حضور واسع لدعم مهرجان المذرذرة الثقافي .. صور

عقد أطر المذرذرة مساء الخميس 20-04-2017 اجتماعا في نواكشوط تلبية لدعوة منسق نادي حماية تراث المذرذرة السيد سيدي ولد سيدي يعرف، بهدف نقاش خطة تنظيم مهرجان المذرذرة الثقافي.

 

وشهد اللقاء حضورا واسعا من طرف الوجهاء والشخصيات الشبابية البارزة والأطر والأوجه الإعلامية المعروفة في موريتانيا.

 

وتم اللقاء بحضور نائبي مقاطعة المذرذرة السيد أحمد ولد باب والسيد محمد ولد الشيخ، وشيخ المقاطعة السيد محمد سالم ولد سيديا الملقب ميماه، والعمدة السابق لبلدية المذرذرة السيد أحمدو ولد المؤيد، بالإضافة إلى عمدة التاكلالت السيد أحمدناه ولد المولود، وعمدة أبير التورس السيد الرئيس ولد ببها، والعمدة المساعد لبلدية الخط محمد فال ولد أحمد باب، والعمد المساعدين في تكند السيد المختار ولد عيدلها، والسيد محمد عبد الله ولد ديدي، والسيد أحمد مولود ولد أفاه.

 

 

وحضر اللقاء الوزير السابق السيد محمد ولد معاوية، إضافة إلى عدد من الوجهاء من بينهم السيد الحسن ولد الطالب، والسيد البانون ولد أمينو، والسيد أحمد ولد لوليد، والسيد محمد عالي ولد ببات، والسيد أحمدو ولد ابنو، والسيد محمد فال ولد هنضية، والسيد بدّو ولد السالك، والسيد التقي ولد عبد الحي، والسيد محمد ولد أحمدو ولد الميداح، والسيد محمد ولد أمبيريك والسيد ديدي ولد سيدي ميله، ومستضيف اللقاء السيد عبد الله جار، والدكتورة باته بنت البراء، ورئيسة نداء المذرذرة السيد أمنيه بنت باب، والسيدة فرحة بنت الحسن والسيدة فاطم بنت خباه، والسيدة أفيتي تام .. وغيرهم من أطر ووجهاء المذرذرة، وأعضاء مكتب جمعية حماية تراث المذرذرة.

 

 

وقدم القيادي بجمعية حماية تراث المذرذرة السيد الحسن ولد الحسن عرضا مفصلا عن خارطة طريق المهرجان المقترحة من طرف الجمعية، مشيرا إلى أن المهرجان في نسخته الأولى قرر التركيز على "الصمغ العربي" من حيث عرض الوثائق التاريخية المتعلقة به، والآلات والأدوات المتعلقة به مع أسمائها بالعربية والفرنسية، وشرح دورها وطريقة استعمالها، وتقديم المحاضرات المتعلقة بتاريخه والاتفاقيات التجارية المبرمة مع مختلف الدول الأوروبية، إضافة إلى أبرز الفاعلين في عملية جمع الصمغ، والنتائج الاقتصادية، وتأثير تجارة الصمغ على التوازنات السياسية والاجتماعية، والقيم المشتركة بين "أهل ايروار" وكلام "أهل ايروار" والصمغ في الثقافة الشعبية إلى غيرها من المواضيع.

 

 

كما استعرض ولد الحسن اللجان المقترحة للمهرجان، وهي: لجنة التنظيم، واللجنة الثقافية/ العلمية، ولجنة البحث عن التمويل، واللجنة الإعلامية، واللجنة المالية.

 

 

وشهد الاجتماع عددا من المداخلات الهامة التي ركزت على المقترحات التي تساهم في إنجاح المهرجان، والأنشطة التي يجب أن تنظيمها.

 

 

ودعت بعض المداخلات إلى تلافي الأخطاء الملاحظة في المهرجانات التي شهدتها المدن الموريتانية، مشيرين إلى أن مهرجان المذرذرة يجب أن يكون متميزا.

 

 

وقال بعض المتحدثين إن المهرجان يجب أن ينعكس على الوضع الاقتصادي لسكان المدينة، ويجب أن يسعى إلى خدمة السكان وتحسين ظروفهم، ودعم النشاط الثقافي على مستوى المقاطعة.

