والصلاة والسلام على رسول الله.

 

في مثل هذا الموقف المهيب, الذي نستقبل فيه وفدا منأعز الناس علينا, وفد العلم, والفضل والسيادة, وفد الأخلاق,والمروءة, والنبل, وفد أولاد بابحمد, يقف الكلام معلنا عجزهعن التعبير عما تكنه النفوس من الأحاسيس, وما يقتضيهالمقام من معان الترحيب والإجلال والغبطة والتقدير.

 

لذلك لا أجد كلاما, أجمع ولا أدل على المقصود, ولا أعمقأثرا في النفوس, من قوله صلى الله عليه وسلم, لوفد عبدالقيس,

 

(مرحبا بالقوم غير خزايا ولا نادمى) فمرحبا بالوفدغير خزايا ولا نادمين,

نزلتم أهلا وحللتم سهلا, نرحب بكم جماعة وأفرادا كل باسمه ووسمه.

 

ذاعت في الناس قديما, قولة العروسي المشهورة في جدنابابحمد ـ خير الوفد راعي جماله ـ والفرع كما هو معروف,يكون فيه ما في الأصل, لذلك كان من الطبيعي أن تسريتلك الخيرية في جميع فروع هذه الدوحة الطيبة, أولادبابحمد فكل فرد ـ من أفراد هذا الوفد المبارك ـ بحياله يجسدلنا تلك الخيرية في أنصع وأبهى صورها, ولذلك أقول فيمقابل قولة العروسي, وفدنا اليوم وفد خير خير كله.

 

راعي جمال الوفد أبناؤه             هم البحور العذبة الزاخره

ولا غرابة في ذلك, فبابحمد كان أمة في رجل, فكان سيدقومه, ومقدمهم علما وصلاحا, ومروءة, وسيادة, ولذلكالكثير من الشواهد, التي منها دوره البارز مع أحمد بن دامان,في مفاوضاته مه بعض نصارى الشواطئ, وما نتج عن ذلكمن الإتاوات, التي كان يأخذها الأمير على السفن, والتي كانيعطي منها نصيبا لبابحمد وقد استمر ذلك لأبناء بابحمد, إلى أن انقرضت تلك التجارة.

 

وقد جاء اهتمام الأمير ببابحمد, إثر ما قام به بابحمد رفقة ابنخالته أحمد بزيد, من دور مهم في إبطال حيل العروسي, فيالقصة المعروفة.

 

يقول يكوى الفاضلي

 

وباب أحمد الجلي الجالي           ما كان للعروسي من جدال

 

هذه الروايات ومثيلاتها, تشي بالمكانة المتميزة, والمرموقة,التي كان يتبوؤها بابحمد في المجتمع, بين علية القوموكبرائه.

 

وقد ترك بابحمد, ما كان فيه من النبل والسيادة, كلمة باقيةفي عقبه, فواصلوا ما بدأه من سبل المجد, فسلكوا طريقه,واتبعوا سننه, ولا يزالون كذلك إلى يوم الناس هذا, فأضافوابذلك مجدا جديدا, إلى ما كان ثم من مجد تليد, راسخ, توارثهالأبناء عن الآباء, فخرجوا كثرة, من نخبة العلماء, والصلحاء,والشعراء, وقادة المجتمع, الذين يضيق الوقت عن تعدادهم, والتعرض لمناقبهم.

 

وباب أحمد وما أدراك ما         باب احمد أنجب قوما كرما

صبارة محمذ والفاضل           وعلماء كلهم أفاضل

 

إلى آخر الأبيات التي تعرضت لبعض مآثر بعض رجالات أولادبابحمد.

 

وفي الأخير لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل, لوفد أولادبابحمد, على تلبية هذه الدعوة, راجيا أن تكون بداية لإحياء ماكان يربط السلف, من وشائج الوداد وعميق العلاقات)).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

مناصر
مرب بالزايروالمزيور .....
هذاتفاك فالش أمعلوم في الدني وافلاخر.....
 
الخميس, 12 يناير 2017
حدمن أهل لخيام
هذالنوع من اللقاءات مهم بهل مااشتدفيه خبرحدألاانتكلت فيه الغيبة،وانظكرفي ه شمن العلاقات بين الوفدالزايروالو فدالمضيف ماه كذب ألاه طاري الحمدلله.....
 
الخميس, 12 يناير 2017
حدمن أهل لخيام
هذالنوع من اللقاءات مهم بهل مااشتدفيه خبرحدألاانتكلت فيه الغيبة،وانظكرفي ه شمن العلاقات بين الوفدالزايروالو فدالمضيف ماه كذب ألاه طاري الحمدلله.....
 
الخميس, 12 يناير 2017
ملاحظة مهمة
لفتت انتباهي تلك الطلعة التي نسبتم للمدعو باركلل دداه ، طلعة جميلة ومحبوكة ورافده المعني ولا أظنها تتماشى مع أهداف صاحب هذه الدعوات المتسلسلة منذ فترة ، حيث تمت كل الدعوات باسم أسرة من قبيلة وليس باسم القبيلة كلها رغم أن أولاد ديمان كلا لو اجتمعوا وتوحدت كلمتهم لخانتهم قلة عددهم أحرى إذا استقل كل فخذ واحري ثم أخرى إذا كانت كل أسرة تحاول الاستقلال . لاشك أن إحياء علاقات الأخوة والمحبة مهم ومفيد لكن لايجب أن يكون علي حساب تفريق آخر بمحاولة الاستقلال كأسرة واحدة ، ومن هنا جاءت ملاحظتي علي الطلعة حيث ذكرت أن مجموعة أولاد باب احمد ومجموعة أولاد باركلل اللا كثرة الأسامي أي شيء واحد وهي كذلك لكن لا أعرف إن كانت أهداف الدعوات توافق علي هذا التعبير أم تفضل الاكتفاء بذكر إسم الأسرة الداعية وعدم ذكر قبيلتها الأم
والحقيقة عن ذگاع كامل اللا كثرة الأسامي جمع الله شمل الجميع وآخى بين جميع الأسر والأفراد آمين
 
الخميس, 12 يناير 2017
ملاحظة مهمة
آل محنض باب بن اعبيد الكرام ماياباو عن الصالح
وهم بمثابة قبيلة
 
السبت, 14 يناير 2017
سيد احمد
اجتماعات ودعوات وندويات غامضة ومجهولة الاهداف ومجهولة مصادر التمويل ، خاصة ان المجموعة القبلية ضعيفه ماديا وتحوي الكثير من الفقراء والضعاف هم أولى بصرف هذه التمويلات بدل تبذيرها في مأكولات ومشروبات في حفلات لا تقدم شيئا وتزيد الشرخ القائم
 
الأحد, 15 يناير 2017
bla bla bla
هاذ بعد مــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ اه مستدمن
 
الأحد, 15 يناير 2017
سيلوم
هذا ما نعرف فاش مارك
 
الأحد, 15 يناير 2017
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 7468699

البحث