 

 

وتم توزيع استمارات لجان المهرجان، حيث طلب من الحضور كتابة أسمائهم في اللجان التي يستطيعون العمل من داخلها، أو اقتراح الشخصيات التي يرونها مناسبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share/Save/Bookmark
 

التعليقات 

عبدالله
من الملاحظ غياب الكثير من أهل المذرذره ، لا ندري لماذا لم يحضر وفعلا حضر جمع لايستهان به وقد يحقق ما نرجوه من نجاح لهذا المهرجان ، وفي المستقبل نرجوا من المنظمين والقائمين علي المهرجان إعلام الناس به وتوجيه دعوات للكل حتي تكاتف الجهود ويتحقق بذلك النجاح لهذا المهرجان المهم والذي سيلعب دورا مهما في إبراز الوجه الثقافي والتاريخي والأدبي والعلمي والاقتصادي الذي كانت تلعبه المذرذره قديما في هذا الجزي الجنوبي الكبير من هذا الوطن الغالي .
 
الجمعة, 21 أبريل 2017
محمد الشيخ
مادعيت اتحاد الكتاب والادباء موريتانيا لماذا
 
السبت, 22 أبريل 2017
المذرذرة
يا أبنائي نظفوني من الأوساخ فبل كل شيء يرحمكم الله
 
السبت, 22 أبريل 2017
ابيليل ول محمود
شكرا للجنة على مقترحاتهاالقيمة فالمذرذرة مدينة مهمة وعريقة في التاريخ الموريتاني وينبغي أن يكون مهرجانها ناجحا لايقل نجاحا عن مهرجانات المدن الأخرى,
من باب العناية بتاريخ المذرذرة لاتنسوا مجموعة انكادس التي اشترى منها أولاد بزيد المذرذرة فعليكم بدعوة أحفادهم الذين يوجدون اليوم في مدينة الركيز (أهل الحمد )كضيوف شرف للمهرجان شكرالكم مع خالص الود
 
الأحد, 23 أبريل 2017
ابيليل ول محمود
العلك مهم في تاريخ البلد عموما وتاريخ المذرذرة (الصنكه)عاصمة إكيدي ومنطقة القتاد خصوصا,
- أهيه يا العلك........أهأهيه يا العلك......أهيه يا العلك......أهيه يا العلك......
لاتعينوا بالعلك حزب النصارى ............... الخ
 
الأحد, 23 أبريل 2017
محمد ول آهنيك
تعليق على مقال سابق في موقع المذرذرة
إكيدي مصطلح جوغرافي في ارض الكبلة من بلاد صنهاجة تملكه قبيلة انكادس من انباط الكبلة المنحدرة من قادة إدوعيش ذات الأصول اللمتونية التي كانت تحكم المنطقة بالتحالف مع ( انيرزيك )( وادغبانو )قبل دخول اولادرزك والحلف الخماسي من ( تشمش )ومن مدنه الشهيرة ( تنذيكرتن ) المذرذرة اليوم التي باعتهاقبيلة انكادس لمجموعة اولاد بزيد باربعين جذعة من البقر وذالك قبل قدوم الرجال الخمس الي قبيلة المدلش قادمين من تاردانت في المغرب فارين بدينهم من الفتن
 
الأحد, 23 أبريل 2017
hc
je ne suis pas très optimiste quand à la réussite de ce "mihrajane"
 
الاثنين, 24 أبريل 2017
تروزي
أمونك للناس كامل أتشوف ذواتها في هذا المهرجان
 
الاثنين, 24 أبريل 2017
شرتات
زين أفذ المهرجان اعود فيه سيدي ولد التاه بيه اللي شي في المذرذرة ماهو فيه والل فم حد امثلو ألا ايتم ناقص وخاصتو بركَ
 
الثلاثاء, 25 أبريل 2017
حد من اهل إلاه
لاهي يتكلم المهرجان عن الصمغ وقد غاب أو غيب عن الاجتماع أهل الصمغ ومن ابرموا اتفاقياته التي عادت بالنفع الاقتصادي على المنطقة.
 
الخميس, 27 أبريل 2017
ali sow
ye waj3a medrdera matlat hiye hiye
 
الخميس, 27 أبريل 2017
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





فلسطين

إعلان

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 8656327

البحث